5 اطعمة تقلل عملية الايض

هناك الكثير من الاطعمة التي تقلل من عملية الايض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة لتقليل عملية الايض

عملية الأيض

عمليّة الأيض هي إحدى العمليّات الكيميائيّة التي تتفاعل في جسم الإنسان، حيث يتم من خلالها كسر جزئيات معيّنة في الجسم لإنتاج الطاقة، حيث يقوم الجهاز الهضمي بتحويل تلك الجزيئات إلى طاقة في الجسم، حتى يتسنّى له القيام بالوظائف اليوميّة المختلفة. كما تعتبر من أكثر العملّيات فائدة، إذ إنّها تتحكم بشكلٍ رئيسي في الوزن، وفي هذا المقال سنتحدث عن العوامل التي تتحكم في عمليّة الأيض، وأهم الوصفات والمأكولات التي تساعد على تحسين الأيض، بالإضافة إلى نصائح عامّة.

بعض الأطعمة التي تقلل عملية الميتابوليزم :

1- الأطعمة المصنعة : هناك بعض الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض ، المعكرونة و الأرز ، التي يمتصها الجسم بسهولة ،وذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة ، وهذا يعني أن جسم الإنسان لا يبذل جهدا كبيرا من أجل هضمها والاستفادة من المواد الغذائية الموجودة بها ، مسببة بطئ عملية الميتابوليزم .

2- الكربوهيدرات المكررة : الكربوهيدرات المكررة لا تقدم أي نسبة من المواد الغذائية ، لذلك يكون من الأفضل استهلاك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، المعكرونة والأرز البني .

3-الأطعمة التي تحتوي على كمية سكر كبيرة : يعتبر تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر من أفضل الأمور الفعالة ، وذلك لأن تناولها يسبب بطئ عملية الميتابوليزم ، لذا ينصح أيضا باستبدال السكاكر ، الشوكولاتة ، والآيس كريم بالفواكه التي تعمل على إشباع رغبتك في تناول الحلويات بدون ارتفاع في مستوى السكر في الدم ، كما أنها تحمي من تسوس الأسنان .

4- الأطعمة التي تحتوي على الدهون : تعمل هذه الأطعمة المليئة بالدسم والدهون منع عملية الميتابوليزم ، فتلك الدهون تجعل الجسم حائرا ماذا يستطيع أن يفعل بكل هذا ، هنا تقل كفاءة عملية الميتابوليزم وتتوقف لبعض الوقت ، ويتم تخزين هذه الدهون داخل الجسم لاستخدامها في المستقبل . تكون النتيجة هنا ليس فقط بطئ عملية الميتابوليزم ، بل زيادة في نسبة الدهون في الجسم أيضا . ينصح بتجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة ، واستبدالها بالأطعمة المخبوزة مثل البطاطس المخوزة لإشباع رغباتك من هذه الأنواع من الأطعمة.

5- الخضروات والفاكهة المعالجة بالكيماويات : وجد الخبراء والباحثون أن بطئ عملية الميتابوليزم يرجع أيضا إلي المواد الكيماوية التي وجدت داخل الفواكه والخضروات .

العوامل التي تؤثّر في عمليّة الأيض

– مؤشر كتلة الجسم (BIM): حيث تلعب كتلة الجسم دوراً هامّاً في عمليّة الأيض، فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، تكون عمليّة الأيض بطيئة لديهم، والعكس صحيح.

– العمر: تختلف عمليّة الأيض تبعاً للعمر، حيث إنّ عملية الأيض تنخفض كلما تقدم الإنسان في السن.

– التدخين بكميّاتٍ كبيرة: إذ إنّ التدخين يقلل من نشاط عمليّة الأيض.

– الجنس: ويعود السبب إلى أنّ عمليّة الأيض في جسم الرجل تكون أعلى من المرأة في العادة.

– تناول المكمّلات الغذائية المختلفة: تسرّع هذه المكمّلات من عمليّة حرق الدهون في الجسم.

هناك بعض الخطوات التي تساعد في زيادة عملية الميتابوليزم :

أولا : ممارسة الرياضة صباحا

تعتبر أفضل طريقة لتسريع عملية الميتابوليزم هي ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر، يمكن ممارستها في الهواء الطلق ،المشي أو الهرولة أيضا ، يمكنك بذلك الحصول على عدة فوائد مختلفة منها زيادة الطاقة والنشاط ، زيادة عملية الميتابوليزم و كذلك الاستفادة من فيتامين د من خلال التعرض للشمس .

ثانيا :تناول إفطار غني بالبروتين

لابد من تناول إفطار غني بالبروتين اللازم للجسم مثل البيض ، يعمل ذلك ليس فقط على زيادة عملية الميتابوليزم وحرق الدهون ، ولكن أيضا يحافظ على نسبة السكر في الدم .

ثالثا : تقسيم الوجبات لحصص صغيرة

يعتبر تناول من 5 إلى 6 وجبات خلال اليوم طريقة أخرى لتعزيز كفاءة عملية الميتابوليزم ،حيث يحافظ ذلك على مستويات الطاقة في الجسم و زيادة سرعة حرق الدهون والسعرات الحرارية .

رابعا : تناول الشاي والقهوة

يعمل تناول الشاي والقهوة على تسريع عملية الميتابوليزم ، حيث أثبتت الدراسات أنهما يحتويان على مضادات الأكسدة التي تساعد على رفع معدلات حرق السعرات الحرارية ،وينصح بضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تؤثر سلبيا على هذه العملية على المدى الطويل وكذلك تسبب الكثير من الأمراض.

خامسا : الوقوف والحركة بقدر الإمكان

الوقوف والحركة على عكس المكوث طويلا يعملان على المساعدة في حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل ويزيد من عملية الميتابوليزم .لو كنت من ذوي الأعمال المكتبية حاول أن تقف و تتحدث من وقت للآخر بعيدا عن مكتبك.

سادسا : الضحك

يمكنك تسريع عملية الميتابوليزم بشكل أفضل عن طريق الضحك ، قد يبدو ذلك غريبا، ولكن نعم الضحك يحرق السعرات الحرارية .وينصح أيضا بالبقاء بعيدا عن الضغوط والتوتر ، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتعرضون للضغوط النفسية والتوتر يكون معدل الميتابوليزم لديهم أبط ممن لا يتعرضون له .

سابعا : النوم بشكل جيد

يجب النوم جيدا بعد نهاية يوم طويل من الجهد والتعب ،أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون 9 ساعات تكون عملية الميتابوليزم لديهم بمعدل كبير، ويتعرضون للأمراض بنسبة أقل من هؤلاء الذين لا يأخذون القسط الكافي من النوم .

وصفات لتحسين عمليّة الأيض في الجسم

– الفلفل الحار: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الحار على أطباق الطعام المختلفة، ويساعد بدوره على زيادة الطاقة في الجسم، نظراً لاحتوائه على مادة الكابسنسين.
– خل التفاح: وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح بداخل كأس من الماء الدافئ والخلط، ثم شرب الخليط يوميّاً على الريق، ويساعد بدوره على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، كما يحسّن من عمليّة الأيض.
– الليمون: وضع ملعقة صغيرة من كل من: الفلفل الأسود، وعصير الليمون بداخل كأس من الماء الدافئ والخلط، ثم شرب الخليط يوميّاً، ويساعد الليمون بدوره على تعزيز عمليّة الأيض.
– الزنجبيل: وضع ملعقة صغيرة من كل من: الزنجبيل، والعسل الطبيعي بداخل كأس من الماء والخلط، ثم شرب الخليط مرتين يوميّاً للحصول على النتيجة المرغوبة.
– الخبز الأسود، أو الشوفان: حيث يساعد كل منها على زيادة الشعور بالشبع.
– القهوة: تعتبر القهوة من أكثر المشروبات التي تحرق الدهون في الجسم، كما تحسّن عمليّة الأيض، نظراً لاحتوائها على الكافيين بكميّاتٍ كبيرةٍ.
– البهارات المتنوّعة: يمكن وضع القليل من البهارات المطحونة على أطباق الطعام، إذ تساعد بدورها على زيادة حرق الدهون في الجسم.
– الشاي الأخضر: نظراً لاحتوائه على مادتي بيوفلافونويدس وبوليفينول بكثرة.
– الديك الرومي: يعود السبب إلى احتوائه على فيتامين ب الذي يعزّز من عمليّة الأيض في الجسم.
– التفاح الأخضر: يساعد على تخفيف الوزن، لأنه خالٍ تماماً من الدهون.
– الفاصولياء بأنواعها: تساعد الفاصولياء على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.

نصائح لتحسين عمليّة الأيض في الجسم

عدم الإهمال في وجبة الإفطار، لأنّها تعتبر من أكثر الوجبات الهامّة التي تساعد على تعزيز عمليّة الأيض بكفاءة. ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار. النّوم لساعات كافية، إذ أثبتت الدراسات الحديثة أنّ النوم الكافي يساعد الجسم على تسريع عمليّة الأيض. الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الطعام بسرعة. الابتعاد قدر الإمكان عن تجويع الجسم، حيث إنّ التجويع يؤدّي إلى بطء عمليّة الأيض. تناول صنف واحد من المكمّلات الغذائيّة فقط. تناول الأغذية الصحيّة المتمثلة في الخضار والفواكه.

اطعمة تحرق الدهون

– الحبوب الكاملة: حيث تحتوي الأطعمة التي تتكوّن من الحبوب الكاملة على كميّاتٍ عالية من الألياف والمعادن. ومن المعروف أنّ الألياف تساعد على هضم وامتصاص الطعام بطريقةٍ صحيحة، كما أنّها إضافةً إلى ذلك تُشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة لأنّها تبقى في الجهاز الهضمي ممّا يُساعد على التخفيف من كميات الطعام المتناولة.

– اللحوم الخالية من الدهون، مثل: الأسماك، والدجاج المنزوع الجلد؛ حيث إنّ البروتين له فعاليّة لتوليد الحرارة، فيتمّ حرق 30% من السعرات الحراريّة عند تناول البروتينات في الجسم، فعلى سبيل المثال إذا تناول الشخص قطعة دجاجٍ تحتوي على 300 سعرة حراريّة فإن الجسم يستهلك 90 سعرة حراريّة حتى يقوم بهضمها.

– منتجات الحليب قليلة الدسم: حيث إنّ هذه المنتجات غنيةٌ بالكالسيوم وفيتامين دال “د”، وهي تعمل على بناء الكتلة العضليّة في الجسم وتساعد في المحافظة على عمليات الأيض في الجسم.

– الشاي الأخضر: إذ أثبتت الدراسات أنّ شرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يعمل على إنقاص ما يقارب كيلان ونصف في ثمانية أسابيع. العدس: إذ إنّ كوباً من العدس يحتوي على 35% من حاجة الشخص اليوميّة من الحديد، وأثبتت الدراسات أنّ أغلب الأشخاص يعانون من نقص الحديد؛ فتناول كوبٍ من العدس يومياً يعمل على تعويض النقص، ومن المعروف أنّه إذا كان الشخص يُعاني من نقص في العناصر الغذائية فإنّ عملية الأيض تصبح بطيئةً.

– الفلفل الحار: حيث تعمل المادة الموجودة في الفلفل الحار على تحفيز عمليّة التمثيل الغذائي ( الأيض)، ويمكن تناول الفلفل الحار إمّا نيئاً أو مطبوخاً أو على شكل بودرة.

– ثمرة الغريب فروت: حيث تعمل الغريبرفروت على تحفيز عمليات الأيض في الجسم ويمكن تناوله إما كثمرة أو يمكن شرب عصير الغريب فروت غير المُحلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى