“لمس وتقبيل” وأشياء أخرى.. في رسائل ماجستير بجامعات سعودية!

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، تناول إشكالية حول صور لأغلفة رسائل ماجستير وُصفت بـ “الصادمة” والمثيرة للجدل، منها رسالة ماجستير حول “اللمس والتقبيل”، وأخرى عن صوت الريح الصادرة من الإنسان (الضراط).

وقوبلت الدراسات الجامعية “الغريبة” بانتقادات حادة في الإعلام الاجتماعي، وطالت موجة الانتقادات عدد من الجامعات بسبب “التساهل” في إجازة دراسات وُصفت بـ “الضعيفة علميا” ولا تشكل أي إضافة للباحث أو فائدة للمتلقي.

وانتقد الكاتب الإعلامي صالح الطريقي في حسابه بـ”تويتر”، رسالة ماجستير في السنة وعلومها كانت قد أُجيزت العام الماضي من قبل كلية أصول الدين بالرياض التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن” اللمس والتقبيل” بقوله: “يأتي الدين بسيط وسهل الفهم، ليحتكره رجل الدين ويبدأ بتعقيده، إلى أن يدخل لغرفة النوم، ليخبر الزوجة والزوج كيف يقبلان بعضهما دون أن يغضبا الله؟”.

كما علّق المغرد عبدالله الصقيه ساخرا من رسالة ماجستير في فقه ما أسماه بـ “الضراط”، تحت عنوان “أحكام الأصوات الصادرة من الإنسان عدا الكلام”، أُجيزت كذلك من جامعة الإمام محمد بن سعود، بقوله: “والدكتوراة الله أعلم عن ايش، نحن نتطلع لمشروع نيوم، وهؤلاء يجيبوا لك النوم”. واستغرب مغرد آخر بقوله: “مع الأسف أن تقبل هذه الرسالة من الأساس كرسالة ماجستير”.

من جانبها، سعت “عين اليوم” لأخذ تعليق من المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لجامعة الإمام محمد بن سعود أحمد الركبان، إلا أنه اعتذر عن التعليق، بحجة أنه لا يملك معلومات عن الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى