في السعودية.. “ثمة شيء يتحول”

ركزت ثلاث من كبريات الصحف البريطانية أمس على استقراء الزخم الذي أحدثه الإعلان عن مدينة “نيوم” والبحث في أبعاد المشروع. وقالت “الفايننشال تايمز” في تقريرها “في مؤتمر الاستثمار الذي استضافته الرياض، بعنوان مبادرة مستقبل الاستثمار”، وصف البعض المدينة بأنها “دافوس في الصحراء” في إشارة إلى مدينة دافوس السويسرية التي يقام فيها المنتدى الاقتصادي العالمي. وتضيف الصحيفة أن الرياض كشفت خلال ثلاثة أيام في المؤتمر الذي ضم نحو 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين عن خطتها لإنشاء منطقة الاستثمار الضخمة تلك، وتعهدت بمضاعفة حجم صندوق ثروتها السيادي ليصل إلى 400 مليار دولار بحلول 2020، كما أعلنت عن استثمار مليار دولار في شركة فيرجن غالاكتيك. وتشير الصحيفة إلى أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان “وعد بتعزيز ثقافة التسامح في البلاد”. وتنقل الصحيفة عن ولي العهد قوله “بأمانة، لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع أي أفكار متطرفة”. وخلصت إلى أن الرياض تسعى إلى جذب البنوك والمستثمرين لدعم مشروعها ورؤيتها التحديثية للاقتصاد.

أما صحيفة “التايمز” فقد نشرت تقريرا على صفحتين في ذات السياق تحت عنوان “مدينة على الرمال قد تنقذ مملكة”. وتنطلق الصحيفة من استعارة لوصف مشهد المؤتمر الاستثماري الضخم الأخير، بالقول “في رمال السعودية ثمة شيء يتحول”. ويصف التقرير المدينة المأمولة بأنها ستكون “مدينة إلكترونية” واسعة، تعتمد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وستعتمد على الزراعة المائية (إنتاج المحاصيل بواسطة محاليل معدنية مغذية بدلا من التربة)، كما ستتوفر على تغطية شاملة ومجانية للإنترنت (واي فاي)، وتتولى شخصيات آلية (روبوتات) أعمال التنظيف في المدينة. ويضيف التقرير أن أول الروبوتات التي سوف تعمل في المدينة قُدم للجمهور في الرياض هذا الأسبوع وحمل اسم فتاة (صوفيا). وتحدث التقرير عن عناصر دعم اقتصاد البلاد الأخرى غير النفط. وضرب مثلا بالحج، حيث من المتوقع زيادة عدد الحجيج القادمين إلى البلاد من 8 ملايين في الوقت الحالي إلى 80 مليون شخص بحلول 2030، الأمر الذي يعني بناء مطارات جديدة في جدة والطائف واستثمارات ضخمة في قطاع الفنادق، وتوسع دور القطاع الخاص في هذه الخدمات. ويتوقع أن يقود ذلك إلى خفض معدل البطالة من 11.6% إلى 7%، بحسب الصحيفة.

من جهتها تقول صحيفة آي في تقريرها عن مؤتمر الاستثمار في الرياض إن الاقتصاديين يتفقون على أنه ينبغي النظر إلى خطة التحول بأنها طموحة جدا، وتنقل عن أحدهم قوله “لو تمكنا من أن نفعل نصفها، سيكون ذلك شيئا جيدا“.

زر الذهاب إلى الأعلى