الجمعة , يونيو 23 2017

5 مدن ذكية بالمملكة في 2020.. تعرف عليها

تسعى وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى تطبيق مفهوم المدن الذكية على خمس مدن سعودية، وذلك ضمن مبادرتها التي تقام في إطار مبادرات التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020.

وأجرت الوزارة دراسة على 17 مدينة سعودية، يشكل عدد سكانها 71% من إجمالي سكان المملكة، لتختار خمس مدن من بينهم لتطبيق مفهوم المدينة الذكية عليهم، ليقع الاختيار على مدن مكة، والرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والإحساء.

وأوضحت منظومة الشؤون البلدية والقروية بحسب صحيفة “عكاظ”، إنه خلال عام 2018 سيتم تحويل مدينتين إلى مدن ذكية، وتحويل ثلاثة مدن مع نهاية عام 2019، وصولا إلى خمس مدن بنهاية عام 2020.

وتابعت أنها اعتمدت خمس مبادرات ذكية لتطبيقها، تتمثل في المواقف الذكية، الإضاءة الذكية، المخلفات الصلبة، الكاميرات الذكية، وأجهزة قياس التلوث البيئي، لافتة إلى أنها تعمل في الوقت الحالي على تنفيذ نموذج تجريبي لهذه المبادرة في مدينة الرياض، بالشراكة مع شركات عالمية، حيث أنهم سيقوموا بتقييم تلك التجربة، ومن ثم تعميمها على المدن الأخرى.

ولفتت إلى أنها تعمل على حل الصعوبات التي قد تعيق تطبيق المدينة الذكية بالمملكة، كرفع كفاءة وطاقة البنية التحتية، حيث تحتاج تلك المبادرات الذكية إلى بنية تحتية إلكترونية، فضلا عن توعية المواطن بالتعامل مع تلك الخدمات لضمان استدامتها والاستفادة منها.