21 وصفة لعلاج احمرار العين بالاعشاب

عملية احمرار العين يعاني منها العديد من الأشخاص وفي أوقات مختلفة، وقد يعاني منها الشخص في إحدى عينيه أو في الاثنين، واحمرار العينين يمكن أن يصاحبه حكة أو ألم في العين ويمكن أن يترتب عليه سيلان دموع العين، حيث أن العين تكون عرضة للأمراض والانتفاخات والألتهابات، وتوجد بعض الطرق الطبيعية التي تستخدم في علاج الاحمرار والتى ينتج عنها الآم شديدة  ويمكن أن ينتج عنها ضعف في الرؤية أو دوخة ودوار وحساسية ضد الضوء، لذا دعونا نتعرف معا في سطور هذا المقال من موقع رجيم على 21 وصفة لعلاج احمرار العين بالاعشاب فتابعونا.

احمرار العين
احمرار العين

اسباب احمرار العين

هناك أسباب تؤدي إلى احمرار العين منها الحساسية و ينتج عنها  الشعور بالحكة والحرقان، كما أن العدوى تتسبب في انتقال الالتهابات إلى العينين وتتسبب في إصابتها بالاحمرار والانتفاخ، والسهر والنوم  وتناول الكحوليات والتدخين والجفاف وإستخدام العدسات اللاصقة كذلك الفرك المفرط للعينين، كل تلك الأسباب  تحدث لنا كثيرا وبشكل عشوائي وتؤدي إلى احمرار العين.

21وصفة لعلاج احمرار العين بالأعشاب

هناك العديد من الوصفات المختلفة التي تستخدم في علاج احمرار العين، من هذه الوصفات ما يلي:

  • تناول نوعية غذاء تحتوى على وجبات متكاملة غنية بالأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 والحديد والزنك والفيتامينات والزياكسانثين.
  • إستخدام الكمادات الباردة التي تساعد على انقباض الأوعية الدموية والتي تساعد على التخفيف  من التورم والاحمرار، حيث يتم وضع أكياس من الثلج أو الكمادات الباردة  كل ساعة على العين بحيث تكون أكياس الثلج ملفوفة في قطعة رقيقة من القماش  وتكون نظيفة، يتم وضع قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ  علي العين مع غلق العين ، ويتم وضعها من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، حيث أن الحرارة تعمل على توسيع المسام في منطقة الرمش.
  • يمكن أن يتم إستخدام قطرة العين التي تحتوي على الهيستامين والتي تساعد على التخفيف من التورم والحكة حيث يتم إستخدامها أربع مرات في اليوم.

وصفة شرائح الخيار الباردة

  • فهي تساعد على انقباض الأوعية الدموية حيث أنها لها عدد من الخصائص التي تعمل كمضادة للتهيج، حيث أنها لها تأثير فعال في علاج احمرار العين وانتفاخها، حيث يتم تجميد الخيار لمدة15دقيقة ثم يتم وضعها على الجفن، ثم يتم نقع شرائح الخيار  في ماء الورد ويتم تبريدها لفترة من الوقت ثم يتم وضعها على الجفون لمدة 20دقيقة، حيث أنه يساعد على خفض الهالات السوداء تحت العين.

وصفة ماء الورد

  • يتم غسل العينين بماء الورد من مرتين إلى ثلاث مرات يوميان عن طريق تبليل قطنة بماء الورد  ثم يتم وضعها في الثلاجة  مدة 15دقيقة لتبرد ثم يتم وضع القطنة الباردة على عينيك.

وصفة البابونج

  • يتم خلط ملعقة صغيرة من البابونج المجفف مع كوب من الماء المغلي ثم يترك عدة دقائق حتى يبرد ثم يتم غسل العينين جيدا ليساعد على الحد من احمرار العينين.

وصفة أكياس الشاي

  • حيث أن مادة بيوفلافونويدس التي توجد في الشاي الأسود والأخضر تقوم بدور مكافحة العدوى البكترية والفيروسية، كما أنها لها دور فعال في الحد من الالتهاب، حيث يتم إستخادم كيس من الشاي  الأسود حيث يتم تبريده لمدة20دقيقة، ويقوم حمض التانيك الذي يوجد في الشاي على تهدئة الحكة والتورم، ومع المداومة على إستخدام تلك الوصفة يعمل على التخلص منها نهائيا.

وصفة خل التفاح

  • يتم مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء حيث يتم عمل كمادات للعين ثلاث مرات في اليوم حيث أن خل التفاح يحتوى على حمض يساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية.
  • الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء حيث أن الجفاف هو عامل من عوامل زيادة التورم ، وشرب الماء يعمل على ترطيب الجسم والعين ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في العينين.

وصفة الحليب والعسل

  • يتم وضع كميات متساوية من العسل والحليب الدافئ ويتم خلطهم معا حتي يصبحوا مثل معجون سلس ويتم الأخذ بالقطارة وإسقاط 3قطرات في العين ويتم تكرار ذلك عدة مرات في اليوم من اجل التخلص من الحكة في العيون  والأحمرار ، كما يمكن أن يتم أيضا وضع قطعة قطن يتم غمسها فى الحليب ويتم وضعها على العينين، حيث أن الحليب والعسل يحتويان على الخصائص المضادة للجراثيم والمهدئة.
21 وصفة لعلاج احمرار العين بالاعشاب
21 وصفة لعلاج احمرار العين بالاعشاب
  • إستخدام الماء البارد: يتم وضع الماء البارد على العينين عدة مرات حيث أنه يساعد على تهدئة الحكة في العيون والأحمرار الناتج عن الحساسية، عن طريق عمل كمادات من الماء البارد.

وصفة غولدنسال

  • يتم خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق عشب الغولدنسال مع كوب من الماء المغلي ويتم إستخدامه كضغط دافئ ويمكن أن يستخدم كقطرة للعين ، حيث يتم إضافة قطرتين من ذلك المزيج إلى العين من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا حيث أنها تعمل على تخفيف الأحمرار  والأعراض التي ترتبط به، حيث أن ذلك العشب يعمل على التخلص من احمرار العينين.

وصفة ملعقة مبردة

  • يتم وضع أربع ملاعق معدنية ويتم وضعهم في كوب ماء مثلج، وعندما يبردون يتم وضع كل ملعقة على عين  وعندما تدفئ الملاعق يتم التبديل بين واحدة والأخرى، ويتم التبديل بين تلك الطريقة  حتي يقل التورم، حيث أن درجة الحرارة المعتدلة تساعد على انقباض الأوعية الدموية  حيث أنها تعمل على تقليل التورم والأنتفاخ.

الصبار

  • يتم وضع الصبار في الفريزر ويتم تجميده جيدا ثم يتم مزجه مع الماء البارد ثم يتم وضع قطعة من القطن على العينين فهي تعمل على تهدئة الجلد كما أنها تعمل على منع الألتهاب.

وصفة زيت الخروع

  • حيث يعتبر زيت الخروع عنصر نشط يتم إستخدامه في أغلب قطرات العين، حيث يتم غسل القطارة جيدا بالماء والصابون ويتم شطفها ثم يتم وضع زيت الخروع النقي في قطارة  ويتم إضافة قطرة من زيت الخروع في كل عين، مع تكرار ذلك 4مرات يوميا من أجل تهدئة العين والتقليل من الأحمرار.

إستخدام البطاطا

  • يتم قطع البطاطا قطع صغيرة ثم يتم وضعها على العين حيث أنها تساعد على خفض الألتهابات والهلات السوداء حول العينين، ويتم القيام بتلك الوصفة لمدة ثلاث ليال.
  • النوم والراحة يحتاج احمرار العينين إلى النوم والراحة في مكان هادئ مع إستخدام إضاءة خافتة من أجل الشعور بالأسترخاء حيث أنه علاج فعال في علاج احمرار العيون.
علاج احمرار العين بالاعشاب
علاج احمرار العين بالاعشاب
  • العدسات اللاصقة تتسبب في احمرار العينين لذلك من الضروري البعد عن استخدام العدسات اللاصقة وعدم وضعها لفترة كبيرة من الوقت.
  • الابتعاد عن شرب الكحول حيث أنه يتسبب في احمرار العينين ويسبب الحكة والهرشة.
  • إستخدام الدموع الاصطناعية حيث أنها تساعد على تليين العينين فيتم وضعها على العين فهي فعالة في تليين العيينين مما يساعد على التخلص من الالتهابات واحمرار العينين.
  • استخدام محلول ملحي حيث أن المحلول الملحي يساعد على التخلص من حكة العينين كما يعمل على التخلص من الهرشة، وفعال في القضاء على احمرار العينين.