ختام ناجح لفعاليات الدورة التاسعة من “فن أبوظبي”

حققت الدورة التاسعة من “فن أبوظبي” نجاحاً جماهيرياً كبيراً بعد أربعة أيام حافلة بالبرامج الفنية المبتكرة، والتي نظمته دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي تحت رعاية ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في منارة السعديات. وافتتح هذه الدورة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان ، بحضور دولي واسع، شهد مشاركة 47 صالة عرض فنية عريقة وناشئة من 18 دولة. وسجل المعرض على مدار أربعة أيام نشاطاً تجارياً حيوياً جسدته صفقات بيع الأعمال الفنية، إضافة إلى التفاعل الجماهيري الواسع، عبر منصة برنامجه العام المصاحب، الذي قدم جلسات حوارية وورش عمل واستعراضات فنية موسيقية ومسرحية لفنانين عالميين.

ترسيخ مكانة الدولة الثقافية
وفي تعليق له على النجاح الذي حققته الدورة التاسعة من “فن أبوظبي”، قال مدير عام دائرة الثقافة والسياحة سيف سعيد غباش: “تشهد الساحة الثقافية والفنية في أبوظبي تطورات متسارعة، وساهمت العديد من المبادرات والبرامج في تمهيد الطريق للوصول إلى مرحلة الازدهار المتنامي لهذه الساحة الحيوية، ومنها “فن أبوظبي” الذي أسهم على مدار السنوات التسع الماضية في إثراء الساحة الفنية والثقافية في أبوظبي، بتقديم منصات للجمهور للتفاعل مع الفنون، كما زودتهم بالأدوات والمعارف اللازمة لزيادة معارفهم حول ممارسات الفنون المعاصرة، حيث يشهد “فن أبوظبي” تطورات ملحوظة عاماً بعد عام، ونجح في ترسيخ مكانته كأحد أبرز الأحداث على رزنامة الفعاليات الثقافية في أبوظبي”، بحسب ما جاء في البيان الصحفي الذي تلقى موقع 24 نسخة منه.  

ومن جهتها، قالت مديرة فن أبوظبي ديالا نسيبة : “نفخر هذا العام بوضع مجتمع الفنانين المحلي والإقليمي في القلب من عروض هذا العام، والتي تضمنت أعمالاً تركيبية، وحوارات مع الفنانين وورش عمل أقيمت على مدار فترة المعرض. وقد عكس الاقبال على اقتناء أعمال الفنانين الناشئين نمو قاعدة عشاق وهواة جمع المقتنيات الفنية في الدولة، ونتطلع إلى متابعة نمو هذه القاعدة مستقبلاً، ونحن سعداء باستقبال كوكبة من محترفي جمع المقتنيات من حول العالم والذين يزورون أبوظبي لأول مرة.”

فضاءات جديدة
وقدمت صالات العرض التي يتكون منها القسم الرئيسي الجديد لمعرض فن أبوظبي “نحو فضاءات جديدة”، الذي أشرف عليه القيم الفني الدكتور عمر خليف، مشاريع كبرى أبدعها مجموعة من الفنانين الذين يمثلون عدة أجيال، وقدمتها صالات عرض فنية ناشئة ومعروفة لجمهور المنطقة لأول مرة، ومن بين أبرز المعروضات التي تم بيعها، أعمال للفنان الإماراتي، حسن شريف، والتي عرضتها صالة عرض (غاليري إيزابيل فان دن إيندي).

كما شارك الجمهور في مجموعة متنوعة من ورش العمل التفاعلية العامة والمتخصصة، التي أقيمت في استوديو الفنون بمنارة السعديات، وشاركت فيها جميع الفئات العمرية، وقدمت فرصاً عديدة لاستكشاف جوانب شتى من الأساليب والمواضيع المتعلقة بالفنون التعبيرية.

كما تستمر مبادرة “آفاق: تكليف الفنانين”، في عرض أعمال التكليف الجديدة لمجموعة من الفنانين المعاصرين في مواقع عامة من أبوظبي والعين، من إبداعات الفنانين، مجدي مصطفى ومنال الضويان وناصر السالم، والذين تم تكليفهم من قبل “فن أبوظبي” لإبداع أعمال تركيبية ضخمة ستعرض في منارة السعديات وواحة العين وقلعة الجاهلي حتى يوم 27 يناير (كانون الثاني) 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى