ثقافة عامة

5 علامات تنبئك بعطل في السيارة.. تعرف عليها قبل وقوعها

لا يجب أن تنتظر حتى تتعطل سيارتك وتضعك في موقف محرج، بل عليك أن تدركها قبل الوصول إلى تلك المرحلة بالتعرف على الأعطال قبل وقوعها.

ولكي تتعرف على الاعطال قبل حدوثها ستعتمد في تلك العملية على الأصوات الصادرة من السيارة أو الروائح أو العلامات التحذيرية، فكلها أمور تنذرك قبل أن تتعرض سيارتك للتعطل.

أبرز العلامات التي تنذرك بعطل في السيارة:

1-الأضواء التحذيرية:

من الطبيعي أن كافة الأضواء التحذيرية الموجودة في تابلوه السياره تضئ عند تشغيل المحرك، ولكن بعد دوران المحرك من المفترض أن تنطفئ تلك العلامات وإلا فقد يكون هناك مشكلة.

ومن أبرز العلامات التي يجب أن تمنحها الاهتمام المناساب علامة فحص المحرك – علامة زيت المحرك – ضغط زيت المحرك منخفض .

ولكن علامة فحص المحرك تعد من العلامات الأكثر إثارة للقلق، لأنها تشير إلى عدد كبير من المشكلات والتي لا يمكنك تحديدها إلا بفحص السيارة لدى المتخصصين.

2-ارتباك المحرك:

قد يصادفك في بعض الاوقات وتشعر بأن محرك السيارة غير طبيعي، صيب بحالة من الجنون، يعمل بشكل طبيعي

احيان، وأحيان أخرى يرتبك فتظن أنه قد نسي طريقة العمل الصحيحة وفقد الذاكرة.

في تلك الحالة تلك العلامة تنذر بوجود مشكلة في شمعات الاشتعال البوجيهات أو مشكلة في رشاشات الوقود الإنجكشن ، أو انسداد فلتر الوقود.

3-اهتزاز السيارة:

من الطبيعي ان تهتز السيارة أثناء القيادة على الطرق الغير ممهدة، ولكن ماذا لو شعرت بأن سيارتك تهتز أثناء قيادتها على طرق ممهدة وخاصة عند قيادتها على السرعات العالية.

في تلك الحالة أنت بحاجة للتحقق من سلامة إطارات السيارة، فتعرض إطارات السيارة للتأكل يسبب اهتزاز السيارة على السرعات العالية، كما أنك بحاجة لفحص علبة عجلة القيادة، والتي قد ينتج عنها نفس الرعشة والاهتزاز عن تآكل التروس الخاصة بها.

4-رائحة وقود:

نتيجة عمل المحرك واحتراق الوقود من الطبيعي ان يصدر رائحة عادم السيارة، ولكن ماذا لو كانت تلك الرائحة تملئ السيارة بشكل كبير ومبالغ فيه وعلى غير العادة.

إذا تعرضت لذلك الموقف في سيارتك عليك بفحص أنابيب عادم السيارة والتأكد من أنها لم تتعرض للتلف أو الثقب، كما يجب عليك فحص طلمبة الوقود وأنابيب الوقود للتأكد من عدم وجود تسريب في الوقود.

5-ارتجاج شديد عند التحرك بالسيارة:

على عكس الاهتزاز على السرعات العالية، قد تلاحظ أن هناك ارتجاج شديد بالسيارة عند التحرك بها على السرعات البطيئة، خاصة عند لحظة الانتقال من وضعية الوقوف إلى الحركة:

وهذه العلامة قد تظهر نتيجة وجودة مشكلة في علبة التروس الخاصة بناقل الحركة القير ، أو قد يكون هناك مشكلة في مساعدين السيارة المسئولين عن امتصاص الصدمات، والمشكلة الاكبر أن تكون أحد قواعد محرك السيارة قد تعرضت للكسر.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: