6 أسرع وصفات لفرد الشعر

اذا كان شعرك مموج، يبدو مظهره دائما كأنه جاف و هش ، اليك بعض الوصفات الطبيعيه الآمنه لتنعيم شعرك و ترطيبه ، بعيدا عن الكي و الاستشوار.

شعر ناعم

نصائح للشعر المجعد و المموج

  1. اتركي شعرك يجف وحده طبيعيا دون استخدام منشفه او مجفف الشعر ، لان المنشفه تكون قاسيه على الشعر المجعد ، ومجفف الشعر يكسبه المزيد من الجفاف و يعرضه للتلف بسبب الحراره.
  2. لاتفرطي في استخدام الشامبو ، فاستخدامه بشكل يومي يعرض الشعر للجفاف و يفقده رطوبته الطبيعيه ، مما يؤدي الى هيشانه و تموجه ، لذا ينصح باستخدام شامبوهات ذات مكونات لطيفه على الشعر ، و ايضا لا تستخدميه سوى ثلاث مرات اسبوعيا.
  3. استخدمي البلسم بعد غسل الشعر ، فهو يرطبه و يكسبه النعومه و الحيويه .
  4. استبدلي اغطية وساداتك القطنيه بأخرى حريريه ، فالاغطيه القطنيه تمتص الطوبه من الشعر ، و تؤدي الى جفافه ، على عكس الاغطيه الحريريه التي تقلل من احتكاك الشعر بالمخده عند التقلب عليها اثناء النوم ، فتبقى الشعر ناعما و املس .
  5. استخدمي وصفات طبيعيه للشعر اسبوعيا ، فهي رائعه و طبيعيه و آمنه و فعاله ، فتعالج مشاكل الشعر العامه و تحافظ عليه و تحميه .
  6. ابتعدي عن صبغات الشعر فهي مؤذيه له ، حيث تتسبب في اتلافه و خشونته و تساقطه ، و ذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائيه ضاره ، و استخدمي بدلا منها الحنه ، كما انك يمكنك الحصول على الوان متعدد من الحنه اذا مزجتيها ببعض المكونات الطبيعيه الاخرى.

طريقة تحضير الحناء بكل الألوان

6 أسرع وصفات لفرد الشعر

1/ زيت الخروع:

زيت الخروع من الزيوت الرائعه للشعر فهو يرطبه و ينعمه و يغذيه و يجعله أكثر غزاره كما أنه يعالج مشاكل تساقط الشعر و مشاكل فروة الرأس.

طريقة استخدامه:

اغسلي شعرك أولا بالشامبو _ يمكنك الانتظار حتى يجف شعرك أو بامكانك وضع الزيت عليه و هو رطب _ثم ضعي كميه مناسبه من زيت الخروع على راحة يدك ثم دلكي بها شعرك و فروة رأسك ، غطي شعرك بقبعه بلاستيكيه أو بمنشفه و اتركي الزيت عليه طوال اللليل ، ثم اغسليه في الصباح.

كرري الوصفه مرتين اسبوعيا.

زيت الخروع

2/ زيت الزيتون:

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسده الهامه لصحة الشعر و تغذيته ، فهو يرطب الشعر و يحمية من التقصف و التلف ، و يجعله أكثر نعومه و لمعانا.

طريقة استخدامه:

ضعي كميه مناسبه من زيت الزيتون على راحة يديك _ يمكنك استخدام زيت الزيتون دافئا أو في حرارة الغرفه _ ثم دلكي به شعرك و فروة رأسك ، ثم غطي شعرك بقبعه بلاستيكيه أو بامكانك تغطيته بمنشفه مبلله بالماء الساخن ، و اتركي الزيت على شعرك من 15 الى 60 دقيقه ، ثم اغسليه بالشامبو.

كرري الوصفه مرتين في الاسبوع للحفاظ على شعرك رطبا و ناعما ، كما يمكنك تكريرها يوما اذا كنت تعانين من الشعر الجاف.

زيت الزيتون

3/ الألوفيرا و زيت جوز الهند:

جل الصبار أو الالوفيرا رائع لترطيب الشعر و فرده و تنعيمه فهو غني بالمواد الهامه المغذيه للشعر و يعالج عيوبه العامه كما ان زيت جوز الهند فعال في ترطيب الشعر ، و علاج جفافه و تقصفه ، و حمايته من التساقط.

طريقة الاستخدام:

امزجي جيدا نصف كوب من كل من زيت جوز الهند و جل الصبار ، ثم ضعيه على شعرك ، واتركيه لمدة نصف ساعه ، ثم اغسلي شعرك بالماء و الشامبو.

جل الصبار و جوز الهند

4/بياض البيض:

البيض غني بالبروتين الهام للشعر فهو يفرد الشعر المجعد ، و يجعله ناعما رطبا و لامعا.

طريقة استخدامه:

اخفقي بياض بيضه ثم امزجيها جيدا مع ملعقه صغيره من عصير الليمون ، اغسلي شعرك و ضعي المزيج عليه و هو مبلل ، و لا تنسي وضع جزء من المزيج على فروة الرأس لتغذيتها ، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقه و اغسليه جيدا بالماء و الشامبو.

كرري الوصفه مره واحده اسبوعيا للحصول على شعر اكثر نعومه و لمعان.

بياض البيض

5/ المايونيز:

المايونيز غني بالبروتين لما يحتويه من بيض ، كما انه مرطب فعال فهو يحتوي على نسبه عاليه من الزيت ، مما يجعل من المايونيز وصفه فعاله لعلاج جفاف الشعر و تموجه .

طريقة الاستخدام:

ضعي كميه مناسبه من المايونيز على شعرك و فروة رأسك لتغذيتها ، ثم اتركيه لمدة ربع ساعه ، و اغسليه جيدا بالماء والشامبو.

المايونيز

6/الجلسرين:

الجلسرين مرطب رائع و فعال جدا ، يساعد على تنعيم وفرد الشعر وعلاج جفافه.

طريقة استخدامه:

ضعي في الخلاط ربع فنجان صغير من زيت جوز الهند مع ربع فنجان صغير من الجلسرين و بضع ورقات من الجرجير ، ثم اضربيهم جيدا في الخلاط حتى تحصلي على مزيج متجانس ، ضعي المزيج على الشعر و فروة الرأس ، ثم اتركيه لمدة نصف ساعه ، و اغسليه بعدها جيدا بالماء و الشامبو.

الجرجير المستخدم في هذه الوصفه يجعل الشعر أكثر كثافه و قوة ، كما أن زيت جوز الهند يرطب الشعر و يفرده و ينعمه .

الجلسرين

طرق أخرى لفرد الشعر:

1/ الطريقه اليابانيه لفرد الشعر

يستخدم في هذه الطريقه مواد كيماويه تدخل فيها مادة الامونيوم ، حيث تقوم هذه الماده بتغيير بنية الشعر ، فيكسر الروابط الداخليه للشعر و يعيد بنائها ، ويتم ذلك بالاستعانه بدرجات حراره عاليه على الشعر ، ومن ثم يتم فرد الشعر لمدة تصل من 4 الى 6 أشهر.

هذه الطريقه مكلفه وتحتاج الى اعادتها كل 4 او 6 أشهر ، كما أن الماده الفعاله في هذه الطريقه و هي الامونيوم قد تؤدي الى ضعف وجفاف الشعر خاصة اذا تم استخدام درجات حراره عاليه جدا اثناء عملية التمليس ، كما انها قد تسبب حروق في فروة الرأس.

2/ فرد الشعر بالطريقة البرازيليه (الكرياتيين):

فرد الشعر بالكرياتيين عباره عن معالجه عضويه للشعر تؤدي الى تنعيمه و لمعانه ، و لكن مادة الكرياتيين المستخدمه في فرد الشعر تحتوي على نسب عاليه من مادة الفورمالديهيد و هي مادة مسرطنه تتسبب في الاصابه بسرطان الجلد كما انها تتسبب في تكسر الشعر و تساقطه .

3/ فرد الشعر بالحناء:

هذه الطريقه تجعل الشعر ناعما و أسودا و لا معا و حريريا ، و تظهر نتائجها مع أول استعمال ، و لكنها ليست حناء طبيعيه بل هي صبغه مصنعه يتم اضافة مواد كيميائيه اليها اهمها مادة  البارفينيلينديامين و هي الماده التي تكسب الشعر نعومه و لمعان و لونا اسودا و لكن لها اضرار سيئه على الشعر ، و ايضا يتم اضافة الصودا الكاويه المتواجده في مواد التنظيف والتي تتسبب في احداث حروق في فروة الرأس ، الى جانب مادة هيدروكسيد الصوديوم المستخدمه في تسليك مواسير الصرف ،و لهذا تتسبب هذه الطريقه من فرد الشعر في حدوث تهيج و حروق و حساسيه في فروة الرأس و تلف لبصيلات الشعر و تقصفه و تساقطه كما انها تزيد من احتمالية تكون خلايه سرطانيه نتيجة امتصاص فروة الرأس لهذه المواد الكيمائيه الشديده.

4/ فرد الشعر بالمكواه:

و تستخدم في هذه الطريقه الحراره لفرد تموج الشعر ، و هي طريقه سهله و سريعة النتائج ، و لكن لها اضرار فهي تؤدي الى تقصف الشعر و تساقطه و تعرضه للتلف نتيجة الحراره العاليه المستخدمه ، كما انها قد تتسبب في احتراق بصيلات الشعر اذا ما استخدمة بطريقه خاطئه.

 

دمتم في صحه و عافيه