3 علاجات منزلية للتخلص من التهاب الاذن

هناك الكثير من الطرق والعلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من التهاب الاذان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من التهاب الاذن

3 علاجات منزلية للتخلص من التهاب الاذن

التهاب الاذن

يعتبر التهاب الأذن من أكثر الأمراض شيوعاً وأكثرها ألماً وإزعاجاً وقلقاً؛ حيث إنّ الام الأذن تحدث فجأةً من دون أيّة مقدّمات في أغلب الأحيان، وتكون هذه الآلام نتيجة التهاب الأذن الخارجيّة أو التهاب الأذن الوسطى، وفي الغالب تكون آلام الأذن مصحوبة بإرهاق عام للجسم، وحمّى، ولكن إذا تمّ إهمال الالم فقد يؤدّي ذلك في بعض الأحيان إلى الصمّ، لذلك يوصي الأطباء بأن يعتني الإنسان كلّ العناية بأذنه وألمها. ينتشر مرض التهاب الاذن بكثرة لدى الأطفال في قناة (استاكيوس)؛ حيث إنّ هذه القناة تعتبر جزءاً من الأذن، وتعمل على سحب السّوائل من الأذن الوسطى؛ لذلك عند الأطفال تضغط الزائدة الأنفيّة (نسيج ليمفاوي) على القناة ممّا يؤدي إلى انسداد قناة (استاكيوس)، وإتاحة المجال للعدوى البكتيريّة أو العدوى الفيروسيّة بالانتقال بشكل سريع إلى الأذن الوسطى. تبقى هذه الآلام لبضعة أياّم، وقد تزول خلال ساعات؛ فإذا استمرّ الألم لمدّة طويلة، أو أفرزت الأذن نوعاً من الصّديد، أو كان الألم ناتجاً عن عدوى بكتيريّة فإنّ المريض لا بدّ له أن يراجع طبيباً في اسرع وقت ممكن للحفاظ على صحّته.

كيفية معالجة التهاب الأذن

التهاب الأذن: هو التأثير المرضي الذي يصيب أحد أجزاء الأذن؛ بسبب تعرضها لإصابة أدت إلى إلحاق الضرر بها، وقد يصيب التهاب الأذن، أي جزء من أجزائها، سواءً الخارجية، أو الوسطى، أو الداخلية، وللوصول إلى علاج التهاب الأذن، يجب معرفة الأسباب، والأعراض المؤدية للإصابة فيه، للقيام بالتشخيص المطلوب، وتحديد العلاج المناسب.

أسباب أوجاع الأذن ؟

1 . الأسباب الشائعة لوجع الأذن

المعلومات الواردة أدناه قد تعطيك فكرة عن سبب وجع الأذن، ولكن ليست بأي حال التشخيص الذاتي . لم تتم تغطية جميع الأسباب المحتملة لوجع الأذن هنا، ولكن وترد الأسباب الأكثر شيوعا .

غراء الأذن

وهي من الأعراض الأكثر شيوعا في الأطفال ، مما يتسبب في تراكم السوائل داخل أعماق الأذن . وتشمل الآثار الشائعة لفقدان السمع ووجع الأذن الناجمة عن ضغط السائل على الأذن . العلاج قد لا يكون ضروريا لأنها عادة ما تعالج من تلقاء نفسها .

عدوى الأذن

وجع الأذن قد يكون سببا لعدوى الأذن الخارجية والتي تؤثر على قناة الأذن . هذا ويمكن أن تؤدي إلى التهاب قناة الأذن بأكملها أو يمكن أن ينظر إليها داخل الأذن . مثل القيح السائل الذي يخرج من الأذن، والقيح عادة ما يستنزف من الدمامل أو يمكن أن ينضب خارجا مع إبرة جراحية . التهابات الأذن عادة ما تشفى بدون علاج، ولكن يمكن وصف المضادات الحيوية للمريض .

إصابة الأذنين

قناة الأذن يمكن أن تتلف بسهولة بسبب فرط الحساسية . كما يمكن أن تحدث الأضرار عند تنظيف الأذن عن طريق كشط بالعمدان القطنية داخل قناة الأذن . هذا ويمكن أن يؤدي إلى ثقب طبلة الأذن ، والتي قد تحتاج إلى ستة إلى ثمانية أسابيع للشفاء بمساعدة قطرات الأذن . الإصابات العادية إلى قناة الأذن تشفى من تلقاء نفسها دون علاج .

شمع الأذن

قد يكون راجعا إلى تراكم شمع الأذن الذي يشكل سدادة الأذن الصلبة داخل الأذن ووجع الأذن . لا ينبغي محاولات إزالته يدويا حتى يتم تخفيفه من قبل قطرات الأذن من الصيدلية .

التهاب الحلق

وجع الأذن يمكن أن يحدث نتيجة لالتهابات الحلق مثل التهاب اللوزتين . التهاب اللوزتين قد تصبح واضحة من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام دون علاج، ولكن إذا كان لديك التهاب في الحلق مؤلماً ، فقد تحتاج إلى استشارة الطبيب فورا .

2 . أسباب أقل شيوعا من وجع الأذن

قد تسبب ظروف أخرى أقل شيوعا لوجع الأذن . وينبغي زيارة طبيبك أو طبيب الأسنان إذا كنت تشك في الأمور التالية :

خراج الأسنان

وهي عدوى بكتيرية يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من القيح في اللثة أو الأسنان (خراج الأسنان)، مما يؤدي إلى الألم الشديد أو الخفقان في الأسنان ، مما يسبب وجع الأذن .

تأثر الأسنان

الأسنان الخلفية (الضرس) أو ضرس العقل قد تسبب وجع الأذن .هذا ويمكن تحديد الأسباب من المشورة الطبية .

ألم الوجه العصبي

الضغط على العصب الرئيسي داخل الجمجمة قد تؤدي إلى ألم شديد وعصبي والمعروف باسم مثلث التوائم للألم العصبي، مما يتسبب في وجع الأذن . الألم قد يستمر من ثوان إلى بضع دقائق ويشعر في الفك، أو الخد العين .

الأكزيما داخل الأذن

التهاب الجلد الدهني، وهي شكل من أشكال الأكزيما داخل قناة الأذن والتي قد تسبب أحيانا وجع الأذن . كما أنه يسبب تهيج والتهاب في منطقة الجلد المصاب مما يؤدي إلى الحمراء، والبقع المتقشرة .

3 علاجات منزلية للتخلص من التهاب الاذن

الاعراض

ألم في الأذن، يزداد، وينخفض بين الحين والآخر. خروج إفرازات من الأذن. ارتفاع درجة حرارة الجسم. الشعور بالتعب، والدوار. احتمالية تأثيره على الأنف، فيعمل الالتهاب على انسداده، وحدوث سيلان فيه. عدم سماع الأصوات بشكل جيد. ألم في الرأس، والشعور بالصداع. سماع أصوات طنين في الأذن. أحياناً قد يشعر المصاب بعدم القدرة على النظر بوضوح.

3 علاجات منزلية للتخلص من التهاب الاذن

البصل

يعتبر البصل من الأغذية متعددة الفوائد الغذائية حيث إنه يعمل على تطهير الجسم بشكل مثالي وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من الأخطار الخارجية وتنشيط الجهاز المناعي الذي يعمل على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، وينصح في حالات التهابات الأذن بوضع 3 نقاط من عصير البصل داخل الأذن 3 مرات يوميًا للتخلص من مشكلة التهابات الأذن حيث يساعد عصير البصل على حل تلك المشكلة.

زيت شجرة الشاي

تتعدد استخدامات زيت شجرة الشاي العلاجية والجمالية، حيث يستخدم ذلك الزيت الرائع في علاج الالتهابات المختلفة التي تواجه البشرة ويساعد استنشاقه في علاج الصداع كما يعمل على تنعيم الشعر والحماية من حكة الرأس، أما بالنسبة لعلاج مشكلة التهابات الأذن فزيت شجرة الشاي يساعد على التخفيف من التهابات الأذن وذلك عن طريق وضع 3 نقاط من الزيت في الأذن المصابة لمدة دقائق ثم تزال آثارها عن طريق الاستعانة بقطعة من القطن الطبي.

خل التفاح

يعتبر خل التفاح مطهر طبيعي يمكن استخدامه لعلاج العديد من المشكلات الصحية والجمالية الناتجة عن الجراثيم أو السموم التي يتعرض لها الجسم، حيث يساعد خل التفاح عند خلط القليل منه بكمية مساوية من الماء الدافئ في علاج مشكلة التهابات الأذن وذلك عن طريق وضع بضع قطرات من ذلك المحلول لمدة 5 دقائق فقط في الأذن ثم تتم إزالته بواسطة قطعة من القطن الطبي.

العلاج

عند حدوث أي من الأعراض السابقة، يجب التوجه فوراً إلى الطبيب المختص، لأخذ العلاج المناسب، فيعمل الطبيب على معاينة المريض، وفحص الأذن الخارجية، والقناة السمعية، وتصوير الأذن إن احتاج لذلك. لوصف العلاج، يعتمد الطبيب على النتيجة التي حصل عليها من خلال التشخيص، وفي حال كان سبب الالتهاب ناتجاً عن الإصابة بعدوى بكتيرية، توصف المضادات الحيوية كعلاج فعال لها. قد تستخدم أدوية مسكنة لخفض درجة الحرارة، ومزيلات للاحتقان في حال انسداد القناة السمعية، وتستخدم بعض الأدوية الخاصة بعلاج الحساسية إن وجدت، وفي الحالات المرضية المتقدمة، قد يتم اللجوء إلى عملية جراحية لعلاج الأذن. توجد بعض الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب الأذن، مثل: تقطير خليط الزيت، والثوم في الأذن، من خلال هرس رأس ثوم، ووضعه في نصف كوب زيت، ثم يغطى، ويترك في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع، وبعد ذلك يصفى الخليط الناتج، ويوضع في الثلاجة، ويستخدم عند الحاجة له، عن طريق تقطير نقطتين في الأذن التي تعاني من الالتهاب.

3 علاجات منزلية للتخلص من التهاب الاذن

إغلاق