5 أمراض تسبب نزول الدم مع البول تعرف عليها

استشارة الطبيب الفورية أمر ضروري

يسمى الدم في البول طبياً gross hematuria ، وذلك قد يكون مؤشرا على وجود مشاكل صحية قد تتراوح من التهاب المثانة البسيط إلى السرطان. وقد يتراوح لون الدم بين الوردي الطفيف والبني السميكة، الى التجلطات الداكنة.

وينبغي عليك الحصول على إستشارة طبية فوراً حتى لو ظهر الدم لمرة واحدة فقط، وفقا للدكتور بريان نوروزي، طبيب المسالك البولية مع مستشفى سانت جوزيف في أورانج، كاليفورنيا. لان أي تأجيل، يمكن أن يجعل العلاج أكثر صعوبة.

لماذا ظهر الدم مع البول؟

تتضمن الأسباب المحتملة لظهور الدم في البول ما يلي:

1. الإصابات: أي نوع من الصدمة، مثلا، تلقي ضربة على الكلى. إذا تعرضت الكلى للاذى أو التمزق، فقد يتسرب الدم من الأنسجة المحيطة بها، ويشق طريقه إلى البول.

2. التهابات: عندما تغزو الجراثيم المسالك البولية الخاصة بك، مثل التهابات المثانة أو البروستات، يكون رد الفعل الطبيعي للجسم  محاربتها وصدهم مما يؤدي إلى حدوث نزيف.

3. حصى الكلى: هذه الحجارة تسبب احتكاكاً عندما تتحرك داخل الاعضاء الداخلية. وتضرر الأنسجة القريبة منها يسبب النزف بسهولة أكبر بكثير من الطبقة الخارجية للجلد.

4. السرطان: وجود خلايا سرطانية في المثانة والكلى أو مجرى البول، الأنبوب الذي يحمل البول من جسمك يمكن أن تؤدي أيضا إلى تعطيل الأنسجة السليمة وحدوث النزف. بالاضافة الى ذلك، الأورام تنمو بسرعة وتتطلب إمدادات كبيرة من الدم. الأوعية الصغيرة الجديدة التي تنبت لإطعامها غالبا ما تتعرض للتلف وتؤدي الى تسرب الدم أيضا.

5. ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة بقوة، خصوصا الجري لمسافات طويلة على التوالي، يمكن أيضا أن يؤدي الى حدوث النزف. ولا زال الأطباء غير متأكدين من السبب. ومهما كان السبب ينبغي كما قلنا سابقا إستشارة الطبيب المختص فور ظهور اي آثر للدم في البول.

5 نصائح للحماية من الفيروسات الموسمية في الخريف
كيفية التعامل مع مرض سرطان الثدي
دراسة: إهمال وجبة الإفطار قد تسبب الوفاة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى