الشعر

شعرك و الغذاء

ينصح الأطباء دائما بتنوع الوجبات الغذائية لإمداد الجسم بكل العناصر التي يحتاجها، ومن أهم هذه العناصر هي الفيتامينات، التي تكسب الجسم مناعة وتزوده بالطاقة، ولكن المرأة يكون اهتمامها بالأطعمة التي تحتوي فيتامينات أكثر نظرا لفوائده الجمالية التي تسعى إليها لتبتعد عن المواد الكيميائية، ويقدم خبراء الجمال والصحة 5 أنواع من الفيتامينات تحتاجها المرأة للحصول على شعر جذاب وصحي.

1- فيتامين A:

يقوي فيتامين A على بصيلة الشعر، لأنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تعمل على ترطيب فروة الرأس، التي تقلل من تواجد القشرة التي تتسبب في إتلاف الشعر وموتها من الجذور، كما يعمل على إطالته، ويتواجد فيتامين A في الخضروات مثل الجزر والطماطم واللفت والفلفل الرومي، والخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير والفجل والخص، والفواكه كالمانجا والمشمش والخوخ، والمنتجات الحيوانية كالكبدة البقري والدجاج والحليب ومشتقاته.

2- فيتامين B المركب:

يعمل فيتامين B المركب ومشتقاته B، B6، B12 والبيوتين ، على التقليل من تساقط الشعر، ومنع الشيب المبكر، ويتواجد بوفرة في الخميرة والمكسرات واللحوم والبيض والكبدة ومنتجات الألبان بأكملها.

3- فيتامين E:

يساعد فيتامين E على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، ما يقلل من تجاعيد الشعر وسهولة تمشيطه، ويتواجد في الفاصوليا الخضراء والزيتون الطازج، والخضراوات الورقية كالسبانخ، ومنتجات الألبان والبيض واللحوم.

 

4- حمض الفوليك:

يعتبر حمض الفوليك أحد مشتقات فيتامين B المركب، فهو يحارب الشيب، كما أنه يغذي الشعر ويكسبه لمعان وحيوية، ويقوي الجزور ويحمي أطرافه من التقصف، ويوجد حمض الفوليك في الخس والفاصوليا والكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف.

5- البيوتين:

يعمل البيوتين على مرونة الشعر ويمنع جفافه، ويساعد على إنتاج الكرياتين الذي يعتبر أحد العناصر الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس وتعمل على تغذية الشعر ولمعانه والتقليل من تمويجه.

الوسوم