19 طريقة لعلاج فقدان الشهية

طريقة لعلاج فقدان الشهية بسرعة

النحافة وفقدان الشهية من المشاكل الشائعة التي يعاني منها البعض نتيجة تعرضهم للإصابة بمرض عضوي معين، أو مرض نفسي حاد، مما ينتج عنه الإصابة لبعض الأعراض الجانبية مثل سوء التغذية وخسارة الوزن وهشاشة العظام ونقص الكالسيوم، وهنا لابد من علاج فقدان الشهية بسرعة لتجنب التعرض لمضاعفات مرضية خطيرة منها الأنيميا الحادة وارتفاع انزيمات الكبد، ومشاكل في القلب، ومن خلال هذه المقالة استطعنا أن نجمع لكم أفضل 19 طريقة لعلاج فقدان الشهية تابعونا.

أسباب فقدان الشهية

هناك أكثر من سبب علمي وراء الإصابة بفقدان الشهية وانقاص الوزن، وانعدام الشعور بالرغبة في تناول الطعام، ومن أبرز هذه الأسباب هي:

  • الإصابة بالتهاب القولون والمستقيم.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التهاب البنكرياس.
  • التهاب الكبد الفيروسي.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • الحمل خارج الرحم.
  • التهابات في شغف القلب.
  • مرض حساسية القمح.
  • التعرض للاكتئاب الحاد.
  • الإصابة بالربو.

أفضل 19 طريقة لعلاج فقدان الشهية

طريقة لعلاج فقدان الشهية

1. التمر

التمر واحد من أهم الفواكه المجففة التي تعالج مشكلة فقدان الشهية، ويستخدم كإحدى الطرق العلاجية للنحافة وهذا لاحتوائه على كم هائل من المواد الدهنية والسكريات التي تعمل على تعزيز الشعور بالرغبة في تناول المزيد من الأطعمة والمأكولات، لذلك يمكنك تناول كوب من الحليب المنقوع فيه سبع حبات من التمر قبل تناول الوجبات الغذائية بنصف ساعة.

2. شاي الحلبة

كذلك تعتبر الحلبة من المغذيات الطبيعية المعالجة لفقدان الوزن، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتعويض إنقاص الوزن داخل الجسم، لذلك احرصي على تناول مشروب شاي الحلبة قبل تناول الطعام حتى يزيد من فتح الشهية، وزيادة تناول الطعام.

3. السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية الممتازة الفاتحة للشهية بشكل كبير، كما أنها معالج قوي للأنيميا لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من الحديد والمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الأورام السرطانية، وتعالج النحافة، ويمكنك تطبيق أكثر من طريقة لتناول السبانخ خلال الوجبات الغذائية.

4. زبدة الفول السوداني

ومن فواتح الشهية المعروفة زبدة الفول السوداني التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد السكرية والدهون التي تساهم في تكوين العضلات وتعزيز الشعور بالشهية، والتخلص تماما من النحافة الشديدة وفقر الدم، لذلك يفضل تناولها يوميا خلال وجبة الفطور.

5. الترمس

ومن أفضل طريقة لعلاج فقدان الشهية تناول الترمس باستمرار، فهو واحد من أبرز الأطعمة الغنية بعنصر الفسفور والكالسيوم والبروتينات، وجميعها مواد غذائية تحفز من فتح الشهية وتقوية الجسم، لذلك يفضل تناول ربع كيلو ترمس مسلوق ومنقوع في الماء، وتتغير الماء كل يوم، ثم يُغسل جيدا، ويضاف إليه الملح والليمون والشطة.

6. الكرفس

ومن الأعشاب الطبيعية التي تفيد في علاج النحافة وفقدان الشهية، لأنها تحتوي على قدر عال من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تكتسب الشهية والوزن، ويمكنك استخدام الكرفس بأكثر من طريقة، فهو يستخدم كبهار يضاف إلى الأطعمة والخضروات، وأطباق الأومليت وعجة البيض والسلطات والمقبلات المختلفة، كما يمكن تناول مشروب الكرفس قبل تناول الأطعمة بنصف ساعة.

7. الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية من المحفزات الطبيعية الرائعة لتعزيز الشعور بالشهية والرغبة في تناول الأطعمة، وزيادة الشعور بالجوع، لأنها تحتوي على العديد من فيتامين سي، والكالسيوم والأحماض الطبيعية، ك أهم الفواكه الحمضية تناول عصير الليمون والبرتقال والجريب فروت، والمندرين، واليوسفي.

8. البصل والثوم

يفضل إدخال البصل والثوم إلى طهي الأطعمة لأنهما يساعدان على فتح الشهية، والتحفيز من الإحساس بالجوع وزيادة نشاط الجسم، كما من الممكن إضافة بهارات الثوم البودرة والبصل البودرة إلى الأطعمة والمشويات والمأكولات البحرية، حيث يحتوي البصل والثوم على مواد طبيعية ومركبات كيميائية تعمل على تكوين الشهية، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج.

9. مربى الفواكه

كما ويعتبر تناول المربى من أفضل طريقة لعلاج فقدان الشهية لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من المواد السكرية والفيتامينات التي تزيد الشهية، لذلك لابد من الاعتماد على تناول المربى خلال وجبة الإفطار.

10. البطاطا الحلوة

كما تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات والفيتامينات الضرورية لزيادة الشهية والإحساس بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة والمأكولات.

طريقة لعلاج فقدان الشهية

11. الموز والمانجو

تناول الفواكه عامة قبل تناول الوجبات الغذائية بساعة أو ساعتين من أكثر الطرق الفعالة لزيادة الشهية والرغبة في الإكثار من تناول الأطعمة بشراهة، ومن أفضل الفواكه المحفزة لزيادة الوزن هي الموز والمانجو، حيث يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم والماغنسيوم، والمانجو غنية بالفيتامينات والألياف الغذائية التي تعمل على رفع مستوى الشهية.

12. الباذنجان والثوم

صحن الباذنجان المحشو بالثوم والخل والليمون من الأطباق الجانبية التي تساعد على فتح الشهية للطعام، ولذلك دائما ما نجده موجود في المطاعم على طاولات الطعام إلى جانب الأطباق الرئيسية، ولابد من تناول الباذنجان مع أطعمة أخرى لأنه قليل السعرات الحرارية، ولكنه غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم وهما مغذيات رائعة لعلاج النحافة وفقر الدم.

13. العسل الأسود

تناول ملعقة العسل الأسود على الريق بشكل يومي يساعد على زيادة الكيلو جرامات في الجسم، والتحفيز من الشهية، وهذا لأن العسل يعمل على رفع مستوى الأنسولين في الجسم، وزيادة إفراز اللعاب بالفم، مما تزداد إفرازات المعدة فتفتح الشهية وبالتالي يزداد الإقبال على تناول الطعام.

14. الطماطم

تعد الطماطم أكثر طريقة لعلاج فقدان الشهية ولذلك يتم إضافتها كمكون أساسي في طهي الأطعمة والخضروات، وهذا بفضل احتوائها على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، هذا بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والعناصر الغذائية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد، وإذا كنت نعاني من النحافة الشديدة عليك بتناول ثمرة طماطم يومياً.

15. المكملات الغذائية

تعتبر تناول الأدوية أو المكملات الغذائية من أفضل طريقة لعلاج فقدان الشهية والمعاناة من النحافة الشديدة، حيث تحتوي تلك الأدوية الطبية على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد التي تعمل على فتح الشهية واكتساب الوزن.

16. البهارات والتوابل

إضافة البهارات والتوابل إلى الأطعمة والأطباق الرئيسية تساعد كثيرا على فتح الشهية للطعام، ومن أفضل هذه البهارات الفاتحة للشهية الكركم والفلفل الأسود، والزعتر والشطة والزنجبيل والهيل.

17. مشروب اليانسون

اليانسون من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تحفز من تناول كميات كبيرة من الطعام، لأنها تحتوي على مركب الانيثول الذي يساعد على الهضم والاسترخاء والنوم، فهو يعتبر من افضل طريقة لعلاج فقدان الشهية لذلك يفضل تناوله مرة بعد الإفطار ومرة بعد وجبة العشاء.

18. بلسم الليمون

من العلاجات المنزلية الطبيعية الفعالة التي تساعد على تحسين الشهية وزيادة الشعور بالجوع وتناول الطعام بشراهة، هو بلسم الليمون الذي يُحضر من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الليمون المجفف في كوب من الماء الساخن، ثم يترك لمدة عشر دقائق، ويُشرب مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

19. عصير الكزبرة

الكزبرة الخضراء من الأطعمة الغذائية الهامة والمفيدة لتحسين الشهية وعلاج عسر الهضم والغازات التي تسبب النحافة وفقدان الوزن، ويمكن تناول الكزبرة من خلال غلي بضعة أوراق الكزبرة الخضراء في مقدار مناسب من الماء، ثم يضرب في الخلاط الكهربائي، ويضاف إليه القليل من الملح والليمون، ويشرب عصير الكزبرة قبل الطعام يومياً حتى تزداد الشهية.