5 اطعمة غذائية بالكالسيوم بديلة للحليب

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في الحصول على نسبة الكالسيوم المهمة للطفل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالكالسيوم تعتبر بدائل للحليب

قد يعاني طفلك من نقص الكالسيوم ، فنقص الكالسيوم هو أمر شائع جدا في الأطفال الرضع ، ويمكنك علاج معظم الحالات عن طريق تغيير نظامهم الغذائي ، ومع ذلك فإنه قد يؤدي إلى مضاعفات ، ولكن لا داعي للذعر فقط فقط عند قراءة هذا المقال يمكنك التعرف على كل ما يخص نقص الكالسيوم لدى الاطفال عندما يتعلق الأمر بتغذية الرضع ، لا يوجد الكثير من الخيارات ، لذلك فإنه يصبح من الضروري أن تحافظ على علامة تبويب على ما تقوم بإطعامة لطفلك ، أو ما اذا كان ما يستهلكة يوفر له ما يكفي من المواد المغذية ، ومن اهم المغذيات للغاية لنمو طفلك الكالسيوم ، والذي يحدث بسبب النقص في المواد الغذائية

لماذا الكالسيوم ضروري ؟

الكالسيوم هو أحد أهم العناصر للأطفال والكبار . فهو ضروري لعمل صحي للعضلات والجهاز العصبي والقلب ، الكالسيوم يساعد أيضا في تطوير العظام ويحافظ على كتلة العظام في الأطفال خلال السنة الأولى من حياة طفلك ، مع زيادة كتلة الجسم واكتساب الوزن ، تليها النمو السريع للجسم ، كتلة العظام السليمة في مرحلة البلوغ هي نتيجة لتناول الكالسيوم السليم من مرحلة الطفولة إلى المراهقة
– توفر الأكسجين المنخفض أثناء ولادة الطفل
– إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فمن المرجح أن طفلك سوف يواجهه انخفاض مستويات الكالسيوم في جسمه
– يمكن لبعض الأدوية مثل جنتاميسين ان تخفض مستويات الكالسيوم في جسم طفلك وحتى تؤدي إلى نقص كلس الدم
– إذا كانت تغذية الطفل غنية بالفوسفور ، يمكن أن يؤدي إلى نقص كلس الدم.
– نقص فيتامين د يقلل أيضا مستويات الكالسيوم ، وفيتامين د يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم
– قد يكون هناك سبب نادر لانخفاض مستويات الكالسيوم في الرضع في الجسم وهو وجود خلل في كروموسوم 22 من 23
– يمكن الغدة الدرقية الخلقي أيضا ان يؤدي نقص كلس الدم
– إذا كنت تعاني من انخفاض فيتامين D أو الكالسيوم المنخفض ، هو أكثر عرضة لتعاقد نقص الكالسيوم لطفلك
– الأطفال الخدج غالبا ما تكون عرضة لنقص كلس الدم

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟

الأطفال تظهر العديد من الأعراض اذا كانت تعاني من نقص الكالسيوم ، والتي تشمل:
– أرق
– تشنجات العضلات
– آلام في العضلات
– العصبية
– الهزات
– انخفاض معدل ضربات القلب
– التشنجات
– يمكن لمستويات الكالسيوم المنخفضة ان تسبب انخفاض ضغط الدم في طفلك

5 اطعمة غذائية بالكالسيوم بديلة للحليب

الأسماك

تحتوي الأسماك على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن افتقادها في باقي اللحوم كما تتميز بقلة تأثيراتها السلبية على صحة الجسم، وتعتبر الأسماك وخاصة السلمون مصدرًا رائعًا للحصول على عنصر الكالسيوم حيث تحتوي نصف عبوة من أسماك السلمون على 440 ملي جرام من الكالسيوم، لذلح احرصي على تقديم الأسماك مرة أسبوعيًا لتغذية جسم طفلك بالكالسيوم الضروري.

البرتقال

يعتبر البرتقال من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، حيث يمكن عن طريق تناول كوب من عصير البرتقال يوميًا الحصول على ما يحتاجه جسم طفلك من كالسيوم، لذلك قومي بتقديم البرتقال وعصيره لطفلك للحصول على الطاقة الازمة للقيام بالأنشطة الحركية والكالسيوم.

حبوب السمسم

يوفر تناول حبوب السمسم للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم طفلك، حيث تعتبر حبوب السمسم مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السموم، كما تحتوي حبوب السمسم على نسبة كبيرة من الكالسيوم يمكن استغلالها للحصول عليه حيث يحتوي كل 100 جرام من حبوب السمسم على 975 ملي جرام كالسيوم.

البامية

تعتبر البامية من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة ويفضل تناولها طازجة ومطهية على البخار للحصول على قيمها الغذائية، ويحتوي 100 جرام من البامية على 81 ملي جرام من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام، لذلك ينصح بتقديم البامية لطفلك وتشجيعه على تناولها للحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم
الضروري لصحة الجسم.

اللوز

يعتبر اللوز من المكسرات المفيدة التي يفضلها الكثير من الأطفال لمذاقها الرائع، كما يعتبر اللوز مصدرًا نباتيًا للكالسيوم يمكن تناوله للحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، حيث يحتوي 28 جرام من اللوز على 80 ملي جرام من الكالسيوم وهذه النسبة تجعل اللوز في مقدمة الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا العنصر الهام والضروري للحفاظ على صحة عظام وأسنان أطفالك.

كيف يتم تشخيص نقص الكالسيوم ؟

إذا كان لديك أعراض نقص كلس الدم ، فعليك بالاتصال بطبيبك . إذا كان طبيبك يشتبه في نقص الكالسيوم ، فإنه سوف يأخذ عينة من الدم للتحقق من مستوى الكالسيوم في الدم . والتحقق من مستويات الكالسيوم المنخفضة والمستمرة في الدم ، كما تؤكد على تشخيص مرض نقص الكالسيوم .

علاج نقص الكالسيوم بالغذاء؟

يمكن علاج مرض نقص الكالسيوم من خلال تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم أو مكملات الكالسيوم . او عن طريق تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية لتنظيم مستويات الكالسيوم عن طريق تناول حقن الكالسيوم العادية .

يمكن العلاج بالغذاء من خلال التناول اليومي للكالسيوم وفيتامين D . إسأل طبيبك على كمية الكالسيوم التي تحتاجها ، بناءاً على عمرك والجنس . فيتامين D مهم لأنه يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم في الدم .
ومع ذلك ، تذكر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) والكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، ويمكن أيضا أن تكون عالية في الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة . تأكد من اختيار الاطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدسم مع الخيارات لتقليل خطر الاصابة بارتفاع الكولسترول وأمراض القلب . وتشمل الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم مثل السردين والسبانخ .

علاج نقص الكالسيوم :

– تعريض طفلك لأشعة الشمس ، فإن هذه العملية تساعد على زيادة مستويات فيتامين D في جسمه وزيادة امتصاص الكالسيوم كذلك
– إطعام طفلك صيغ الحليب المدعمة بالكالسيوم وليس الحليب البقري
– واحدة من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على التغلب على نقص الكالسيوم في الأطفال هو الرضاعة الطبيعية
– إذا كان طفلك يعاني نقص كلس الدم بدون أعراض خلقية ، يمكنك علاجه في الحضانة حيث أنها تستخدم مكملات الحليب الخاصة على أساس صيغة الكالسيوم
– الرضاعة الطبيعيّة إن كان رضيعاً، أما إن كان فطيماً فينصح بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته، وحليب فول الصويا، والخضراوات الخضراء، ويحتاج الطفل من عمر السنة إلى ثلاث سنوات إلى سبعمئة ملغرام من الكالسيوم يوميّاً، وتزداد هذه الكميّة بزيادة عمر الطفل، وخاصّة عند بلوغه مرحلة المراهقة، حيث ينمو جسمه بشكل سريع وكبير.
– التأكد من أن الطفل يحصل على كميّات كافيّة من فيتامين د، وهو الفيتامين الذي يساعد على امتصاص وترسيب الكالسيوم في العظام، والمحافظة على مستوياته الطبيعيّة في الدم، وذلك من خلال تعريض لشمس الصباح لمدة ربع ساعة، مع الكشف عن أكبر قدر ممكن من جسمه، بحيث تصل الشمس لجلده مباشرة، أو في ساعات ما بعد الظهر، كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من البيض، والكبدة.
-إن كان الطفل يعاني من انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، فهذه حالة متقدمة، ومن الأفضل وضعه في المشفى لتقديم العلاج اللازم، فهم يستخدمون مكمّلات حليب خاصّة، كما يمكن أن يزود الطفل بحقنة وريديّة تحتوي الملح والكالسيوم، لتعويض نقص المغنيسيوم، أمّا بالنسبة للعيب الخلقي في الغدّة الدرقيّة، فيتم تحديد تأثير هذا العيب، ومعالجته إما جراحيّاً إن أمكن، أو من خلال الأدويّة البديلة لهرمونات هذه الغدّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى