5 فوائد عند تناول الموز قبل النوم

يعتبر الموز  the banana من أكثر الفواكه انتشاراً و شعبية حول العالم ، و هو من الفواكه الإستوائية الجميلة الطعم و الفريدة المذاق ، و التي تجعل الإقبال على تناوله و أكله عالمياً ، و لا يكاد يقاوم ، و هناك دول في امريكا الجنوبية يقوم اقتصادها على زراعة الموز و تصديره الى العالم كله ، و الموز من الفواكه الغنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، و يحتوي الموز على احماض امينية ، و مهدئات للأعصاب ، ومركبات محسنة للمزاج ، و مزيلة للتوتر .

القيمة الغذائية للموز

يحتوي الموز على الكثير من المعادن الطبيعية ، و على أيضاً فيتامينات هامة للجسم و صحته ، و 100 جرام من الموز يحتوي على العناصر الغذائية الآتية ( و ذلك حسب وزارة الزراعة الأمريكية : USDA) :

  • الماء 74.91 غراماً
  • السعرات الحرارية 89 سعرةً حراريّةً
  • البروتين 1.09 غرام
  • الدهون 0.33 غرام
  • الكربوهيدرات 22.84 غراماً
  • الألياف الغذائيّة 2.6 غرام
  • السكريّات 12.23 غراماً
  • الكالسيوم 5 ميليغرامات
  • الحديد 0.26 ميليغرام
  • المغنيسيوم 27 ميليغراماً
  • الفسفور 22 ميليغراماً
  • البوتاسيوم 358 ميليغراماً
  • الصوديوم 1 ميليغرام
  • الزنك 0.15 ميليغرام
  • فيتامين ج 8.7 ميليغرامات
  • الثيامين 0.031 ميليغرام
  • فيتامين ب6  0.367 ميليغرام
  • الفولات 20 ميكروغراماً
  • فيتامين ب12 0 ميكروغرام فيتامين أ 64 وحدة عالمية .

و من النسب السابقة للعناصر و الفيتامينات التي يحتوي عليها الموز يتضح لنا اهمية الموز ، و فوائده الكثيرة للصحة و الجسم .

 

فوائد تناول الموز قبل النوم .
فوائد تناول الموز قبل النوم .

5 فوائد لتناول الموز قبل النوم

  1. يساعد الموز في تهدئة الاعصاب و التخلص من القلق و التوتر طوال اليوم .
  2. يحتوي الموز على حامض التربتوفان   Tryptophan ، و هو حامض أميني يساعد في الشعور بالاسترخاء و الهدوء .
  3. الموز اذا تم تناوله قبل النوم يساعد في علاج الأرق ، و يقلل من فترات الاستيقاظ اثناء الليل .
  4. يساعد الموز في علاج اضطرابات النوم ، و يساعد في الحصول على نوم هادئ .
  5. يساعد الموز في تنظيم نبضات القلب أثناء النوم ، كما يساعد في تحسين عملية التنفس ، مما يساهم في الحصول على نوم عميق .

فوائد الموز للصحة والجسم

تحسين عملية الهضم

الموز من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ، و يساعد الموز في تحسين عمل الجهاز الهضمي ، و يعمل على تنظيم عمل المعدة ، كما يساعد في امتصاص الامعاء للطعام ، و يقلل من الشعور بالانتفاخ و تكون الغازات .

تقليل الكولسترول

يساعد الموز في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم ، حيث يعمل على ازالة الكولسترول المترسب على جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، و الذي يسبب تراكمه الى ضيق مجرى الدم في الأوعية الدموية فترتفع احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية و الجلطات الدموية .

تعزيز صحة القلب

يحتوي الموز على البوتاسيوم ، و المغنسيوم ،كما يحتوي على فيتامين ج و ب6 ، و كلها عناصر صديقة للقلب ، و تساتعد في تنشيط عضلة القلب ، وتقوية القلب ، و تقليل الإصابة بأمراض القلب و الشرايين .

علاج التهابات الكلى

تعتبر الكلى من الاعضاء الحيوية و الهامة في جسم الإنسان ، و تتعرض الكلى للعديد من الالتهابات ، و تراكم الاملاح ، و تكون الحصوات ، و الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و الفوسفور ، و هي معادن تساعد في تجديد خلايا الكلى ، و تعمل على تنشيط عمل الجهاز البولي للإنسان .

تنشيط خلايا المخ

يساعد الموز في تنشيط خلايا المخ ، و انسجة الدماغ ، و يعمل على تقوية الأعصاب ، وتنشيط الشعيرات الدموية التي تمد المخ بالدم و الأكسجين ، مما يجعله من الفواكه التي تعمل على تقوية الذاكرة و زيادة التركيز ، لذلك فالموز من الفواكه الصديقة للطلاب ، و التي تساعد في زيادة التحصيل و الدراسة ، كما يعمل على الوقاية من مرض الخرف او الزهايمر .

 

فوائد تناول الموز قبل النوم
فوائد تناول الموز قبل النوم

علاج ضغط الدم المرتفع

يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب زيادة ضغط الدم على جدران الشرايين و الاوردة أثناء مروره بها بسبب تصلب جدران الاوعية الدموية أو ضيق الشرايين ، و بسبب احتواء الموز على البوتاسيوم و المغنسيوم و الفسفور ، فإنه يساعد في  تليين جدران الاوعية الدموية و تحسين قدرتها على استيعاب الدم المار بها ، كما يوسع مجرى الدم ، فيقل ضغط الدم على جدران الشرايين و الاوعية الدموية .

مقاومة السرطان

الموز و الجوافة من الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج ، و هو يعتبر احد مضادات الاكسدة الأساسية في الجسم ، و مضادات الأكسدة هي المقاوم الاول للامراض السرطانية ، كما يساعد الموز في منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا ، و التي تساهم في ظهور الاورام الخبيثة في الجسم .

علاج الإمساك

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، و التي تعمل على تخليص المعدة و الجهاز الهضمي من الفضلات ، و يساعد الموز في تليين المخرجات و تسهييل التخلص منها ، فالمواد المخاطية و اللزجة في الموز تساعد في زيادة المكون المائي في الفضلات ، مما يقلل من مرات التعرض للإمساك .

الوقاية من القرحة المعدية

المعدة مبطنة بالداخل ببطانة سميكة تسمى جدار المعدة ، و هذه البطانة هي التي تحمي المعدة من العصارة المعدية شديدة الحموضة ، كما تمنع المعدة من أن تهضم نفسها ، و أحياناً تصاب أجزاء من هذه البطانة بالرقة و الضعف ، مما يؤدي الى الإصابة بالقرحة المعدية ، و الموز يحتوي على نسب عالية من المواد اللزجة و المخاطية و التي تدعم سماكة جدار المعدة ، فتقلل من فرص التعرض للقرحة .

 

فوائد تناول الموز قبل النوم .
فوائد تناول الموز قبل النوم .

تحسين الكفائة الرياضية

الموز من الفواكه التي تساعد في تحسين أداء الرياضيين ، فالموز يحتوي على معادن الفوسفور و الكالسيوم و الحديد و الزنك ، و هي معادن هامة لبناء العضلات، و تجديد نشاط و أنسجة الجسم عند ممارسة الرياضة ، كما يساعد الموز في تعويض الفاقد من الجسم بسبب التعب و الإجهاد .

علاج التهابات العظام

يساعد الموز بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم و الزنك و البوتاسيوم في تحسين صحة العظام ، و العمل على زيادة كثافتها ، و تقليل التعرض لهشاشة العظام ، كما يساعد في علاج التهابات المفاصل ، و زيادة السائل الغضروفي بين عظام المفصل ، فيقلل من آلام و التهابات العظام .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق