ثقافة عامة

5 اطعمة مسرطنة نقدمها لاطفالنا يومياً

معظم الامهات تقدم لاطفالها العديد من الاطعمة المصنعة كوجبات خفيفة او تحلية يومية. وما لا تعلمه معظم الامهات أن هذه الاطعمة قد تكون سبب رئيسي في الاصابة بالسرطان. 

تعرفي معنا على هذه الاطعمة وبدائلها الصحية.

5 اطعمة مسرطنة نقدمها لاطفالنا يومياً

1.العصير والمشروبات الغازية:

تحتوي هذه المشروبات على شراب الذرة، سكر العنب والسكر وشراب الذرة عالي الفركتوز، وهي مكونات مرتبطة بمشاكل الكبد للأطفال وإدمان السكر، والإصابة بمرض السكري المرتبط بالسمنة وزيادة الوزن وهذان العارضان قد يزيدان احتمالية الإصابة بالسرطان. ووفق دراسة سويدية عن علاقة هذه المشروبات بالسرطان جاءت النتائج بأن الذين يشربونها تتضاعف احتمالية إصابتهم مرتين بسرطان المريء عمن يبتعد عن شربها تماما. كذلك تحتوي على نكهات لا علاقة لها بكلمة “طبيعي” الموجودة على لاصق المكونات، وحتى المكونات الطبيعية تكون غالبا فواكه فاسدة يتم خلطها وإضافة منكهات صناعية لها تعطيها مذاقها لذيذا.

البديل:
بثمن علبة مشروب غازي/ عصير معلب تستطيعين شراء كيلو من الفواكه أو أكثر، وبها يمكن عمل كوكتيلات طبيعية مفيدة.

2.الكيك والبسكويت :

تحتوي هذه على دقيق القمح المعدل، الذي يتم التخلص من جميع فوائده ويبقى محتفظا فقط بالغلوتين المسبب لأمراض كالسمنة، ومرض السكري وأمراض القلب والسرطان والخرف والاكتئاب، والزيوت المهدرجة والألوان الصطناعية وتحتوي أيضا على TBHQ وهو منتج نفطي عند تجربته على حيوانات المختبر كان مرتبطا بالأورام وفقدان الرؤية وتضخم الكبد والتشنجات والشلل.

البديل:
لا تكتفي بطبخ الكيك منزليا بل استبدلي الدقيق الأبيض بدقيق القمح الأسمر ، إلى جانب المذاق اللذيذ الي يقدمه فإنه لا يتعرض للعمليات الكميائية التي يتعرض لها الأبيض ليحصل على لونه. جربي عمل الكوكيز بالشوفان وكذلك ركزي أن تكون الزبدة مستخرجة من المكسرات كالفول السوداني والكاجو والفستق، لأنها تقدم نكهة مميزة إلى جانب القيمة الغذائية.

3.حلوى الجيلي بنكهة الفواكه والكورن فليكس الملون:

يستخدم لتلوين هذه منتج نفطي مسرطن هو الإريثروسين المعروف ب E127 والذي حظر استخدامه في مستحضرات التجميل لتسببه في السرطان، ولكن لم يحضر في الأكل   إلى جانب السكر الموجود فيهتا والذي يعد “سمنة مجانية” ، ويتسبب في هشاشة العظام وتسوس الأسنان، وكذلك سوء التغذية لأنه يمنع الطفل عن أكل الأطعمة المغذية والمفيدة.

البدائل :
استبدلي هذه بالفواكه الحقيقة على شكل سلطة، واجعلي شراب السلطة أيضا من العصير الطبيعي كأن تمزجي المانجو والفراولة معا.

4. كرات الشكولاته الملونة M&Ms :

الألوان التي تغلف بها هذه الشكولاته كلها منتجات نفطية مسرطنة تتسبب بـ:

الأزرق 1# له ارتباط بالأورام الخبيثة.
الأزرق 2# مرتبط بفرط النشاط عند الأطفال.
الأحمر 40# يسبب خللا في الحمض النووي.
الأصفر 5# و 6# كلاهما له علاقة بالسرطان.
البديل :

حاولي تقديم المكسرات والفواكه بالشكولاته الداكنة قليلة السكر.
عوضيهم بمشروبات تحتوي الكاكاو كالشكولاته بالحليب.
قومي بعمل شكولاته خاصة بك في المنزل تعتمد على العسل كمحلي، ولكن راعي عدم الإكثار من التحلية به، فهو أيضا سكرا بسيطا لا يجب تناوله بكميات كبيرة .

5.رقائق البطاطس الشبسي والشيتوس :

رقائق البطاطس

إلى جانب أنها تماما مقلية؛ وفي زيوت درجة حرارتها عالية جدا، فالملونات فيها مسرطنة أصفر6# كذلك معززات النكهة والنكهات الصناعية الجبن والتوابل عبارة عن مركبات كميائية ضارة قد تسبب الغثيان وتقلل الشهية للأكل.

البديل:
اللب الأبيض والمكسرات بأنواعها، فقط راعي أن تكون غير مملحة.
كذلك يمكنك عمل رقائق البطاطس في المنزل بعدة طرق منها الشي في الفرن بقليل من زيت الزيتون، مع وضع بهاراتك الخاصة، و لتحصلي على نكهة مميزة؛ استخدمي جبن البارميزان وكذلك البابريكا والزعتر والفلفل الأسود.
أيضا حضري الفوشار بدون زيت أو بقليل منه ورشي عليه قليلا من البابريكا.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: