فيتامينات

21 فائدة من فيتامين A للبشرة والشعر والجسم

ينبغي أن يدرج فيتامين A في النظام الغذائي يوميا للبقاء بصحة جيدة. وهذا يعزز الأداء السليم والتنمية للعين، والأسنان، والجلد، والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية، والهيكل العظمي، والجهاز المناعي. فيتامين A ضروري للنمو السليم، لمكافحة العديد من الأمراض والحفاظ على الجهاز التناسلي.

و يوجد فيتامين A في مختلف أنواع الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. فيتامين A هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون التي تأتي من الهيدروكربونات غير المشبعة مثل شبكية العين، الريتينول، وبيتا كاروتين. الكاروتينات لها ألفا وبيتا وجاما كاروتين التي تتحول الى مزيد من فيتامين A. الكاروتينات هي الأصباغ الملونة الداكنة التي توجد في الأطعمة النباتية فيتم تحويلها إلى فيتامين A كذلك بيتا كاروتين. بيتا كاروتين هو مضاد للأكسدة،الذي يفيد في حماية خلايا الجسم من التلف بسبب الجذور الحرة. الجذور الحرة تسبب العديد من الأمراض المزمنة وهي واحدة من أهم أسباب الشيخوخة. ومكملات البيتا كاروتين مفيدة للحد من خطر الإصابة بالسرطان .

       فوائد فيتامين A

  فوائد فيتامين A للبشرة

1. حب الشباب

معظمنا يعاني من هذه المشكلة الجلدية الشائعة – حب الشباب.

فيتامين أ يساعد في الحد من حالات حب الشباب، وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بدرجة متوسطة، كما يخفض الإنتاج الزائد من الزهم في الجلد. استخدام فيتامين (أ) لعلاج حب الشباب عامل فعال جدا.

2. التجاعيد

فيتامين (أ) يحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين E، أحد مضادات الأكسدة القوية، والذي يعرف لمحاربة الجذور الحرة في الجلد. وكذلك المدخول المنتظم من فيتامين (أ) يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة والتصبغات.

3. اضطرابات الجلد

وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين A يساعد في شفاء حب الشباب الحاد، البثور، وأضرار أشعة الشمس والوردية. يمكنك إما أن تتناولها عن طريق الفم أو على شكل مستحضر موضعي للحصول على أقصى قدر من المنافع.

4. تقليل علامات الإمتداد

فيتامين A يساعد في تكوين خلايا الجلد الجديدة التي تحل محل الخلايا الميتة. خلايا جديدة تؤدي إلى تكوين بشرة صحية وناعمة، والذي من شأنه أن يقلل في نهاية المطاف علامات تمدد الجلد .

    فوائد فيتامين A للشعر

5. صحة فروة الرأس

فيتامين A يساعد على إنتاج الكمية الصحيحة من الزهم في فروة الرأس، مما يمنع فروة الرأس والشعر من الجفاف. المواد المضادة للاكسدة في فيتامين A تنظم إفراز الزيوت، وبالتالي يحافظ على صحة فروة الرأس .

6. يمنع الأضرار في الشعر

نظرا لاحتوائه على تركيز عال من المواد المضادة للاكسدة فيتامين A يمنع تشكيل الجذور الحرة، وبالتالي حماية الشعر من الاضرار الراديكالية. وهي تساعد في استعادة اللمعان الطبيعي للشعر.

7. يقلل من جفاف الشعر

فيتامين A يعالج مشكلة جفاف الشعر والشعر التالف نظرا لدوره في عملية الترميم والتجدد ,يجعل الشعر ناعم وسلس. فيوجد مستحضرات تحتوي على فيتامين A و E كذلك تسهم بمعالجة الجفاف.

8. يقلل من قشرة الرأس

فيتامين A يساعد على تنظيم إنتاج الزهم في فروة الرأس.وبالتالي، يقلل من تكوين رقائق القشرة. المدخول المنتظم من الخضروات الورقية الخضراء، والكبد، والجبن, يقلل من قشرة الرأس .

   فوائد فيتامين A للجسم

9. محاربة العدوى

ويساعد في نمو خلايا الدم البيضاء أو الخلايا اللمفاوية التي تساعد على محاربة الالتهابات في الجسم.

10. تحسين البصر

فيتامين A مهم للبصر . هيئتنا يحولها إلى ريتينالديهيد، وهو أمر حيوي للعين. قد يحدث العمى الليلي، الناجم عن نقص فيتامين A ويمكن علاجه إذا ما أخذنا مكملات فيتامين A.

11. أمراض العين

انه يساعد على محاربة أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين، والماء الأزرق في العين وغيرها من أمراض العين المرتبطة بالتقدم في السن.

12. صحة العظام 

مهم لصحة العظام، وعندما تشمل فيتامين A في نظامك الغذائي اليومي يحوله الجسم إلى حمض الريتينويك والذي يتم امتصاصه من قبل العظام.

13. أسنان قوية

وتتكون أسناننا من مادة صلبة تسمى العاج التي تتطلب فيتامين A لقوتها وصلابتها الطبيعية .

14. تجديد الخلايا

فيتامين A يساعد في نمو الخلايا والأنسجة الجديدة التي تحل محل القديمة.

15. الحصوات البولية

يعاني البعض من مشكلة في الكلى أو المرارة وهي عبارة عن حصوات صغيرة.تسبب الألم، والغثيان، والقيء.فيتامين A ينتج فوسفات الكالسيوم الذي يساعد في الوقاية من هذه الحصوات.

16. الجهاز المناعي

فإنه يحتفظ بنظام مناعي قوي وصحي.;كما أن فيتامين A يبقي الجلد وخلايا الغشاء المخاطي بصحة جيدة. وهو مهم لتطوير وصيانة الخلايا الظهارية في بطانة الداخلية للأجهزة.

17. ورم الخلايا

وقد أظهرت دراسات أن فيتامين A يعمل كمثبط لإنتاج الخلايا السرطانية في الجسم.

18. الوقاية من السرطان

أهم فائدة من فيتامين A هو أنه يساعد على حصر السرطان في. والمدخول المنتظم من فيتامين A في النظام الغذائي يثبط إنتاج الخلايا السرطانية في الحمض النووي.

19. نظام الغدد الصماء 

له دور هام في حسن سير العمل في الكلى والكبد، ونظام الغدد الصماء.

20. خصائص الشفاء 

وقد ثبت أن فيتامين A يظهر تحسن كبير في شفاء الجروح والندب والحروق، وما إلى ذلك لأنه يساعد في تجديد خلايا جديدة وصحية. ومعظم المراهم لهذه الحالات قدتحتوي على فيتامين A .

21. التخزين

كما أنه يساعد في تخزين وتحويل الدهون وتوليف البروتين والجليكوجين في الجسم.

نصائح استهلاك فيتامين A الآثار الجانبية من فيتامين A

  1. تجنب استهلاكه بكميات كبيرة أو منخفضة.فذلك قد يسبب آثار صحية ضارة.
  1. الإفراط في تناول فيتامين A يؤدي إلى اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، وانخفاض كثافة المعادن في العظام، والعيوب الخلقية، واضطرابات في الكبد وهشاشة العظام وغيرها
  1. تناول كميات كبيرة من فيتامين A يمكن أن يسبب وفيات الحوامل، والحد من القدرة على محاربة الالتهابات، والعمى الليلي، جفاف الملتحمة، تلين القرنية، والحصبة، والتهابات الجهاز التنفسي, الإسهال، وانخفاض معدل النمو، بطئ نمو العظام، الخ
  1. يجب أن لا تأخذ مكملات فيتامين A إلا بعد استشارة الطبيب.
  1. معظم الأطعمة في غذائنا اليومي يحتوي على بعض من فيتامين A.
  1. العديد من المكملات الغذائية تفي بمتطلبات فيتامين A للجسم .

اظهر المزيد