“أخبار الساعة”: يوم العلم.. استمرار لعزة الوطن

قالت نشرة أخبار الساعة، إن احتفاء دولة الإمارات بـ (يوم العلم) الذي يصادف الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل يشكل فرصة مهمة للمواطنين لاستلهام معاني الوطنية وإدراك معنى الولاء للوطن وتثمين الرموز الوطنية وإدراك دلالاتها في تاريخ أي شعب ذلك أن لكل أمة وشعب قيماً ومعاني ورموزاً خاصة يعكس التعلق بها وتقديرها معاني كثيرة تجمع بين الولاء للأرض والتاريخ ورأس المال الرمزي والاحتفاء بالشخصيات الوطنية التي لعبت دوراً كبيراً في الحفاظ على تراث الوطن وبذل الغالي والنفيس من أجل إسعاد الشعب والدفاع عنه. وتحت عنوان “يوم العلم.. استمرار لعزة الوطن”، أضافت النشرة أنه “انطلاقا من أهمية تلك القيم وتلك المعاني فإن شعب دولة الإمارات يجد سعادة غامرة في الاحتفاء برموزه الوطنية ويتشبث بمعالمه الحضارية المادية والمعنوية فبات كل حدث يمثل عرساً وطنياً يشترك فيه الجميع بكل حماس واندفاع وبالتالي فإن مناسبة يوم العلم الإماراتي تعد واحدة من المناسبات التي تتوحد حولها المشاعر وتتآلف القلوب وتتآزر المواقف وذلك منذ أن تم إعلانها من قبل نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منذ 2013.

توحيد رفع العلم
وأشارت النشرة الصادرة اليوم الإثنين عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، إلى أن الشيخ محمد بن ؤاشد آل مكتوم يجدد تأكيده على أهمية تلك المناسبة بالحديث عن اعتبار العلم رمزاً لسيادة ووحدة الوطن وفخراً بمسيرته ورايته التي ستعانق الفضاء. كما ووجه مؤخراً الدعوة إلى جميع أبناء الوطن ومؤسساته ووزاراته لرفع العلم موحداً في الأول من نوفمبر في الساعة الحادية عشرة صباحاً للتعبير عن المصير الواحد والبيت الواحد والانتماء الذي لا يزيده الزمن إلا ثباتاً ورسوخاً، وهي دعوة لاقت تجاوباً كبيراً من طرف كل أبناء الإمارات.

وأوضحت أنه إذا كانت مناسبة يوم العلم تجسد مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات وتعزز لديهم الشعور بالانتماء للوطن فإن غيرهم من المقيمين على أرض الإمارات يشاركون المواطن الإماراتي الفرحة نفسها وذلك من منطلق شعورهم بأن علم الإمارات لا يظلل أبناء البلد فقط وإنما يرفرف بظلاله عاليا فوق رؤوس كل من يعيش على أرض الإمارات ويمنحه المزايا نفسها التي يمنحها لأبناء الأرض من عزة وكرامة وإحساس بالانتماء إلى بلد تغلب عليه قيم الخير والوفاء.

قيم ومبادئ
وأكدت أخبار الساعة أن علم الإمارات بألوانه الزاهية سيظل دائماً رمزاً للقيم والمبادئ التي قامت عليها الإمارات منذ أيام القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كما سيظل شاهداً على مسيرة البناء والتحديث التي وصلت إليها الإمارات بفضل تراكم جهود أبنائها في مختلف مجالات التنمية منذ إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر (كانون الأول) عام 1971.

وذكرت أن كل مناسبة يتم فيها رفع علم الإمارات يتم فيها تأكيد التمسك بالمعاني والقيم التي أعلنت غداة أول يوم ولدت فيه دولة الإمارات إذ لاتزال وفية لتلك المبادئ التي تقوم على التلاحم الوطني والاعتزاز برمزية علم الدولة وتأكيد ولاء شعب الإمارات لوطنه والافتخار بالانتماء إليه.

وبينت أن الألوان الأربعة لعلم الإمارات تعكس أعمال البر والمعروف والخير التي يرمز لها اللون الأبيض والوقائع والمعارك والحروب ويرمز لها اللون الأسود و الأراضي الواسعة المعطاءة ويرمز لها اللون الأخضر والسيوف التي خضبتها دماء الأعداء بعد الانتصار عليهم ويرمز لها اللون الأحمر.

قرار وزاري
وقالت أخبار الساعة في ختام مقالها الافتتاحي، إن “مجلس الوزراء” قد أصدر قرار رفع العلم طوال أيام الأسبوع والأعياد الرسمية على جميع مباني الحكومة ووزاراتها ودوائرها وهيئاتها ومؤسساتها ويجوز رفعه على المباني الخاصة في الأعياد والاحتفالات العامة والخاصة كما يرفع بصفة مستمرة على المراكز الحكومية الواقعة على الحدود كمراكز الشرطة والجمارك وسلاح الحدود وعلى المطارات والموانئ البحرية، لافتة إلى أن علم الإمارات كان قد رفع في جامعة الدول العربية بعد الانضمام إليها في السادس من ديسمبر (كانون الأول) 1971 كما رفع للمرة الأولى في مقر الأمم المتحدة في التاسع من ديسمبر من العام نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى