5 أضرار عند تناول القرنفل على الكبد

هناك عدة أضرار عند تناول القرنفل على الكبد liver، فهناك بعض العناصر الطبيعية التي تحتوي على عدد من المركبات القوية التي يمكن أن تضر الكبد إذا تم تناولها في كميات كبيرة، لذا يجب الانتباه جيدا لأنه ليست كل الأشياء والعناصر الطبيعية آمنة في الاستخدام، ومثلما أن للقرنفل العديد من الفوائد للجسم وللكبد أيضا فإن له أضرار أيضا لاسيما عند تناوله بكمية كبيرة .

5 أضرار عند تناول القرنفل على الكبد

  • القرنفل أو زيت القرنفل أو المراهم التي تحتوي على زهرة القرنفل آمنة في العموم عند استخدامها على الجلد، لكن الاستخدام المستمر لزيت القرنفل عن طريق الفم يؤثر على اللثة حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى تلف اللثة والجلد والعصب والأغشية المخاطية ويمكن أن يؤدي لحساسية وتهيج في الفم أو مشاكل في التنفس أو أمراض الرئة .
  • الجرعات الزائدة من القرنفل لاسيما زيت القرنفل على الأطفال أدت لحدوث مشاكل خطيرة مثل تشنجات، تلف في الكبد، خلل في توازن السوائل في الجسم .
  • بالنسبة للحوامل والمرضعات أيضا فإن القرنفل في جرعات زائدة يمكن أن يكون خطير وغير موثوق، لذا ينصح بالابتعاد عنه في فترة الحمل والرضاعة .
  • زيت القرنفل يحتوي على مركب الأوجينول الذي يساعد في إبطاء عملية تخثر الدم، لذا تناول الكثير من زيت القرنفل يمكن أن يتسبب في مشاكل النزيف عند الأشخاص الذين لديهم اضطرابات نزف، لهذا السبب فإنه يمنع تناول القرنفل قبل العملية الجراحية لأنه قد يؤدي لحدوث مشاكل في النزيف، بسبب مركب الأوجينول هذا، سواء أثناء أو بعد الجراحة، لذا ينضح بالتوقف تماما عن تناول القرنفل قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل .

أضرار القرنفل على صحة الكبد

  • تسمم الكبد : الجرعات الكبيرة من زيت القرنفل الغير مخفف يمكن أن تكون سامة على الكبد، ويمكن أن يظهر مع هذا التسمم أعراض جانبية مثل : الغثيان القيء، الخدر، التهاب الحلق، صعوبة التنفس، تجمع السوائل في الرئتين، وحدوث نوبات مرضية .
  • تلف الكبد : مركب الأوجينول في زيت القرنفل إذا تم تناوله بكميات كبيرة يصبح سام، لذا الجرعة الزائدة من القرنفل يمكن أن تتسبب في حدوث تليف في الكبد لاسيما عند الأطفال الصغار .
  • اضطرابات الدم والفشل الكلوي : تناول كمية كبيرة من زيت القرنفل يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدم وفشل كلوي وهذا يؤدي لتليف في الكبد، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات الكلى والكبد أو لديهم نوبات، يجب عليهم التوقف تماما عن تناول زيت القرنفل .
  • زيت القرنفل غير آمن على الأطفال تماما لأن يؤخذ عن طريق الفم، وهو يسبب أعراض جانبية خطيرة مثل حدوث النوبات وتليف الكبد واختلال سوائل الجسم .
  • زيت القرنفل أيضا مجهول التأثير على كل من الحوامل والمرضعات، لذا تجنبا للمشاكل التي يمكن أن يسببها يجب أن تتوقف الحوامل والمرضعات تماما عن تناوله .
  • اضطرابات النزيف : زيت القرنفل يوجد فيه مادة يطلق عليها الأوجينول والتي تساعد في إبطاء عملية التخثر، وهذا يمكن أن يضر الأشخاص الذين لديهم مشاكل في النزيف لذا يجب عليهم الامتناع عن تناوله .
  • الجراحة : زيت القرنفل مع احتوائه على الأوجينول الذي يؤدي لإبطاء تخثر الدم غير مناسب عند الأشخاص التي سوف تخضع لعملية جراحية قريبا، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل الخضوع للعملية الجراحية بأسبوعين على الأقل .

فوائد زيت القرنفل على الكبد

زيت القرنفل مثلما له أضرار على الكبد فهو له فوائد أيضا إذا تم تناوله بطريقة معتدلة، ومن أهم فوائده للكبد :

  • يساعد القرنفل على تحسين صحة الكبد، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة التي تعزز صحة الكبد وتقويه .
  • مركب الأوجينول في القرنفل مفيد للكبد بصورة خاصة كونه يساعد في تحسين وظائف الكبد، ويساعد في التقليل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، ويساعد أيضا في التخلص من علامات التشمع أو تندب الكبد .
  • القرنفل غني بمضادات الأكسدة، وهذا جيد للكبد حيث أنه يساعد في حمايته من الأمراض ويقلل من مشكلة الإجهاد التأكسدي فيه .
  • على الرغم من هذه الفوائد إلا أن الأبحاث عن تأثير القرنفل أو زيت القرنفل والأوجينول على البشر بسيطة جدا ومحدودة، لكن في النهاية القرنفل له العديد من الفوائد طالما كان في الحد الطبيعي، وهو أو غيره إذا زاد تناوله عن الحد الطبيعي فإنه يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة .

فوائد القرنفل

القرنفل محمل بالفيتامينات والمعادن التي تجعله مفيد جدا للصحة، سواء إذا تم استخدامه في صورته الكاملة أو مطحون أو زيت، وهو يحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم، كما أنه قليل السعرات الحرارية، ومن أهم فوائد القرنفل :

  • الوقاية من الإمساك كونه يحتوي على الألياف التي تساعد في تليين حركة المعدة والأمعاء والتخلص من الإمساك .
  • تعزيز جهاز المناعة، حيث أن القرنفل يحتوي على فيتامين ج، وهو معروف بقدرته على تعزيز المناعة والجهاز المناعي .
  • تعزيز صحة العظام، حيث أن القرنفل غني بالمنجنيز، وهو مهم جدا للعظام، حيث أنه يدخل في تكوين العظام، وتقول دراسة أجريت مؤخرا على الحيوانات أن تناول مكملات المنجنيز لمدة 3 شهور يساعد في زيادة كثافة العظام ونموها، وفي دراسة أخرى على الحيوانات أيضا، قالت أن مستخلص القرنفل يساعد في التحسين من مشكلة هشاشة العظام، والرفع من كثافة العظام وتقويتها، كما أن القرنفل غني بالكالسيوم ونحن نعلم أهمية الكالسيوم للعظام والأسنان .
  • علاج قرحة المعدة : حيث أن زيت القرنفل كما تقول إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات يزيد من إنتاج المخاط المعوي، الذي يعمل كحاجز ضد الوقاية من تآكل بطانة المعدة بفعل الأحماض الهضمية، ووجدت الدراسة أيضا أن مستخلص القرنفل يساعد في علاج قرحة المعدة لكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات .

  • يساعد القرنفل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ولأن الأنسولين مهم جدا كونه مسئول عن نقل الدم إلى خلايا الجسم، لذا فإن عمل الأنسولين بصورة صحيحة مهمة للغاية في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بصورة طبيعية، وقد اكتشف العلماء أن القرنفل به مركبات تساعد على تعزيز إنتاج الأنسولين، وهذا يساعد في التقليل من قراءة السكر في الدم .
  • يساعد القرنفل على تحسين صحة الكبد، حيث تقول الدراسات أن القرنفل يحتوي على مركبات تساعد في تعزيز صحة الكيد، ومن أهم هذه المركبات مركب الأوجينول، وهذا بعد أن أجريت حولها تجارب ودراسات على الحيوانات التي تعاني من الكبد الدهني، وتم إعطاؤهم مزيج من زيت القرنفل أو مركب الأوجينول، وكلا النوعين قاما بتحسين وظائف الكبد وقللوا من الإجهاد التأكسدي .
  • الأوجينول في القرنفل أيضا يحمي من تليف الكبد أو تندب الكبد، لكن الدراسات التي أجريت على البشر في هذا محدودة، ومعظم التجارب قد أجريت على الحيوانات، وتقول دراسة صغيرة أجريت على البشر أن تناول مكملات الأوجينول لمدة أسبوع ساعد على خفض إنزين GST، وهو إنزيم يساعد في إزالة السموم التي تكون إشارة على الإصابة بمرض الكبد، لكن يجب الانتباه إلى أن الأوجينول يكون سام إذا تم تناوله بكميات كبيرة، حيث أن تناول كمية تتراوح بين 5 إلى 10 مليليترات من زيت القرنفل أدى لتلف خطير في الكبد في الطفل الذي يبلغ عامين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق