20 طريقة لتخسيس البطن

من المشاكل التي يعاني منها الكثير هي مشكلة دهون البطن، والتي تنتشر في جميع أنحاء دول العالم، نتيجة تراكم الدهون في تلك المنطقة وتظهر على شكل كرش، وتؤثر على مظهر الجسم وتشكل أيضا خطورة على الصحة بسبب تراكمها حول الكبد والبنكرياس والأمعاء والطحال والكليتين، وتأخذ دهون البطن أشكال عديدة منها المترهل، والهرموني والمنتفخ والعضلي، وفي تلك المقالة سوف تجد 20 طريقة لتخسيس البطن والتي من شأنها التخلص من جميع دهون البطن التي تعاني منها بشكل أو بأخر لذا طبق كل معلومة تجدها في  تلك القائمة التي تحتوي على20 طريقة لتخسيس البطن فتابعونا.

20 طريقة فعالة لتخسيس البطن

دهون البطن
دهون البطن

شرب الماء يومياً

بعض الخبراء أشاروا إلى أن من المهم أن يشرب الإنسان البالغ لتر من الماء في اليوم الواحد على فترات مختلفة حتى تعطيك الشعور بالامتلاء وتقلل الشعور الدائم بالحاجة إلى الطعام وشرب المشروبات الغازية التي تعطي الوهم بأنها ترطب الجسم ولكن الماء يحسن جميع أجهزة الجسم، ويحسن ادائك في الأنشطة الجسدية التي تمارسها، لذا عليك أتباع تلك الطريقة ومن المهم شرب الماء البارد قبل وجبة الطعام بدقائق قليلة، لأن تلك العادة هي صاحبة الأحساس بالشبع وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام، الذي يسبب تكون الدهون حول منطقة البطن.

اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة

وإن كنت تهتم حقا بتخسيس منطقة البطن عليك الشروع في تخسيس الجسم كله، عن طريق اتباع حمية غذائية منظمة وممارسة التمارين الرياضية البسيطة لكي تتوغل في تلك العادة حتى تبني المزيد من العضلات، فلا تركز على ممارسة التمارين الخاصة بالبطن فقط.

مضغ الطعام ببطيء

مضغ الطعام بشكل سريع يؤخر الإشارات التي تعطيها المعدة إلى المخ بأنها أخذت ما ترغب من الطعام فيظل المخ يعطي الإشارات أنك ما زلت تحتاج إلى تناول الطعام الغير مرغوب فيه، لذا تأنى في مضغ الطعام حتى تتلذذ وتستمع وايضا تقضي على دهون البطن.

ممارسة الزومبا

ممارسة رياضة الزومبا التي تساعد في حرق الدهون بشكل سريع ومن أمثلة تمارين الزومبا الكارديو، واليوغا، وما يجعلها من أفضل الطرق لحرق الدهون هو أنها تعتمد على عدة عوامل منها نوع الجنس، والوزن، والعمر ومن الممكن ارتداء جهاز تعقب السعرات الحرارية حتى يحدد الكمية التي تم حرقها لتشجيعك على ممارسة المزيد من التمارين.

عشبة المرمرية

تناولي عشبة المرمرية لأنها تمنح الطعام مذاق رائع وتقلل نسبة السكر في الدم وتضبط معدل ضغط الدم في الجسم وتحد من الشعور بالتوتر والقلق، وتخفيف الإحساس بالإجهاد، وتجنبك تناول السكريات والطعام الغير مفيد نتيجة الشعور بالإجهاد، وينصح الأطباء بتناولها لتقليل الوزن.

تناول أطعمة صحية

حتى تصلي إلى الوزن المطلوب وتحافظي على ما وصلتي إليه من المهم تناول الأطعمة كاملة الحبوب مثل الخضروات والأرز البني والفاكهة وشرب الحليب وتناول جميع منتجات الألبان خالية الدسم، والابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة المليئة بالدهون والحلويات والمقليات والمشروبات المليئة بالسكر الأبيض.

تقليل الملح بالطعام

كلما قل الملح كلما قل تحفيز المصدر المسئول عن تخزين السوائل التي ترتكز في منطقة البطن، ويمكن الحصول عليه من أطعمة مختلفة وابتعد عن إضافته على الطعام، ومن أمثلة الطعام الغني بالملح هو الطعام الخارجي والذي يكون طيب الطعم ويخفي ورائه الكثير من المشاكل التي تؤثر على الجسم كله.

20 طريقة لتخسيس البطن
20 طريقة لتخسيس البطن

تجنب التوتر والقلق

البحث الدائم عن مصادر الراحة وتجنب الضغوط النفسية والتوتر والعصبية التي تؤدي إلى تناول المزيد من الطعام وما يحدث للجسم هو أنه يفرز هرمونات تؤثر على التمثيل الغذائي، لذا الهدوء والعمل في أماكن تتصف بالهدوء وتوفير الراحة قدر المستطاع وتجنب العمل تحت الضغط يجنبك كسب مزيد من الدهون في الجسم ومنطقة البطن.

عدم تناول المشروبات الغازية

توقفي عن تناول المشروبات الغازية نهائيا، لأنها لا تدر عليكي باي منافع غذائية فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر الذي يستعصى على الجسم تصريفه فيتحول إلى دهون تتراكم في منطقة البطن.

الشاي الأخضر والنعناع

شرب كوب من النعناع الطازج مع الشاي الأخضر يعتبر طريقة قوية لتخسيس دهون البطن وذلك بإضافة 1/2 ملعقة من الشاي الأخضر و1/2 ملعقة من النعناع وملعقة قشر رمان إلى إناء صغير يحتوي على الماء ووضعهم على النار  ثم يترك حتى يهدأ ويشرب كل يوم للحصول على أفضل النتائج التي تطمحين إليها.

الاعتدال في تناول الطعام

لن يجعلك الجوع تفقد المزيد الوزن لأن شعور الجوع المستمر يحث الجسم على خفض معدلات الحرق ويبطئ عملية تخزين الدهون والتخسيس وأحيانا كثيرا حرمان نفسك من الأطعمة المفضلة يوصلك للشعور باليأس والإحباط إن لم تصلي للنتيجة سريعا لذا الوسطية في ذلك الأمر ما يحفزك ويمدك بالكثير من الصبر للاستمرار.

عصير الليمون على الريق

تناول مشروب كوب كبير من عصير الليمون في الصباح على معدة فارغة يساهم في تخفيف البطن وحرق الدهون، وإزالة السموم الموجودة في الجسم، ولكن لا يفضل للأشخاص المصابين أو المعرضين لقرحة المعدة.

حمية غذائية
حمية غذائية

تدليك البطن

تدليك البطن من الطرق الفعالة في حرق الدهون في تلك المنطقة، والتخلص من السيلوليت وتنحيف البطن لأنه ينشط الدورة الدموية ويحرق الدهون ويزيل السموم من الجسد، ويسهل حركة الهضم في الأمعاء.

تناول وجبات الصغيرة

تناول ستة وجبات صغيرة تنزل دهون البطن وإضفاء الإحساس بالشبع، ورفع عملية حرق الدهون والتمثيل الغذائي.

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

الإبتعاد عن تناول أطعمة مثل زيت الصويا، وبعض أنواع المعلبات، لأنها تحتوي على الدهون المتحولة غير المشبعة والتي تصيب الجسم بأمراض خطيرة كأمراض القلب والالتهابات.

الألياف الغذائية

تناول الطعام الغني بالألياف الغذائية التي تزيد الإحساس بالشبع لفترة طويلة من الوقت ومن أمثلة تلك الأطعمة الجوز واللوز والتفاح.

تمارين المعدة

التدريب على ممارسة التمارين الخاصة بالمعدة وزيادة معدل تلك التمرينات يعمل على شد البطن، وهذا من خلال أن تستلقي على ظهرك ثم يتم رفع النصف العلوي من الجسم، ثم الرجوع إلى وضعية البداية، ومع تكراره تحصلي على بطن مسطحة ملساء.

تمارين الضغط

وبجانب التمارين الخاصة بالمعدة يمكنك ممارسة تمرين الضغط لشد عضلات البطن وعضلات الكتفين والفخذين ويتم ممارسته بالنوم على البطن ورفع اليدين والرجلين فوق الرأس ثم رفع الجسد إلى الأعلى قليلا والهبوط مرة أخرى ثم ترفع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى لثواني معدودة وتكرار ذلك الوضع مع العكس بعد كل مرة وعند الشعور بالتعب يمكنك أخذ وقت من الراحة ثم تكملة التمرين ويفضل ممارسته ببطئ في البداية حتى لا يتأذى جسدك.

القرفة

مشروب القرفة ليس مفيد فقط لمرض السكري بل أيضا يساعد على تخسيس منطقة البطن بشكل خاص وتخسيس باقي الجسم بشكل عام، لأنه يحرق الدهون ويسد الشهية ويحد من الإحساس بتناول المزيد من السكريات، بشرب شاي القرفة بوضع بعض من أعواد القرفة في كأس كبير ملئ بالماء المغلي ويترك 10 او 15 دقيقة حتى يتشرب الماء القرفة، ويفضل شربه بين الوجبات أو في الصباح على الريق قبل تناول وجبة الفطور بفترة.

زيت جوز الهند وزيت الزيتون

الانتباه لأهمية استبدال الزيت النباتي والسمن بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون، لتعزيز عمليات الأيض، وتقليل الدهون التي يقوم الجسم بتخزينها في الجسم، ويمكن استخدام زيت جوز الهند بمفرده عن طريق تناول ملعقتين منه يوميا في أي وقت من اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى