4 أعشاب طبيعية فعالة لعلاج مرض الصدفية

ماهي الصدفية

الصدفيه هي إحدى الأمراض الناتجة عن خلل في المناعة الذاتية نتيجة لتراكم مادة (بولي أمين) في الكبد.
حيث أنه هناك نوعين من البروتين إحداهما مسؤل عن نضج خلايا الجلد والآخر مسؤل عن نمو هذه الخلايا التي يتكون منها الجلد،، مرض الصدفية ينتج عن خلل في توازن إنتاج البروتينات حيث ينخفض إنتاج بروتين نضج الخلايا ويزيد من انتاج بروتين نمو الخلايا في الجلد مما يؤدي الى وجود خلايا غير ناضجة في الجلد أثناء تثبيط هرمون نضج الخلايا فتنمو في الجلد خلايا غير ناضجة تنتج عنها إشارات خاطئه فيقوم جهاز المناعة بمهاجمتها فتموت وتكون قشورا وتسبب جفاف في الجلد يجبر المريض على الحك والهرش فيزيد الحاله سوءا.

اعراض الصدافية

– ظهور بقع جلدية حمراء ومغطاة بقشور بيضاء ذات لون فضي.

– جفاف الجلد.

– حكة وحرقان في الجلد.

– تكون الأظافر مجعدة وسميكة.

– انتفاخ وتصلب في المفاص

نواع الصدفية للصدفية عدة أنواع، هي:

1. الصدفية القشرية: التي تعتبر من أكثر أنواع الصدفية انتشارا، وتظهر على شكل بقع جلدية حمراء وجافة ومغطاة بقشور بيضاء ذات لون فضي، يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم مثل الأعضاء التناسلية.

2. صدفية الأظافر: وهي النوع الذي يمكن أن يصيب أظافر أصابع اليدين أو القدمين، ويسبب تغيرا في نمو ولون الظفر، يمكن أن يسبب هشاشة وضعفا للظفر وبالتالي انفصاله.

3. صدفية فروة الرأس: تظهر في فروة الرأس وعلى شكل مناطق حمراء مع حكة وقشور بيضاء فضية، نلاحظ ظهور القشور من تحت الجلد الميت في الشعر والأكتاف خصوصا بعد حك فروة الرأس.

4. الصدفية البقعية: تتميز بظهور بقع صغيرة أو تقرحات صغيرة على شكل قطرة الماء على البطن والذراع والساق وفروة الرأس.

5. الصدفية الانقلابية: تتميز بظهور بقع حمراء ناعمة غالبا في ثنايا الجسم وبالقرب من الأعضاء التناسلية وتحت الثدي وتحت الإبط، وتكون غالبا في الأشخاص الزائدين في الوزن.

6. الصدفية البثرية: من أندر أنواع الصدفية حدوثا، يمكن أن تغطي مساحات واسعة من الجلد أو أن تشمل مناطق صغيرة في اليدين أو القدمين أو الأصابع. وهي تتميز بظهور أعراض عامة مثل ارتفاع درجة الحرارة ـ ظهور بثور في راحة اليد وأسفل القدم ـ حكة شديدة ـ نقص الوزن ـ التعب العام.

7. الصدفية الحمراء: أقل أنواع الصدفية حدوثا، تتميز باحمرار مساحات واسعة من الجسم لدى المرضى المصابين بهذا النوع، ويمكن أن تسبب حكة وحرقة شديدة في الجلد، وهناك عوامل أخرى تساعد في ازدياد هذا النوع من الصدفية مثل التعرض للشمس.

8. التهاب المفاصل الصدفي: في هذا النوع، وبالإضافة إلى التهاب الجلد، يكون هناك تغير في لون الأظافر وانتفاخ وألم شديد في المفاصل، يمكن أن يؤدي هذا النوع إلى التهابات في العين مثل التهاب ملتحمة العين. والأعراض تتراوح من خفيفة إلى شديدة

 

أسباب الصدفية 

في مرض الصدفية تصبح خلايا معينة في جهاز المناعة مفرطة النشاط أكثر من اللازم، متسببة في تكاثر الخلايا الكيراتينية (keratinocytes). وتنمو الخلايا الكيراتينية في الطبقات السفلى من الجلد ثم ترتفع ببطء نحو السطح، في عملية تسمى «الدورة»، التي تستغرق عادة فترة شهر لدى غالبية الناس، إلا أنها تمتد لدى المصابين بالصدفية إلى عدة أيام فقط. وعندما تكون «الدورة» هذه سريعة فإن الخلايا الكيراتينية تصعد إلى السطح بسرعة وتتراكم على الجلد مكونة مناطق سميكة متقشرة حمراء تسمى لويحات الصدفية (psoriatic plaques).

وتكون هذه المناطق حمراء نتيجة نمو الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي المنطقة بالدم والعناصر الغذائية. ويتسرب الدم من هذه الأوعية الصغيرة، وهو ما يسمح لخلايا مناعية أكثر بالهجرة نحو الجلد الذي تعرض أصلا للإصابة بالالتهاب.

ولا يزال السبب المؤدي إلى حدوث هذا المرض الناجم عن خلل في جهاز المناعة مجهولا، إلا أن الدلائل تفترض وجود تفاعلات معقدة بين عوامل متعددة مثل الاستعداد الوراثي (نحو 40 في المائة من المصابين بالصدفية لديهم تاريخ عائلي للمرض)، وتأثيرات العوامل البيئية، وأخرى لنمط الحياة، ومنها السمنة، التدخين، تناول الكحول بكثرة.

ووفقا لإحدى النظريات فإن المتهم الرئيسي في حدوث المرض هو حدوث رد فعل مفرط أكثر من اللازم من جهاز المناعة تجاه عملية محفزة، مثل التوتر، والإصابة بعدوى (مثل عدوى المكورات العقدية «strep» في البلعوم)، وحدوث خدوش جلدية، أو تناول الأدوية (حاصرات بيتا أو الليثيوم على سبيل المثال).

النظرية الأخرى ترى أن الصدفية هي مرض من أمراض المناعة الذاتية تشارك في حدوثها مادة تسمى «TNF – alpha» (tumor necrosis factor – alpha)، وهي مادة تشارك في رد فعل الجسم العادي عند حدوث عدوى. وتنتج هذه المادة بكمية أكثر من اللازم لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، ولهذا فإنها قد تستفز جهاز المناعة لمهاجمة أنسجة الجسم نفسه.

4 أعشاب طبيعية لعلاج مرض الصدفية

زيت بذور الكتان:

زيت غني بالأحماض التي تهدئ ألم الصدفية، كل ما تحتاجين لفعله هو دهن المنطقة المصابة بالزيت وتركها لمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء.

هلام الصبار

وهو يحتوي على الأحماض والمواد المرطبة والمهدئة للألم أو الحكة، قومي بخلط القليل من هلام الألوفيرا الطازج مع القليل من العسل الطبيعي. وزعي المزيج على المناطق المصابة بالصدفية، انتظري لبعض الدقائق ثن اشطفي بالماء.

الفلفل الأحمر

يساعد الفلفل الأحمر على تسكين الصدفية وأعراضها المؤلمة، قومي بسحق الفلفل وادهني به المنطقة المصابة، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

الخلة البلدي

تتضمن هذه النبتة عناصر ومواد طبيعية تساعد على منع انقسام الخلايا للتكاثر، يمكنك دهن مناطق الصدفية بالخلة البلدي بشكل منتظم حتى تخفف من الأعراض المؤلمة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى