جمال

4 فناجين قهوة = سيجارة حشيش .. هل أنت مدمن؟!

للقهوة تأثيرًا على التفاعلات الحيوية التي تقوم بها الناقلات العصبية

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من نورث وسترن الأمريكية، أنّ أن القهوة لها نفس تأثير مخدر “الحشيش”، إذ تؤثر على الهياكل العصبية التي تتسبّب في نفس الشعور لدى متعاطيه، فيؤثر الحشيش وفنجان القهوة الصباحي على نفس الأجزاء من الدماغ، وتوصلوا إلى أن للقهوة تأثيرًا على التفاعلات الحيوية التي تقوم بها الناقلات العصبية في نفس الجزء من الدماغ المرتبط بتأثير مخدر الحشيش لموقع Metro البريطاني.

وتقول مارلين كورنيليس، أستاذة مساعدة في الطب الوقائي بجامعة نورث وسترن: “يشكل الاكتشاف شكلاً جديداً لتأثير القهوة على صحة الإنسان”.

وتعتبر مادة “الكانابينويد”، مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية تقوم بتنشيط مستقبلات الكانابينويد، ما يعطي نبتة الحشيش خصائصها الطبية وأيضا تلك الخصائص المتعلقة بالجانب التخديري، ويُنتج الجسم “كانابينويد” طبيعيا، وذلك ضمن نظام المكافئة الذي يُحاكي نفس تأثير الكانابينويد الموجود في الحشيش. وتخفف هذه المواد من حالات الضغط.

تضيف مارلين: “أنتج استهلاك القهوة، المتزايد خلال فترة شهرين من التجربة ضغطًا كافيا لإحداث تقلص للعمليات الحيوية للناقلات العصبية”.

وتابعت: “يمكن أن يكون ذلك ناتجاً عن محاولة أجسامنا التكييف لإعادة مستويات التوتر إلى وضعه الطبيعي”.

كما أوضح الباحثون أن الناقلات العصبية المتعلقة بنظام “المكافئة” في الدماغ– وهي ذاتها التي يؤثر عليها الحشيش- تنكمش بعد تناول ما معدله من أربعة إلى ثماني فناجين من القهوة في اليوم، وذلك الانكماش هو ما يحدث بعد تعاطي الحشيش.

والناقلات العصبية عبارة عن مواد كيميائية تقوم بنقل الرسائل العصبية بين خلايا الدماغ.

قد يعجبك أيضاً:
أعراض الافراط في شرب القهوة
ما الفائدة من شرب القهوة بعد وجبة الطعام؟
فوائد شرب القهوة على الريق

المصدر: البوابة

اظهر المزيد