فلكية جدة : فجر السبت المقبل ذروة “الأسديات” 

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد خلال ساعات فجر السبت 18 نوفمبر وصول شهب الأسديات لذروة تساقطها هذه العام 2017 وهي مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام اجهزة رصد خاصة.

وتعتبر 2017 مثالية لرصد الأسديات نظرا لأن القمر سيكون في مرحلة المحاق ما سيترك السماء مظلمة لرؤية هذه الشهب بشكل جيد.

و”الأسديات” من الشهب المتوسطة حيث تنتج في المعدل ما بين 15 إلى 20 شهاب بالساعة عند ذروتها ولكن من غير المعروف عدد الشهب التي ستكون مرصودة فالشهب معروفه بأنها تخالف التوقعات.

وبشكل عام تنشط شهب الأسديات سنويا في الفترة من 6 إلى 30 نوفمبر ومصدرها الجزئيات الغبارية من المذنب “تمبل – توتال” المكتشف عام 1865.

وتحدث الشهب عند عبور الكرة الارضية أثناء حركتها حول الشمس خلال الجزيئات الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب وبدورها تلك الأجزاء تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض بسرعه حوالي 72 كيلومتر بالثانية وتتحرق على ارتفاع 70 إلى 100 كيلومتر تقريبا وتظهر لنا في صورة شريط من الضوء المتوهج نتيجة احتكاكها بالهواء وارتفاع درجة حرارتها ويمكن أن تنتج أيضا شهب براقة تعرف بتسمية الكرات النارية.

ولرصد شهب “الأسديات” يجب أن تكون المراقبة من موقع مظلم كفاية بعيدا عن أضواء المدن وليس من البيت ويتم النظر نحو الأفق الشرقي لقبة السماء من بعد منتصف الليل الجمعة وإلى ما قبل ضوء فجر السبت حيث ستقع نقطة تدفق هذه الشهب ظاهريا أمام مجموعة نجوم الأسد ولكن ليس هناك حاجة لتحديد تلك النقطة حيث يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء .

وإلى جانب شهب الأسديات يرصد في سماء الفجر نجوم لامعة مثل قلب الأسد والشعرى والدبران و العيوق ونجوم الجوزاء ونجوم الثور وعنقود الثريا إضافة لرصد ثلاثة من الكواكب وهي المريخ والمشتري والزهرة قبل شروق الشمس بفترة وجيزة.

زر الذهاب إلى الأعلى