5 نصائح لعلاقة زوجية صحية في العام الجديد

ينتظر معظم الناس وقتاً طويلاً ليقوموا بإجراء تغييرات على أنفسهم عندما تتعرض حياتهم الزوجية لأي مأزق قد يهدد استمراريتها واستقرارها. ويمثل قدوم العام الجديد فرصة مواتية للكثير من الأزواج لاتباع نهج سلوكي مختلف يضمن لهم إصلاح علاقتهم الزوجية، ويحدث تغييراً إيجابياً في مسارها.

ومن هذا المنطلق أورد موقع “فاميلي ستديز” الإلكتروني مجموعة من الإجراءات التي يجب أن يتخذها الأزواج في العام الجديد، على النحو التالي:

1- ثقف نفسك
يمكنك قراءة كتاب جديد عن آليات الزواج الناجح، أو المشاركة في ورشة عمل برفقة شريك الحياة للتعرف على الطرق والوسائل التي تعزز العلاقة الزوجية وتمنحها مفاتيح النجاح.

2- راجع أخطاءك
من الضروري أن تراجع أخطاءك التي ارتكبتها بحق الشريك في العام الماضي لكي تحاول تجنبها في العام الجديد. اكتب قائمة بأخطائك وضعها في مكان يمكنك رؤيته على الدوام لكي تتذكر عدم تكرارها ثانية.

3- تواصل مع الشريك
حاول أن تتواصل مع الشريك بطريقة صحية بعيدة عن التعصب للذات وقم بمناقشة المشاكل العالقة بينكما بطريقة عقلانية وهادئة في سبيل الوصول إلى حلول ترضي الطرفين، وتنعكس إيجاباً على حياتكما الزوجية.

4- ساعد شريكك في واجباته
لا بد من أن تتحلى بالغيرية وتتجنب الأنانية والنرجسية في حياتك مع الشريك، وأن تمد له يد العون على الدوام كلما شعرت بأنه بحاجة للمساعدة، فهذا يخفف الضغط عنه ويساهم في إضفاء جو من الود والاستقرار في علاقتكما.

5- اطلب مشورة الآخرين
إن كنت تجهل الطريقة المثلى لحل مشكلة ما مع شريك حياتك، حاول أن تطلب النصح من ذوي الخبرة والأشخاص الأكبر سناً مثل والديك، أو أصدقائك، في سبيل الوصول إلى تسوية مناسبة للمشكلة، والحؤول دون تسببها بتقويض علاقتك بالشريك.