حيوانات اليفة

5 امراض تصيب القطط , الامراض التي قد تصيب القطط

5 امراض تعد من أهم الامراض التي قد تصيب القطط

القطط امراض  مختلفة مثل  مرض قد يصيب مربي القطط بالحزن و اليأس ويصيبهم ايضاً الاحباط بسبب مرض القطط افهناك امراض متعددة قد تصيب القطط لاسباب مختلفة مثل الديدان وغيرها من الاسباب المختلفة.

ولكن تستطيع أن تمنع حدوث هذه امراض القطط وذلك من خلال إتباع خطوات بسيطة تقي القطط من هذه الأمراض بعد تعرفك عبر مجلة رجيم على أكثر الامراض التي تصيب القطط.

امراض التي قد تصيب القطط

امراض التي قد تصيب القطط
امراض التي قد تصيب القطط

1-   الديدان :
القطط من أكثر الحيوانات المعرضة للإصابة بالديدان في بطنها،حتي لو كنت شديد العناية بنظافتها، و افضل وسيلة للتخلص من الديدان هي منع حدوث الإصابة بها، من أعراض الإصابة بالديدان هي فقدان الشهية والإصابة بالخمول والإحباط وصديد في المهبل وكذلك يمكنك إن تلاحظ في براز القطط بعض من الديدان المتحركة . ولتجنب إصابة القطط بالديدان قم بتنظيف صناديق القمامة بإستمرار التي قد تلعب بها القطة وتركها بعض الوقت في الشمس حتي يتم تطهيرها جيداً وقتل أي نمو للطفيليات . و تنظيف طبق أكل القطة دائما وكذلك طبق قضاء حاجتها أو مكان رملتها ومحاولة إبعاد القطط عن الإختلاط بالحيوانات المعدية الأخري التي يمكن أن تنقل المرض . كما يجب  إستخدام أدوية خاصة للوقاية من الديدان كل ٣ أشهر.

2-   كريات الشعر:
من اكثر المشاكل الشائعة بين القطط  هي مشكلة كريات الشعر، القطط مخلوقات نظيفه تقضي معظم وقتها في عمليات التنظيف الذاتي والجماعي وينتج عن ذلك عادة إبتلاع كميات من الشعر وحيث أن الشعر غير قابل للهضم فأن تراكم كميات منه في الامعاء قد يؤدي الى الانسداد الذي يعرف بأسم ( كرية شعر )، وقد تجعل هذه الكريات القطه تسعل كما قد تسبب عدم الراحه والامساك ولكن القطط في البريه تعالج هذه المشكله عن طريق ابتلاع الحشائش التي تعمل بعضها طاردا طبيعيا لكريات الشعر اما بالنسبه للقطط المنزلية فقد يتطلب الامر اعطائها جرعة من البرافين السائل بمعدل ملعقه واحده مرتين يوميا لمدة ثلاث ايام.

3- تكوم الشعر:
هناك  مشكلة أخرى مرتبطة بالشعر وخاصة في أنواع القطط التي يتساقط شعرها مثل القطط الشيرازي .. إذا لم تقوم بتمشيط شعرها يوميا لإزالة الشعر المتراكم المتساقط ستجد مع الوقت  إنه يتكون كتل من  الشعر كبيرة يصعب تسريحها و يصعب على القط تنظيفها مما يمكن إن يجعلها بيئة خصبة لحدوت تقرحات أو التهاب في جلد القطة وحكة وإيضا مكان لإختباء البراغيث ولذلك يجب الحذر و العمل على تمشيط القط يوميا بالفرشاة الخاصة به، كما انه يمكن  إن تقصها بالمقص ولكن بحذر شديد حتي لا تجرح القطة وإن كنت غير خبير بهذا الامر فيجب  عليك زيارة الطبيب للتخلص من هذه المشكلة.

4- إنفلونزا القطط:
تختلف انفلونزا القطط عن الإنفلونزا البشرية . هذا المرض يسببه فايروس من الفيروسات التي تصيب القطط هما Fcy و Fyr . ويسبب صعوبة في التنفس ،وربما تهيج في الجهاز التنفسي للقطط ،والتعب ،والعيون الدامعة ،وإحتقان الأنف ،وفقدان الشهية ،والعطس المتكرر للقطط مثل الأنسان تماما,ويمكنك حماية القطط من هذا المرض عن طريق عدم تعرض  القطط لتيرات هوائية باردة خاصة بعد الأستحمام كما ان المكيفات والمرواح هي احد المسببات لجعل العطط تصاب بالإنفلونزا . ويمكنك إعطائهم اللقاحات اللازمة ،مع العلم  أن أدوية القطط لعلاج الأنفلونزا نفسها هي أدوية الانسان فيمكنك أعطائة من الدواء الخاص بك سيقوم بمفعول جيد .

5- الإجهاد / الارهاق :
قد تُصاب القطط بالإجهاد مثل الإنسان . ويظهر أعراض هذا المرض في القلق ومحاولة الإختباء بيعيداً عن الأنظار فلا تجدها كثيراً أمامك إلا وقت الأكل أو قضاء الحاجة ،وكذلك من علامات الإجهاد هز الرأس وسحب الشعر وإحداث مواء القطط . وأعراض الإجهاد عند القطط مشابهة للإنسان تماماً.وهناك أعراض شائعة للإجهاد مثل الحركة في جميع أنحاء المنزل . ويمكن تجنب  إصابة القطط بالقلق من خلال تغير بطئ في حياة القط  مثل اللعب أو تقديم سرير مريح لها والاهم عدم حرمان القط الذكر أو الأنثى من التزاوج في وقت التزاوج .

زر الذهاب إلى الأعلى