5 تحديثات جديدة على “فيس بوك” يجب أن تعرفها

أطلقت أكبر شبكات التواصل الاجتماعي “فيس بوك”  5 تحديثات جديدة تسهل على المستخدمين التصفح بسهولة ويسر وأمان أكثر وتتلخص تلك التحديثات في التالي.

1-   تعرف على من رفضوا طلب صداقتك بنقرة واحدة

كثيرا ما نقوم بإرسال طلب صداقة إلى شخص ما على “فيس بوك” دون أن نتلقى الرد وفي أغلب الأحوال إن لم تتلق الرد خلال أسبوع على الأكثر فإن ذلك يعني أن طلبك قد رفض من قبل الطرف الآخر وتتنوع أسباب الرفض، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون طلبك مر على الشخص الآخر دون أن يتنبه إليه أو يكون شاهد الطلب ونسي الموافقة عليه.

أو يمكن يكون ذلك الشخص رفض طلبك عمدا وبغض النظر عن سبب الرفض توجد طريقة بسيطة جدا لمعرفة الأشخاص الذين لم يوافقوا على طلب الصداقة الذي أرسلته على “فيس بوك” فقط من خلال نقرة زر واحدة.

وكل ما عليك فعله في تلك الحالة هو تسجيل الدخول إلى “فيس بوك” ثم نسخ الرابط التالي:

https://www.facebook.com/friends/requests/?fcref=tl&outgoing=1

وبعد ذلك قم بوضع ذلك الرابط في شريط العنوان في المتصفح ثم اضغط زر الإدخال “Enter” لترى قائمة بالأشخاص الذين أرسلت لهم طلبات صداقة ولم يوافقوا عليها تحت بند “Friend Requests Sent”.

2-  اكتشاف الأصدقاء عبر الاهتمامات المشتركة

يتيح “فيس بوك” ميزة جديدة لاكتشاف الأصدقاء عبر الاهتمامات المشتركة.

وبدأت الشركة بإتاحة الميزة الجديدة تدريجيا لجميع مستخدمي هواتف أندرويد وأبل حيث ستسمح لأشخاص لا يعرفون بعضهم مسبقا بالتعارف عبر الاهتمامات.

أطلقت شركة “فيس بوك” ميزة جديدة باسم Discover Friends ، والتي تسمح للمستخدم أن يكتشف أشخاصاً يشترك معهم في الاهتمامات ويحضرون نفس الحفلات ويعيشون في نفس المنطقة ليكوّن صداقات جديدة.

وأوضح التقرير أن الميزة الجديدة ستتيح للمستخدم أن يتفاعل مع أشخاص لا يعرفهم في الحياة الواقعية  ويكون صداقات جديدة معهم باعتبارهم يتشاركون معه نفس الاهتمامات.

وأشار إلى أن هذه الميزة قد تزعج البعض وتنتهك خصوصياتهم في حال بدأ المتطفلون في إزعاجهم برسائلهم لذلك سيكون من الأفضل أن يكون خيار التفعيل في يد المستخدم.

وستتوافر الميزة الجديدة التي تم إطلاقها تدريجيا للجميع عبر تطبيق فيسبوك على جميع الهواتف الذكية لأندرويد وiOS.

9

3-  “فيس بوك” يخطط لإطلاق خدمة تلفزيونية

تخطط  شركة “فيس بوك” حاليًا لإطلاق خدمة تلفزيونية تعتمد على تعاقد الشبكة الزرقاء مع صناع المحتوى لتقديم مضمون حصري من خلال خدمته الجديدة وسيكون متنوعاً بين الرياضة والدراما والبرامج التلفزيونية.

وتفتح الخدمة الجديدة ساحة واسعة لنشر الإعلانات عبر الشاشات الفضية ما سيغري المعلنين للتعامل مع “فيس بوك” دون غيره كعملاق للإعلانات.

وتعد الخدمة الجديدة بمثابة منصة برمجية، يمكنها العمل على أي أجهزة بث مثل أبل تي في وجهاز غوغل Chromecast.

4-   “فيس بوك” يطور طريقة جديدة لاستعادة كلمات المرور

وأعلنت شركة “فيس بوك” عن تطوير طريقة جديدة لحل مشكلة نسيان المستخدمين كلمات المرور على مختلف الخدمات على الإنترنت تعتمد على حساباتهم على الشبكة الزرقاء.

وتعتمد الطريقة الجديدة على ربط مفتاح كودي للدخول إلى حساب المستخدم على أي خدمة بحسابه على فيسبوك وفي حالة نسي كلمة المرور يطلب من الخدمة أن تطلب استخدام المفتاح الكودي المحفوظ في حساب فيسبوك وبالتالي يتمكن من استرجاع حسابه وتغيير كلمة مروره.

وأتاح “فيس بوك” تطبيق الأسلوب الجديد لمستخدمي موقع Github.

ودعت الشبكة الاجتماعية جميع خدمات الإنترنت لتطبيق أسلوبه الجديد لتسهيل عملية استرجاع المستخدمين لحساباتهم حال نسيانهم كلمات المرور.

وأشار “فيس بوك” إلى أن الأسلوب الجديد يعتبر أكثر تأمينا من الوسائل التقليدية لاسترجاع كلمة السر مثل أسئلة الأمان وإرسال أكواد تأكيد عبر رسائل نصية للهواتف أو إيميلات إلكترونية باعتبارها عرضة للاختراع بسهولة من جانب الهاكرز.

5-  “فيس بوك” سيجعلك تفتح حسابك من الكمبيوتر ببصمة إصبعك

وقالت شركة “فيس بوك” إن أصبحت تدعم تقنية U2F أو ما يطلق عليها Universal 2nd-factor، وهي تتيح للمستخدمين تأكيد هويتهم عبر جهاز Dongle مزود بقارئ بصمة الإصبع.

وأشار “فيس بوك” إلى أن التقنية تتيح للمستخدم طبقة حماية متينة ضد الاختراق من جانب الهاكرز حيث تحمي كلمة مروره من الاختراق بسهولة لأن طرق تأكيد الهوية التقليدية الخاصة بإرسال رمز تأكيدي على هاتف المستخدم يسهل اجتيازها من جانب الهاكرز عبر هجوم الرجل في المنتصف Man in The Middle.

وتلقت التقنية دعمًا من جانب شركة غوغل، وشركات مثل مايكروسوفت وسامسونغ وفينا وماستركارد.

ومن الشركات التي تقدم أدوات الأمان Dongle شركة Yubicon.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى