3 بدائل طبيعية لتنظيف الشعر دون الشامبو

” No Poo “، طريقة تعتمد على غسل الشعر بطريقة طبيعية دون استعمال الشامبو، ومن هنا جاءت التسمية التي يُقصد بها، « no shampoo »، وتهدف هذه الطريقة في المقام الأول للحفاظ على فروة الرأس لأن استخدام المكونات الطبيعية يكون عادة لطيفًا آمنًا على صحة الشعر، وفي هذا المقال سنكتشف معًا ثلاث بدائل لغسل الشعر دون شامبو، فما رأيك أن تتبني نهج ” No Poo ” !

الغسول المغربي

مما لا شك فيه أنك سمعتي بالفوائد الاستثنائية للغسول المغربي في ما يتعلق بالعناية بالشعر، ولتحقيق أقصى استفادة، قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من الماء، مع ثلاث ملاعق كبيرة من الغسول، وأضيفي قطرات من إحدى الزيوت النباتية حسب إختيارك (زيت الجوجوبا، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند)، اخلطي جيدًا حتى تحصلي على كريم سلس، طبقيه على الشعر من الجذور إلى الأطراف على نحو متساوي، اتركيه لمدة 10 دقائق، الآن ما عليك إلا أن  تشطفي بالماء.

الطين

ملعقتين من الطين الأخضر في ربع لتر من الماء الساخن، امزجي جيّدًا حتى تحصلي على مزيج متناسق، قومي ببل شعرك قبل وضع المزيج، مع بعض التدليك اتركي المزيج لمدة دقيقتين تقريبًا، ثم اشطفي.

ورق السدر المطحون

 الحصول على مسحوق السدر يتم عن طريق طحن أوراق شجرة عناب، وهي شجرة شائعة جدًا في الشرق الأوسط، وتساعد على تنظيف الشعر بعناية وبصورة طبيعية، وتعمل بصورة آمنة على الشعر خلافًا عن المستحضرات التقليدية. تعتمد هذه الطريقة على مزج ملعقتين كبيرة من مسحوق السدر رويدًا رويدًا  مع الماء الساخن إلى أن نحصل على كريم متجانس، نطبقه على الشعر، نتركه لمدة 10 دقائق ثم نشفط بالماء.