جوالات و تكنولوجيا

5 أسباب تمنع المتسوقين في أعياد الميلاد من شراء آي فون إكس

خفض محللون في شركة أبحاث السوق “جي إل وارين كابيتال” سقف التوقعات المتعلق بحجم مبيعات هاتف أبل الفاخر “آي فون إكس”، وذلك من 35 مليون وحدة إلى 25 مليون وحدة، أي انخفاض 10 ملايين وحدة. ليس هذا فحسب، بل إن أبل نفسها وجدت أن حجم الطلبات على الهاتف انخفض كثيراً، لاسيما في تلك الفترة المتزامنة مع أعياد الميلاد، إذ تقلصت توقعات الشركة في الربع الأول للشحن من 50 مليون وحدة إلى 30 مليون وحدة، بحسب صحيفة “إيكونوميك دايلي نيوز” الصينية.

ورجح المحللون انخفاض الإقبال على شراء الهاتف لعدة أسباب:

1- السعر الباهظ جداً
بحسب شركتي سينولينك سيكيوريتي وجي إل وارين كابيتال فإن سعر الهاتف المبالغ فيه يدفع المستهلكين باتجاه علامات تجارية أخرى.

2- أين الابتكار؟
من وجهة نظر المحللين يفتقر “آي فون إكس” للابتكار، فعلى الرغم من التصميم الجديد للهاتف كونه أول هواتف أبل ببصمة الوجه “فيس آي دي” والخالي من زر الشاشة الرئيسي، إلا أنهم يعتبرونه ليس مبرراً للسعر الباهظ وجذب انتباه المستهلكين.

3- منافسون أقوياء
بحسب شبكة بلومبرغ الأمريكية، ستواجه أبل منافسين أقوياء مطلع عام 2018، إذ أن المستثمرين يجدون أن سامسونغ بأجهزتها أكثر استقطاباً للمستهلكين، ما يؤثر سلباً على عرش أبل، بالإضافة إلى أن أبل تشعر بخوف تجاه المنافسين الصينيين مثل هواوي وأوبو وتشاومي، لتقديمهم منتجات تُقنع المستخدمين بجودتها.

4- تجربة واقع افتراضي “فقيرة”
يرى المحللون أن الهاتف يفتقر لتطبيقات متميزة تعرض تجربة واقع افتراضي تُذهل المستخدمين وتقنعهم بشراء الهاتف، فكلما كانت تطبيقات “في آر” أفضل وتقدم شيئاً مختلفاً، كلما كان المنتج أكثر جذباً للمستهلكين.

5- توافر إصداري “آي فون 8”
يجد المحللون أنه على الرغم من أن انخفاض مبيعات آي فون إكس، إلا أن أبل ليست في وضع سيء، لأن النموذجين الآخرين “آي فون 8” و”آي فون 8 بلس”، نجحا في استقطاب شريحة واسعة من المستهلكين، بفضل سعرهما المنخفض، بالإضافة إلى اعتياد المستخدمين على زر “هوم”. 

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: