اخبار العالم

الفلبين: إعصار “مانجخوت” يهدد 5 ملايين

ورد في آخر خبر من الاخبار حول العالم عن الفلبين: إعصار "مانجخوت" يهدد 5 ملايين حسب ما وراد من مصادر الاخبار العربية والعالمية.

تم وضع فرق الطوارئ في الفلبين في حالة تأهب قصوى اليوم الجمعة، في الوقت الذي استمر الإعصار “مانجخوت” على قوته متجهاً صوب اليابسة، وقد تمت عمليات إخلاء، وإلغاء فصول دراسية ورحلات جوية وبحرية. وذكرت هيئة الارصاد الجوية أن “مانجخوت” هو أقوى إعصار يضرب الفلبين هذا العام، مصحوبا برياح بلغت أقصى سرعة لها 205 كيلومتر/ساعة، وزوابع بسرعة 255 كيلومترا/ساعة.

وأضافت الهيئة أن الاعصار يتحرك من الغرب إلى الشمال الغربي، بسرعة 20 كيلومترا/ساعة، ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة صباح غد السبت، في إقليمي كاجايان أو إيزابيلا شمالي البلاد.

وذكر المجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث أنه من المتوقع أن يتضرر 5.2ملايين شخص، على الاقل، بسبب الإعصار، في زيادة عن تقرير سابق توقع تضرر 4.3 ملايين.

وذكرت لجنة الصليب الاحمر الفلبينية أن العدد يمكن أن يصل إلى 10ملايين.

وكانت السلطات الفلبينية بدأت أمس الخميس إجلاء أكثر من 800 ألف شخص من منازلهم، بعد أن واجهوا مخاطر كبيرة، لاسيما في المناطق الساحلية، وسط مخاوف من هبوب عواصف قوية.

وتم إلغاء عشرات الرحلات المحلية والدولية، حتى يوم بعد غد الاحد، في حين تقطعت السبل بنحو40 ألف راكب في موانئ مختلفة شرقي ووسط الفلبين، بعد تعليق السفر الجوي. وتعطلت الدراسة والعمل في المصالح الحكومية اعتباراً من اليوم .

ويضرب الفلبين 20 إعصاراً سنوياً في المتوسط، مما يتسبب في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وحوادث أخرى مختلفة.

وكان واحد من أقوى الاعاصير التي ضربت البلاد في السنوات الاخيرة، وهو الاعصار “هايان”، أودى بحياة 6300 شخص، وأدى الى نزوح أكثر من أربعة ملايين، في تشرين ثان/نوفمبر .2013

المصدر: 24.ae

اظهر المزيد