رافق طفلك عند استخدام “واتس آب”

قامت شركة “واتس آب” برفع الحد الأدنى لسن استخدام تطبيق التراسل الفوري الشهير إلى 16 عاماً، ومع ذلك لا يتم التحكم في عمر المستخدم أو مراقبته، وبالتالي يمكن للأشخاص الأصغر عمراً استعمال تطبيق “واتس آب” بدون أية عوائق. وتنصح إيرين شولتس، من مباردة “انظر ماذا يفعل طفلك بالميديا” الألمانية، الوالدين بضرورة مرافقة أبنائهم عند استعمال تطبيق التراسل الفوري، وخاصة أن المحظورات لا تحقق أي شيء في أغلب الأحيان، نظراً لأن الأبناء عادة ما يكونون أكثر شغفاً وإدراكاً للتكنولوجيا من الوالدين، ولذلك يتعين على الوالدين التواصل مع الأبناء حول تطبيقات التراسل الفوري وتوضيح المخاطر، التي قد تنطوي عليها.

وأضافت الخبيرة الألمانية أنه ينبغي على الوالدين إعداد تطبيق “واتس آب” سوياً مع الأبناء، ويبدأ ذلك من خلال اختيار صورة البروفايل من خلال تحديد صورة كوميدية أو صورة غريبة.

ومن الأمور المهمة أيضاً تحديد الأشخاص، الذين يرغب الطفل في التواصل معهم، كما يجب على المستخدمين الصغار التعامل بحساسية مع بيانات المستخدمين الآخرين، ومن الأفضل أن يقوم الوالدان بمراجعة إعدادات الخصوصية وحماية البيانات بصورة منتظمة مع أبنائهم، نظراً لأنه في حال تغيير شروط الاستخدام قد تختفي بعض الوظائف، التي كانت محددة من قبل.

وأشارت شولتس إلى أنه يجب على الآباء تقييم ما إذا كان الطفل قادراً على التعامل بمسؤولية مع بياناته الشخصية، ويتعين على الوالدين معرفة أنهم مسؤولون عن الطريقة، التي يتعامل بها طفلهم مع وسائل الميديا، مثل تطبيق “واتس آب”، ولا يمكن الاعتماد بأي حال من الأحوال على القيود العمرية، التي تحددها تطبيقات الأجهزة الجوالة.

زر الذهاب إلى الأعلى