أخبار الإمارات

مدير عام “آيرينا” لـ24: ثلثي انبعاثات الكربون في العالم صادرة عن قطاع الطاقة

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” عدنان أمين، الجهات المعنية في العالم للتعامل مع انبعاثات الكربون خلال فترة زمنية قصيرة جداً، ولفت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لتوجيه العالم نحو مسار الطاقة المستدامة. وأكد أمين في تصريحات لـ24 على هامش أعمال اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات أن “الحل الرئيسي لإشكالية انبعاثات الكربون هو التقليل من انبعاثه في قطاع الطاقة، إذ أنه مسؤول عن ثلثي هذه الإصدارات”.

وقال عدنان أمين: “يجب العمل على إزالة انبعاث الكربون من قطاع الطاقة، من خلال  تخفيض الانبعاثات الكربونية التي لا نحتاجها، لذا فإن الحل يكمن في الطاقة المستدامة، مشيراً إلى أن الطاقة المستدامة نشأت اليوم خلال فترة من الابتكارات التكنولوجية والتكلفة الإنتاجية، لتصبح واحدة من أكثر المصادر التنافسية على مستوى العالم”.

وأضاف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “هنا في دولة الإمارات عندما قمنا بتسجيل أرقام قياسية عالمية من حيث أسعار الطاقة الشمسية الكهروضوئية رأينا أن أبوظبي خفضت الأسعار إلى أقل من 2 كيلو واط في الساعة الواحدة والتي تشكل ثلث تكلفة الغاز الجديد”، لافتاً إلى أن دبي تقوم بتخفيض الاستهلاك بشكل روتين إلى أقل من 3 سنتات من الكيلو واط من الطاقة الشمسية المركزة في الإمارة”.

وأضاف: “دبي لديها طاقة شمسية مركزة مع خزانات لتوفير الطاقة على مدار 24 ساعة بتكلفة 7.9 سنتات كيلوواط في الساعة وهو سعر تنافسي لذلك هذا يدل على وجود سوق تجاري للطاقة المستدامة ويظهر ذلك البلدان المنتجة للنفط”.

زر الذهاب إلى الأعلى