فيتامينات

30 فائدة من فيتامين ب للبشرة والشعر والجسم

هناك حاجة إلى الفيتامينات لحسن سير العمل لجسم الإنسان. على الرغم من أنها مطلوبة بكميات صغيرة، ونقص الفيتامينات يؤثر إلى حد كبير على صحتنا! فجسمنا غير قادر على إنتاج الفيتامينات من تلقاء نفسه، وبالتالي فإننا بحاجة إلى الاعتماد على مصادر خارجية لضمان اكتفاء حاجتنا اليها.

وكان يعتقد أن فيتامين (ب) في وقت سابق أنه مجرد فيتامين واحد. ولكن اتضح فيما بعد أنه مجموعة فيتامينات متميزة تتعايش في نفس مصادر الغذاء معا. ومجموعة فيتامينات B المختلفة هي:

  • فيتامين B1 (الثيامين)
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين)
  • فيتامين B3 (النياسين)
  • فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)
  • فيتامين B6 (البيريدوكسين وبيريدكسامين)
  • فيتامين B7 (البيوتين)
  • فيتامين B9 (حمض الفوليك )
  • فيتامين B12 (كوبالامين)

هناك حاجة إلى فيتامين (ب) لحسن سير العمل تقريبا لكل الوظائف التي تحدث في أجسامنا. وله أهمية حاسمة لعملية التمثيل الغذائي، والجهاز العصبي، حيوية الأعضاء والعينين والعضلات والجلد والشعر. يعطي الطاقة لوظائف الجسم المختلفة ذات العوائد والمصادر الغذائية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للحصول على الوقود. فيتامين (ب) يساعد الجسم على الاستفادة من هذا الوقود. أنه يلعب دورا رئيسيا في أنشطة الإنزيمات والبروتينات التي تنظم التفاعلات الكيميائية في الجسم، والتي تعتبر مهمة لتحويل الطعام إلى طاقة. لجسمنا، لكن الجسم لديه قدرة محدودة على تخزين فيتامين B المركب، كمية عالية جدا من استهلاك فيتامين ب ضروري لحسن سير العمل للوظائف الحيوية في الجسم. وعند نقص فيتامين (ب) كثيرا ما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة, سلسلة من ردود الأفعال.

مصادر فيتامين ب:

فيتامين (ب) هو أساسا قابل للذوبان في الماء وهو دقيق ويمكن أن يدمر بسهولةو بشكل خاص من الكحول وزيادة الطبخ.تجهيز الأغذية أيضا يقلل من محتوى فيتامين ب في الأطعمة كما نرى في الخبز المجهز بالمقارنة مع الحبوب الكاملة الخام.

  • الأسماك: إن أعلى نسبة من فيتامين (ب) توجد في الأسماك. سمك السلمون،السلمون المرقط ,سمك التونة ,سمك القد وبعض الأصناف التي تحتوي على كمية عالية من فيتامين B.
  • لحم الضأن ولحم البقر ,الدجاج ,البيض ,ومنتجات الألبان أيضا تحتوي على كمية عالية من فيتامين B.
  • الخضروات: بعض الفواكه والخضروات والبقول هي مصادر جيدة من فيتامين B. الأفوكادو والرمان والتمر والبطيخ، وبعض التوت على نسبة عالية من فيتامينات ب المركب. الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، والبطاطا، والكوسا تحتوي أيضاا على كميات كبيرة. البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا والعدس يحتوي أيضا على فيتامين ب بكميات كبيرة.

A. الثيامين فيتامين ب1 يساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وله دور كبير في وظائف الأعصاب. الحبوب الكاملة بذور السمسم والبقول والقمح ، الجوز والخميرة تحتوي على كميات عالية من الثيامين.

B. ويشارك فيتامين بي في إنتاج الطاقة، ويساعد على تحسين الرؤية. كما أنه يحسن صحة الجلد. منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن والخبز والحبوب الكاملة والبيض والخضروات الورقية الخضراء واللحوم الحمراء والكبد والكلى تحتوي على أكبر كمية من فيتامين بي.

C. النياسين فيتامين ب3 يساعد على تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة. كما أنه يساعد في الحفاظ على البشرة ويساعد في وظائف الجهاز الهضمي والعصبي. مصادر جيدة من النياسين هي اللحوم الحمراء والأسماك ,الدواجن ,المكسرات ,الفطر وجميع المواد الغذائية التي تحتوي على البروتينات.

D. هناك حاجة إلى حمض البانتوثنيك فيتامين ب5 لتعبئة الكربوهيدرات والبروتين والدهون، ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والهرمونات الستيرويدية. تم العثور على حمض البانتوثنيك في مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الكبد والحليب والكلى والبيض. اللحوم والخميرة والبقوليات والفول السوداني.

H. وهناك حاجة للبيوتين فيتامين ب7 أيضا لاستقلاب الطاقة إلى جانب الأحماض الأمينية والدهون والجليكوجين. القرنبيط وصفار البيض. الفول السوداني ,الكبد ,الدجاج ,الخميرة تحتوي على حمض البانتوثنيك بكميات عالية.

F. البيريدوكسين فيتامين ب6 نحتاجه لتكوين لبروتين والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات مع تكوين خلايا الدم الحمراء وبعض المواد الكيميائية في الدماغ. وبالتالي، فإنه يساعد في تطوير الدماغ ويحافظ على نشاط هرمون الكورتيزون. الحبوب ,البقول ,الأسماك ,اللحوم المكسرات ,الكبد ,الفواكه تحتوي على مستوى عال من البيريدوكسين.

Z.حمض الفوليك فيتامين ب9 مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء لأجهزة المختلفة في الجسم. ولتطوير الجهاز العصبي للجنين. النساء الحوامل بحاجة إلى كمية عالية من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي. ويستخدم بنطاق واسع  على شكل مكملات غذائية ومقويات. المصادر الجيدة من حمض الفوليك هي الخضار الورقية الخضراء ,البقوليات ,البذور ,الكبد , الحمضيات,الحبوب.

الجرعة المعتادة للبالغين حوالي من 100mg . وينبغي أن يأخذ الأطفال حوالي 2/3 من الجرعة المذكورة,والأطفال دون سن 5 سنوات 1/3 من الجرعة المذكورة.

أعراض نقص فيتامين ب المركب:

وتشمل أعراض نقص فيتامين ب ,التعب, وتشقق زوايا الفم,صداع, الصداع النصفي,فقر الدم، اكتئاب، امساك، وحرق في القدمين. نقص فيتامين (ب) كذلك يمكن أن يسبب فقدان الشهية، وآلام في البطن، وخدر ووخز في الأطراف. أيضا مشاكل في الجهاز التنفسي، وتساقط الشعر، والأكزيما، وضعف النمو عند الأطفال وعيوب خلقية للجنين .

 A. فوائد فيتامين ب للجسم:

1. تحفيز وظائف اعضاء الجسم :

فيتامين (ب) يساعد على تحويل الغذاء إلى جلوكوز الذي يوفر الطاقة للجسم. يساعد فيتامين (ب) أيضا على استقلاب الدهون والبروتينات التي تساعد في عمل الجهاز العصبي. الثيامين يساعد على تعزيز الجهاز العصبي ويقوي الجسم تحت ظروف ضاغطة. البيريدوكسين، وهو جزء من فيتامين ب المركب يساعد على تنشيط بعض الهرمونات في الدماغ والتي تعرف باسم الناقلات العصبية. ويعزز أيضا جهاز المناعة.

2. مشاكل الكولسترول:

النياسين يساعد على خفض الكولسترول السيئ ويرفع مستويات الكولسترول الجيد. كما أنه يساعد على منع تصلب الشرايين. ومع ذلك ,في حال تناول كميات كبيرة, يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد كتأثير جانبي.

3. تعزيز نمو الجسم:

حمض الفوليك، وهو أحد فيتامينات ب المركب الذي يساعد على تعزيز نمو صحي للجنين وينشأ خلايا جديدة في الجسم. حمض الفوليك ضروري لتكوين الحمض النووي الريبي والحمض النووي الذي يشكل خلايا جديدة. أيضا يعزز خلايا الدم الحمراء ويمنع حدوث فقر الدم ,حمض الفوليك مهم جدا أثناء الحمل ويحمي من ضرر الأنبوب المحايد. ننصح النساء في مرحلةالإنجاب زيادة استهلاكهم من فيتامين (ب) لمنع حدوث عيوب خلقية معينة للجنين أثناء الحمل .

4. طرد السموم:

النياسين مفيد جدا لإزالة السموم من الجسم، واخراج المواد الكيميائية غير المرغوب فيها من الجسم. مطلوب أيضا لإنتاج الهرمونات المرتبطة بالغدة الكظرية وإصلاح أي علامات تلف الحمض النووي.

 5.نمو الخلية:

البيوتين وحمض الفوليك لهم دور بتكوين خلايا جديدة وتطوير نمو الخلايا, المساعدات. كذلك إنتاج الأحماض الدهنية والمحافظة على مستوى السكر في الدم بشكل ثابت.و تساعد بعض فيتامينات B أيضا الخلايا على حرق الدهون وتوفير الجلوكوز للحصول على الطاقة.

6. يخفف الاجهاد :

فيتامين (ب) هو عناصر غذائية هامة لجميع المشاكل المتعلقة بالمخ مثل الإجهاد الزهني، والصداع النصفي، والمزاج والذاكرة. يساعد فيتامين (ب) أيضا على التهدئة وتقليل القلق، وازالة الاكتئاب وزيادة الطاقة. كما أنه يخفف من أعراض اضطراب فرط النشاط نقص الانتباه .

7. السرطان:

فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، إذا تم استهلاك فيتامين (ب) على شكل ملاحق فقط .

8. يساعد على الهضم:

من المهم التأكد من أن الطعام الذي تتناوله يهضم بشكل صحيح. فيتامين (ب) ينتج حمض الهيدروكلوريك الذي يحلل البروتين والدهون والكربوهيدرات. عندما تتراكم هذه المغذيات في الجسم، و يمكن أن تؤدي إلى فشل الكلى و الكبد. فزيادة كمية فيتامين ب تجنب المشاكل الصحية من هذه الحالات.

9. يزيد الطاقة:

يلعب فيتامين (ب) دورا أساسيا في تحويل جميع تلك الكربوهيدرات التي نتناولها إلى جلوكوز.ثم يتم تحويلها إلى طاقة بمساعدة فيتامين B. ومن المهم جدا التأكد من أن الجسم حصل على غذاء جيد لأداء الأنشطة اليومية والحفاظ على الطاقة في جسمنا.

B. فوائد فيتامين ب للبشرة:

الحصول على الفيتامينات والمعادن في نظامنا الغذائي يفيد الجسم بشكل عام, ولكن عندما تريد ان تخصص الرعاية للبشرة. فعليك بالفيتامين ب يسرع عملية الأيض الخلوي، ويعزز صحة البشرة. وقد كشفت الأبحاث أن فيتامين (ب) يفيد بشرتنا، سواء عن طريق الفم، او تطبيقه موضعيا على البشرة. للحصول على بشرة صحية تأكد من أنك تحصل على فيتامين (ب) من خلال النظام الغذائي ونظام العناية بالبشرة. فيتامين يحتل مكانا هاما جدا في تعزيز صحة وتوهج البشرة. أنه يحافظ على لون صحي للبشرة ويحمي من الأكزيما.
10. فيتامين ب 11 هو مضاد للأكسدة الذي يساعد على زيادة الدورة الدموية. ويحمي من آثار الشيخوخة والتدخين .

11. فيتامين B2 يمنع اندلاع حب الشباب.

12.وقد ظهر أن فيتامين ب 5 قدرته على الحد من تكوين الزيوت على البشرة وبالتالي يقلل من تكوين حب الشباب. فقد أصبح يستخدم بكثرة في صناعة مستحضرات تجميل البشرة لقدرته في المحافظة على الرطوبة. كما أنه يساعد الهيدرات ليبدو الجلد أكثر رطوبةو سمنة وصحة, وتصبح ظهورعلامات الشيخوخةعليه أبطأ بكثير. هناك حاجة إلى فيتامين B5 أيضا لنمو أفضل وإنتاج الخلايا لمكافحة الأكزيما.

13.مهام البيوتين يعالج الجلد والشعر والأظافر لتبدو أكثرصحة. كما أنه يساعد على علاج أمراض محددة من الجلد مثل seborrhoea التهاب الجلد، حب الشباب والأكزيما.

14.يستخدم  فيتامين ب ومشتقاته المتعددة كمنتج رئيسي في المنتجات المضادة للشيخوخة. وقد أظهر النياسين لتحسين البشرة، ومعظم الطبقة العليا من الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة في حين أن نيكوتيناميد، عندما يطبق موضعيا يكشف ليونة، ويجعل الجلد أكثر سلاسة ويفتت الخطوط الدقيقة .

15. كما أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس التي تسبب سرطان الجلد.

16.فيتامين ب يوظف أيضا كعامل فعال لتفتيح البشرة. مع الاستخدام المنتظم يمكن أن ترى فرط تصبغ الجلد في تناقص. كما أنه علاج محتمل لإزالة حب الشباب، والوردية وأي شوائب تسبب الأمراض الجلدية.

17. فيتامين ب يقلل من الاحمرار والتحسس، وغيرها من تهيج الجلد.

18. كما أن فيتامين B يحمي البشرة من الانتفاخ و يعزز من العمر الافتراضي للخلايا.

19. فيتامين ب يعزز مرور الدم والسوائل في مناطق مختلفة من الجلد، بحيث تمتص الطبقات الخارجية من الجلد الأوكسجين الذي يحمله الدم.

20. فيتامين B الموجود في منتجات الألبان يحمي البشرة من الخشونة والجفاف.

C. فوائد فيتامين ب للشعر:

فيتامين (ب) له فوائد عديدة للشعر أيضا.حيث يمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر الجديد. عند تناول الطعام الذي يحتوي فيتامينات B  لكن بشكل يومي هذا يحسن بشكل كبير شعرك ويحقق بريق وتألق.

21.فيتامين ب المركب ,يقوي بصيلات الشعر، ويمنع تساقطه، ويزيد عمر البصيلات في فروة الرأس.

22. الثيامين فيتامين ب1,يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. هذا يسرع عملية نمو الشعر، ويوفر الأكسجين إلى بصيلات الشعر.

23. فيتامين ب 12 هو جزء من بنية الشعر، لذلك الحفاظ على مستوى مناسب من B12 سوف يساعد على زيادة الصحة العامة للشعر.

24.وقد لوحظ أن فيتامين ب 6 يحد من تشكيل التستوسترون,و هو الهرمون الذي يسبب الصلع لدى الرجال والنساء. عن طريق تثبطه,فإن فيتامين B6، يحبط تساقط الشعر ويعزز صحة الشعر.

25.فيتامين (ب) المضاد للأكسدة يساعد بإفراز الزهم في فروة الرأس. وينظم تدفق الزهم في بصيلات الشعر، والحفاظ على فروة الرأس رطبة ومنع قشرة الرأس.

26. فيتامين ب مهم لإنتاج الميلانين. الذي يفرز اللون الطبيعي للشعر ويحسن من صحة الشعر. البيوتين في فيتامين B يأخر ظهور الشعر الأبيض، ويحمي من الشيب المبكر.

27. البيوتين, فيتامين ب7,الذي هوجزء من فيتامين B المركب ,يلعب دورا أساسيا في إنتاج الأحماض الدهنية التي يحتاجها الطفل لنمو الخلايا بشكل سريع. أنه يحسن بشكل كبير معدلات نمو الشعر ويجعل الشعر أكثر قوة و سمكا .

28.كما أن فيتامين ب يحسن صحة فروة الرأس. مما يجعل الشعر أكثر سمكا وأقل عرضة للتلف. كما أنه يساعد على زيادة متوسط ​​حجم بصيلات الشعر.

D. فوائد فيتامين ب للأظافر:

إن النظام الغذائي يؤثر على نمو وصحة الأظافر ,وعند حدوث اضطرابات مثل هشاشة الأظافر،التكسر ,تغيير اللون للأصفر, غالبا ما يكون بسبب نقص فيتامين B. ومطلوب عدد من مشتقات فيتامين (ب) لصحةالأظافر .

29. فيتامين ب 12 يساعد الجسم على امتصاص معدن الحديدالذي هو أساسي و أمر ضروري لأظافر صحية وقوية. و نقص الحديد  قد يؤدي لظهور بقع بيضاء ونمو بشكل غير متناسق وسوي. فيتامين ب 12 له دور هام للغاية في تكوين خلايا الدم الحمراء، التي قد يؤدي نقصها لنمو غير سوي وجميل .

30. حمض الفوليك فيتامين ب9, مهم أيضا لصحة ونمو الأظافر لأنه كذلك يساعد على تطوير خلايا جديدة تفيد في نمو الظفر.

وهكذا فيتامين ب المركب مهم للغاية لعدة وظائف عامة لجسمنا. ويحسن نظام المناعة ويحافظ على صحتنا مع العناية للجلد والشعر, فيجب الحرص في الحصول على فيتامين B في النظام الغذائي لجني كل هذه الفوائد.

اظهر المزيد