18 فائدة من أفضل فوائد شرب الحليب

يعتبر الحليب the milk من الأغذية الضرورية و الأساسية لصحة الإنسان ، و الحليب يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية و الأحماض الأمينية و البروتينات التي تساعد في تغذية الجسم ، و بناء الخلايا و تقوية العضلات .

و حتى نعرف فوائد الحليب أو اللبن التي لا يضاهيها أي من المواد الغذائية أو الاطعمة الأخرى ، فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان من هديه أنه بعد تناول الطعام يقول ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا و ارزقنا خيراً منه ) ، لكنه صلى الله عليه و سلم بعد تناول اللبن كان يقول ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا و زدنا منه ) ، فاللبن هو الطعام الوحيد الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بالزيادة منه .

فوائد الحليب

الوقاية من هشاشة العظام : يساعد الحليب في تقوية العظام ، و زيادة كثافتها ، و بالتالي الوقاية من هشاشة العظام التي يكثر الإصابة بها في النساء بعد انقطاع الطمث ، و كذلك في كبار السن.

فيتامين د : الحليب من اأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ، و هو فيتامين قليل وجوده في المواد الغذائية مع انه من اهم الفيتامينات اللازمة لصحة العظام ، و منع الكساح و لين العظام ، لكن يحتاج الجسم الى التعرض لأشعة الشمس حتى يستفيد من فيتامين د الموجود في الحليب .

تقوية الذاكرة : يساعد الحليب في تنشيط و تقوية الذاكرة ، كما يساعد في تجديد خلايا المخ ، و تنشيط الدماغ ، و يساعد في زيادة التركيز ، و قد أجريت دراسات أثبتت ان من اعتاد على تناول كوب من الحليب بصفة يومية ، لديه ذاكرة أقوى بخمسة مرات ممن لا يتناول الحليب .

فوائد الحليب .
فوائد الحليب .

بناء العضلات : الحليب يعتبر من البروتينات الحيوانية الهامة التي يحتاج اليها الجسم في بناء العضلات ، و تقوية أنسجتها ،لذلك فإن شرب الحليب من الامور الهامة للرياضيين و الاطفل الصغار الذين في مرحلة النمو .

الكالسيوم : يساعد الحليب في توفير احتياجات الجسم من الكالسيوم ، و الذي يعتبر من المعادن الهامة لبناء العظام ، و علاج التهابات المفاصل ، و الوقاية من آلام الروماتيزم ، و من مزايا الحليب أنه يحتوي على الدهون الحيوانية التي ترتبط بالكالسيوم ، فتزيد من انتفاع الجسم من المعدن الهام .

تقوية الأسنان : الأطفال في مرحلة النمو يحتاجون الى الحليب بشدة ، و الذي يساعد بشكل كبير في تقوية الأسنان ، و يمنع تسوس الأسنان ، كما يساعد الحليب في تقوية اللثة و علاج تآكلها ، و يقوي مينا الأسنان ، و يساعد الحليب في تسريع نمو الأسنان للأطفال الرضع .

تقليل الوزن : الدراسات أثبتت أن شرب كوب من الحليب قبل تناول الطعام بنصف ساعة يساعد في تقليل كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، حيث يعطي الحليب شعور بالشبع و الإمتلاء ، كما ان الحليب من الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية ، و بالتالي فهو لا يسبب زيادة الوزن ، و يساعد على حرق الدهون في الجسم .

للمرأة الحامل : الحامل لا يمكنها الإستغناء عن الحليب ، فاللبن يساعد في تقوية العظام عند الأم الحامل ، فالجنين يقوم بسحب ما يحتاجه من كالسيوم لبناء هيكله العظمي من عظام الأم ، حيث تقوم انزيمات الحمل بتذويب أسنان و عظام الام لتغذية الجنين و امداده بما يحتاجه من كالسيوم ، لذلك كان من المهم للأم الحامل ان تقوم بشرب كمية كبيرة من الحليب بصفة يومية لتعويض م تفقده من كالسيوم ، و ينصح الأطباء الأم الحامل بشرب ثلاثة أكواب من الحليب يومياً .

إدرار اللبن للمرضع : يساعد الحليب في زياة كمية لبن الأم لطفلها ، حيث يساعد لحليب في تحفيز و تنشيط غدد اللبن في صدر الأم ، و هو ما يساعد في زيادة كمية الحليب النازل من صدرها للطفل الرضيع  .

تهدئة الأعصاب : شرب كوب من الحليب يومياًقبل النوم ، يساعد بشكل كبير في تهدئة الأعصاب ، و ازالة التوتر و القلق ، و التمتع بالهدوء ، و يساعد الحليب في التخلص من الأرق ، و يعالج اضطرابات النوم .

علاج الحموضة : الحليب من المواد الغذائية التي تساعد في علاج حرقان المعدة ، أوالحموضة التي يشعر بها الإنسان في أعلى المعدة أسفل المرئ خاصة بعد تنتاول الطعام أو النوم بعد الطعام ، فيساعد الحليب في تهدئة هذه الحرقة و يعادل العصارة المعدية الحمضية .

تنظيم الهضم : يساعد الحليب في تنظميم عملية الهضم ، و يساعد في تحسين امتصاص الطعام ، و يقلل من احتمالية الإصابة بالقرحة المعدية .

 

فوائد الحليب .
فوائد الحليب .

علاج القولون العصبي : الحليب يساعد في تهدئة القولون العصبي ، و يقلل من أعراض القولون من تقلصات و انتفاخات ، كما يساعد في علاج التهابات الاثنى عشر ، و يحسن من الشعور بالراحة بعد تناول الطعام .

فوائد الحليب للبشرة

الحليب له الكثير من الفوائد للبشرة منها :

تبييض البشرة : يساعد الحليب في تبييض البشرة و ازالة البقع الداكنة من على الوجه ، و يتم ذلك بوضع خليط من الحليب و الخيار على الوجه و تركه لربع ساعة قبل غسل الوجه و شطفه بالماء الفاتر .

علاج حب الشباب : يعتبر الحليب من العلاجات الطبيعية لحب الشباب ، حيث يساعد في القضاء على البكتريا و الفطريات التي تسبب حب الشباب .

ترطيب الوجه : يحتوي الحليب على نسبة عالية من الدهون التي تساعد في ترطيب الوجه ، وتليين الجلد ، و تمنع تشقق الجلد ، كما تساعد في الحفاظ على شباب و حيوية البشرة .

تقشير البشرة : يساعد الحليب في ازالة الخلايا الميتة من على الوجه و البشرة ، و يعمل على التخلص من الأنسجة التالفة و القديمة ، مما يعطي الوجه النضارة و الطلة المشرقة الشابة .

الحماية من أشعة الشمس  : الحليب يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس الحارقة ، و يساعد في تكوين طبقة رقيقة على الجلد تحميه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب التهابات البشرة ، و تهيج الجلد .

 

فوائد الحليب
فوائد الحليب

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق