اكل صحي

5 أطعمة نباتية تحتوي على بروتينات أكثر من اللحوم

بحسب العديد من الدراسات الخاصة بالتغذية والصحة، فقد تبين أن الأطعمة النباتية عالية البروتين يمكن أن تنافس بسهولة اللحوم والألبان في غناها بالبروتين الذي يعتبر عنصراً هاماً في النظام الغذائي. وللأهمية البالغة التي ينطوي عليها البروتين في تغذية الجسم، فقد أوردت صحيفة ديلي ستار البريطانية مجموعة من الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة من البروتين تفوق نسبة البروتين الموجودة في اللحوم والألبان، على النحو التالي:

1- بذور القنب

تحتوي كل 100 غرام من بذور القنب على 31 غراماً من البروتين، إضافة إلى الأحماض الأمينية وشحوم أوميغا 3 وأميغا 6 مما يجعلها بديلاً مثالياً للأسماك. كما أن بذور القنب غنية بالمغنيزيوم، الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، والذي يعتبر معدناً ضرورياً لمرضى السكري.
   
2- فول الصويا

يحتوي كل كوب مطبوخ من فول الصويا على 18 غراماَ من البروتين، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الأساسية، وكمية جيدة من فيتامينات ب.

3- الفاصوليا السوداء

يحتوي كل كوب مطبوخ من الفاصوليا السوداء على 15 غراماً من البروتين، ولا تعتبر الفاصوليا السوداء مصدراً مهماً للبروتين فحسب، بلي هي مليئة بالألياف والبوتاسيوم، وفيتامين ب 6 والكثير من المغذيات النباتية. وتتميز الفاصوليا السوداء أيضاً باحتوائها على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

4- زبدة الفاصوليا

يحتوي كل كوب مطبوخ من زبدة الفاصوليا على 14 غراماً من البروتين، وتعتبر زبدة الفول مصدراً كبيراً للمعادن مثل الحديد والنحاس والمنغنيز والكاليسوم والمغنيزيوم.

5- اللوز/ زبدة اللوز

يحتوي كل ربع كوب من اللوز، أو كل ملعقة كبيرة من زبدة اللوز على  12 غراماً من البروتين، كما يحتوي اللوز على كمية كبيرة من المواد المغذية والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، إضافة إلى الكاليسوم والمغنيزيوم والحديد. 

مواضيع ذات علاقة بـ 5 أطعمة نباتية تحتوي على بروتينات أكثر من اللحوم

اظهر المزيد