الرئيسية / جمال / عنايه باليدين و الاظافر / 4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تشقق اليدين وجفافها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق اليدين

4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

إنّ مشكلة تشقق اليدين مشكلة كبيرة وقد تكون محرجة في بعض الأحيان، ومؤلمة في أحيان أخرى. ومن يعاني من تشقّق اليدين فإنّنا نلاحظ إحمراراً في اليدين، وخشونة، وجفافاً، وتقشّراً للجلد، وحساسية. وقد يتطّور الأمر في حالة إهمال معالجته منذ بدايته إلى حدوث بعض الجروح السطحيّة والشعور بالألم الشديد.

أمّا أسباب هذه المشكلة،

فإنّ تشقّق اليدين له سبب أساسيّ ألا وهو مشكلة “الجفاف” لا سيّما في فصل الشتاء، حيث تنخفض رطوبة الجسم، كما ويتنقل الشخص من مكان دافئ إلى مكان بارد والعكس. ويعد العامل الوراثيّ من الأسباب الأخرى التي تسبّب تشقّق اليدين، حيث نجد أنّ بعض الأفراد يمتلكون بشرة جافّة، وتزيد المشكلة مع التقدّم في العمر. كما وأنّ بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه بعض مستحضرات العناية بالبشرةممّا يسبّب تشقّقاً في اليدين، وأيضاً فإنّ استخدام الماء الساخن في غسل اليدين، وعدم شطفهما جيّداً من الصابون ومسحهما وتنشيفها جيّداُ تلعب دوراً في زيادة تشقق اليدين.

الاسباب :

قلة رطوبة البشرة وخاصة في الشتاء .
استخدام الماء الساخن في غسل اليدين .
اسباب وراثية .
التقدم في السن .
الجو الجاف وقلة الرطوبة .
بعض الامراض الجلدية مثل الاكزيما .
الحساسية من بعض مستحضرات العناية بالبشرة .

الوقاية :

تلبس القفازات الواقية خلال الغسيل والتنظيف .
يستخدم الصابون المحتوي على الكريم .
يستخدم مرطبات البشرة لترطيب اليدين قبل النوم .
تجنب استخدام الصابون العادي المحتوي على الكيماويات .

4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

العلاج :

التغذية : ينصح بتناول الخضار والفاكهه الطازجة لسد النقص في الفيتامينات اللازمة للجسم .
البرتقال : تدلك اليدين بعصارة قشور البرتقال للتخلص من التشققات وخشونة اليدين وتطريتها .
الصبار : يخلط عصير الصبار مع العسل وتدهن به اليدين كل يوم حتى الشفاء باذن الله .
الشعير : يخلط مقادير متساوية من مطحون الشعير او ماء منقوع الشعير مع عصير الليمون وتدلك به اليدين والاصابع حتى يجف ثم تكرر العملية حتى يجف الخليط ثانية ثم تغسل اليدين بالماء .
الجيلاتين : يذاب الجيلاتين في الماء الساخن ثم توضع فيه اليدين مع التدليك لمدة ربع ساعة بعد ان يبرد لعلاج تشققات الايدي والاظافر كل اسبوع .
الليمون : يخلط مقادير متساوية من عصير الليمون والسكر والماء وتدهن اليدين بالخلطة حتى تجف ثم تغسل اليدين بالماء .
البطاطس : تدلك اليدين بعصير البطاطس للتخلص من التشققات .
زيت اللوز : يخلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز او زيت الزيتون مع ثلاثة ملاعق كبيرة من السكر وتدهن اليدين بالخليط لمدة خمس دقائق لتقشير الخلايا الميتة وتنعيم اليدين والقضاء على التشقق في اليدين .
ماء الورد : يخلط مقادير متساوية من ماء الورد وزيت الزيتون وعصير الليمون وتدلك اليدين المتشققتين بالمخلوط ويمكن ان تستخدم هذه الخلطة لمعالجة خشونة الركبتين والمرفقين .
الحليب : تدهن اليدين بالحليب البارد حتى يجف ثم تغسل بالماء البارد لعلاج البثور والتشققات في اليدين .
الجوز : تغمس اليدين في مغلي اوراق الجوز او الكرفس او البيلسان او السفرجل او مغلي قشور وثمار البلوط لمدة ربع ساعة يوميا .
البيض والعسل : يخلط بياض بيضة نيئة مع ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الجلسرين وبعد الخلط يضاف اليهم قليل من الطحين لتصبح عجينة تدلك بها اليدين بعد الانتهاء من اعمال البيت .

4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

-طرق علاج تشقق اليدين:

– خلطة السكر:

يمكنك استخدام السكر في علاج مشكلة تشقق اليدين عن طريق خلط مقدار ثلاثة كلاعق من السكر مع ملعقة واحده من زيت الزيتون ثم قومي بتدليك يديكِ بهذا الخليط لمدة 5 دقائق يوميًا، تلك الطريقة سوف تساعدك في التخلص بشكل تام من خلايا الجلد الميتة التى تتراكم على الطبقة السطحية لبشرة اليدين مما تسبب الملمس المتشقق والخشن وتتركها ناعمة تمامًا.

– خلطة الليمون:

يساعدكِ الليمون مع زيت الزيتون وماء الورد في علاج مشكلة تشقق اليدين بمنتهى السهولة كما أن تلك الطريقة تمنح يديكِ المزيد من الترطيب والنعومة، لتحضير الخلطة احضري مقدار ملعقة واحده من زيت الزيتون وعصير الليمون وماء الورد بكميات متساوية واخلطيهم جيدًا ثم افركِ يديكِ بالخليط مرة واحده يوميًا مع الحرص على تركه على يديكِ لمدة 10 دقائق، كما يمكنكِ تطبيق الخليط على الكوعين والركبتين والكعبين.

– البرتقال:

استخدمي عصارة قشور البرتقال للتخلص من خشونة اليدين وتشقق بشرتهما والتخلص من خلايا الجلد الميتة، احرصي على استخدام عصارة قشور البرتقال باستمرار لتحصلي على ايدي ناعمة كالحرير.

– الصبار:

يتم عمل خليط مكون من ملعقة واحده من زيت الصبار مع ملعقة اخرى من عسل النحل الطبيعي، تفرك اليدين بالخليط بشكل يومي وسوف تلاحظين فارقًا واضحًا في نعومة يديكِ من أول استخدام كرري تلك الطريقة لعلاج مشكلة تشقق يديكِ.

4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

العناية باليدين

الترطيب

تتعرض اليدان للجفاف نتيجة أشعة الشمس والحرارة وغيرها من العوامل، وهو ما يؤدي إلى يدين جافتين بمظهر غير مرغوب فيه، فتبدو اليدان أكبر عمراً، وتبدو وكأن التجاعيد قد غزتها، لكنها في الواقع خطوط ناتج عن جفاف اليد لا أكثر، ويمكن التخلص منها بسهولة عن طريق استخدام الصابون المرطب أو الكريمات المرطبة المخصصة لليدين، ومن المهم الانتباه عند استخدام الصابون المرطب إلى الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في تنظيف اليدين، فالماء الساخن يساهم في جفاف اليدين وإفقادهما مظهرهما الجذاب، لذلك يفضل استخدام الماء المعتدل عند غسل اليدين. أما الكريمات المرطبة فإن الوقت الأنسب لاستخدامها هو قبل النوم، حيث يبقى الكريم على اليدين فترة تسمح للبشرة بامتصاصه، فتبقى اليدين رطبتين، وتظهر نتائج استخدام الكريم والصابون المرطب عند الاستعمال المستمر بشكل اليومي، لذلك فإنّ المتابعة اليومية أمر مهم جداً من أجل يدين ناعمتين. وفيما يلي ثلاث طرق سهلة وبسيطة لترطيب اليدين منزلياً:

زيت الزيتون والسكر

بعكس جميع المرطبات التي تحتاج وقتاً طويلاً ومتابعة مستمرة، فإن هذه الطريقة لن تحتاج سوى لدقيقة واحدة فقط، ومكوناتها متوفرة في المنزل، فهي تنعش اليدين وتنظفهما فوراً، لتجعلك تشعرين بيدين ناعمتين أكثر بـ 10 مرات، كل ما سوف تحتاجينه هو ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من السكر، فزيت الزيتون يرطب خلايا بشرتك، والسكر يقشر ويزيل الخلايا الميتة. ببساطة ضعي السكر على راحة يدك ثم ضعي زيت الزيتون فوقه، وابدئي بفركه على يدك وراحتها باستخدام اليد الأخرى، دلكي به أصابعك ويديك من الداخل والخارج بحركات دائرية مع ضغط خفيف لحوالي 30 ثانية ثم اتركي يديك لتسترخي وتمتص الخليط لمدة 30 ثانية أخرى، وبهذا تكونين قد انتهيت، فقط اغسلي يديك بماء دافئ وجففيهما بمنشفة نظيفة.

4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين

الفازلين والجوارب

يمكنك أيضاً أن تضاعفي اهتمامك بيديك باتباع هذه الطريقة التي تحتاج لشيئين فقط، الفازلين وزوج من الجوارب النظيفة. يعرف الفازلين بقدرته على الحفاظ على الرطوبة وبترطيب حتى أخشن الأيدي. بعد أن تنتهي من جميع أعمال المنزل، قومي بغسل يديك جيداً بصابون لطيف على اليدين ثم قومي بتجفيفهما، بعد ذلك خذي كمية من الفازلين وافركي يديك بها، دلّكي يديك بالفازلين لمدة 30 ثانية تقريباً ثم ضعي الجوارب على يديك بكل بساطة واذهبي إلى النوم. استيقظي بعدها في الصباح لتحصلي على يدين ناعمتين، ويمكنك استخدام زوج من القفازات القماشية بدلاً من الجوارب، ولكن استخدام جوربين نظيفين يفي بالغرض.

العسل والليمون

هل تبدو يديك بلون أغمق من بشرتك أو بعمر أكبر من عمرك الفعلي؟ هذه الطريقة تفتح اليدين وتعطيهما الملمس الناعم في نفس الوقت،كل ما ستحتاجينه هو ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من العسل وملعقتين من كربونات الصودا، الليمون يساعد على تفتيح اليدين والبقع الغامقة فيهما، والعسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن توقف تقدم عمر البشرة، أما كربونات الصودا فإنها تقشر البشرة وتزيل الخلايا الميتة لتسمح بتجديد خلايا البشرة. ابدئي بغسل يديك بالماء والصابون، وفي وعاء صغير قومي بمزج المكونات مع بعضها، ثم قومي بوضع الخليط على يديك وتدليكهما لمدة دقيقة واحدة، اتركي المزيج على يديك لمدة 5-10 دقائق. بعد ذلك قومي بغسل يديك بماء دافئ ولا تستخدمي الصابون مباشرة. قومي بتكرار العملية مرتين في الأسبوع للتخلص من البقع على اليدين وتوحيد لونهما مع البشرة لتنعمي بيدين مثاليتين.

4 خلطات طبيعية لعلاج تشقق اليدين