أوركسترا “أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية روما” تذهل جمهور مهرجان أبوظبي 2018

قدمت أوركسترا أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية – روما، مساء أمس على مسرح قصر الإمارات، أول حفل لها في منطقة الخليج العربي، بقيادة المايسترو السير أنطونيو بابانو، المدير الموسيقي لدى “أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية – روما” وأوركسترا “دار الأوبرا الملكية” في لندن، حيث أدهشت الحضور ضمن فعاليات البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي 2018. وقدمت عازفة البيانو الموهوبة والتي حازت مؤخراً على جائزة “عازفة العام” من مجلة غراموفون، بياتريتشه رانا مع الأوركسترا كونشيرتو البيانو رقم 1 لتشايكوفسكي ، إحدى أفضل وأشهر مقطوعاته على البيانو التي تحظى بعشق محبي الموسيقى الكلاسيكية على مستوى العالم، تبعها عزف لـ “سيمفونية عايدة”، القصيدة الدرامية التي ألفها الموسيقي “فيردي” عندما كان في مصر، تلتها مقطوعتي “نوافير روما” و”صنوبر روما” للفنان الإيطالي أوتورينو ريسبيغي، اللتين تم تأليفهما خصيصاً للأوركسترا.

وفي الأمسية الثانية التي تقام اليوم الاثنين، ترسخ الفنانة “كيونغ وا تشونغ” مكانتها كإحدى أعظم عازفات الكمان في جيلها، لتعبر عن حماسها الكبير والمميز خلال أدائها لكونشيرتو الكمان لبرامز. وتُختتم الأمسية مع معزوفة “حياة بطل” للموسيقار ريتشارد شتراوس.

وقالت المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون: “مهرجان أبوظبي هو مهرجان المدينة، يعكس روحها الوثابة التواقة لكل جديد، والمنفتحة على كل ثقافات العالم، ويسهم في استقطاب كبار الفنانين العالميين وأمهر العازفين الموسيقيين ليتألقوا في عاصمة بلاد الخير، حاملين قيم الانفتاح والمحبة الإنسانية، يعبرون عنها بروائع الموسيقى والفنون”.

وأضافت: “كما تعودنا في مهرجان أبوظبي كل عام، نستقبل هذه الدورة موسيقاراً عالمياً بحجم قائد الأوركسترا العالمي السير أنطونيو بابانو ليقود إحدى أقدم المؤسسات الموسيقية في العالم في عرضها الأول في العالم العربي على مسرح المهرجان، في عزفها للأعمال الخالدة لكبار الموسيقيين أمثال شتراوس وفيردي وغيرهما، ولنكرّمه بجائزة مهرجان أبوظبي تقديراً لإسهاماته القيّمة وأثره الكبير ودوره الريادي في منجز الموسيقى الكلاسيكية عالمياً”.

بدوره، قال السفير الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ليبوريو ستلينو: “بعد 110 أعوام من النشاط وقرابة 15 ألف حفل، تأتي أوركسترا أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية – روما، لتنير المشهد الثقافي في أبوظبي، بفضل الشغف والالتزام الكبيرين لسعادة هدى إبراهيم الخميس، التي تقدم لأبوظبي في كل عام كوكبة من ألمع النجوم من حول العالم، وهذا هو التميز بحق، ولهو شرف عظيم للسفارة الإيطالية للمشاركة في استضافة هذا الحدث المرموق الذي يعتبر خطوة مهمة لمزيد من توثيق العلاقات الثقافية بين إيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى