اخبار العالم

الصين تكشف مهام المسبار “تشانغ إي 4” إلى القمر

كشف تشانج خه، المدير التنفيذي لمشروع المسبار “تشانج إي- 4” عن مهام المسبار الذي تم إطلاقه لاستكشاف الجانب المظلم للقمر، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، اليوم السبت. وقال تشانج خه، إن “الهبوط الناعم واستكشاف الجانب البعيد، الذي لم يسبق اكتشافه من قبل، سيوفر معلومات مباشرة عن التضاريس ومكونات التربة القمرية وغيرها من البيانات العلمية، ما سيساعد على إثراء فهمنا للقمر والكون”.

وفي هذا السياق، أعلنت مصلحة الدولة للفضاء أن المهام العلمية للمسبار “تشانغ إي- 4” تشمل الرصد الفلكي اللاسلكي منخفض التردد، ومسح التضاريس والأراضي، والكشف عن التركيبة المعدنية وهيكل سطح القمر الضحل، وقياس الإشعاع النيوتروني لدراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

وكانت الصين قد أطلقت، أمس الجمعة، بالتوقيت المحلي، الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، المسبار القمري “تشانغ إي 4-“، والذي من المتوقع أن يقوم بأول “هبوط ناعم” على الجزء البعيد من القمر.

وبما أن دورة القمر حول الشمس هي نفسها فترة دورانه، فإن نفس الجانب يواجه الأرض دائماً.

بينما يسمى الوجه الآخر الذي لا يمكن رؤيته من الأرض بالجانب البعيد أو الجانب المظلم، وذلك ليس لأنه مظلم، بل لأن معظمه لا يزال مجهولاً.

وقد عززت الصين التعاون الدولي في برنامجها لاستكشاف القمر، حيث تم تطوير أربع حمولات علمية لبعثة “تشانغ إي- 4” طورها علماء من هولندا وألمانيا والسويد والسعودية.
وسيتم إجراء ثلاث تجارب علمية وتكنولوجية صممتها الجامعات الصينية خلال مهمة المسبار.

وكانت الصين قد أطلقت قمر التناوب الصناعي “تشويتشاو” ، الذي يعني جسر ماجبي، في 21 مايو(أيار) لاجراء اتصالات بين الأرض والجانب البعيد للقمر.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock