6 أطعمة تتسبب تهدد مرضى ارتفاع ضغط الدم

التعريف البسيط لارتفاع ضغط الدم هو زيادة تدفق كمية الدم في الأوعية الدموية، مما يؤدي لارتفاع الضغط، هذا الارتفاع قد يكون مزمناً نتيجة عوامل وراثية معينة، أو ناتج عن نمط معين من الحياة، أو التعرض لظروف طارئة كامنة أو تناول وجبات وأطعمة معينة

فما هي الأطعمة التي ترفع من ضغط الدم؟.. وفيما يلي قائمة بالعديد من أنواع الطعام التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهي:

1- الأطعمة المصنعة

تحتوي أغلب هذه الأطعمة على كمية كبيرة من الملح، والذي تلجأ له الشركات لزيادة مدة صلاحية الأطعمة، وكذلك نكهات الطعام وهي ما تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وتتمثل الأطعمة المصنعة مثل الخبز ذي الصلاحية طويلة المدى، واللحوم المصنعة، والأطعمة المعالجة والمعبأة لضمان صلاحية أطول.

كما أن الملح الموجود في المخللات أيضا من الأمور الخطيرة بسبب كمية الملح الموجود فيها.

2-الدهون

الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون مثل اللحوم، فالدهون تساعد في زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، ما يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تفادي استخدامها.

ولذا  يتأثر هؤلاء الأشخاص بارتفاع مستويات ضغط الدم عن الأشخاص النباتيين، ذلك لأن النظام الغذائي النباتي يشمل على قدرا كبيرا من الألياف وكذلك الدهون غير المشبعة، وكلاهما يعمل على خفض ضغط الدم، كما تتمتع الخضروات والفواكه باحتوائها على البوتاسيوم والتي تقلل ضغط الدم.

ضغط الدم

3-القهوة والكافيين

تناول القهوة يمكن أن يتسبب في زيادة حادة في ضغط الدم المؤقت، فالكافيين يحفز الغدة الدرقية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كمية الأدرينالين والكورتيزول، وكلاهما يعمل على زيادة ضغط الدم.

ونفس الأمر موجود في الشاي والشيكولاتة والمنبهات والنسكافية والمياه الغازية.

ضغط الدم

4- السكر المكرر

مثل العصائر المصنعة، والآيس كريم، والتورتة، والحلويات بشكل عام.

ضغط الدم

5- الطعام الصيني

نسبة الصوديوم فى المواد الغذائية مرتفعة جدا ويتجاوز الاحتياجات اليومية، كما أن الصلصات التي تستخدم في إعداد الأطباق الصينية كالصويا والثوم وغيرها غنية بوفرة بالصوديوم.

ضغط الدم

6-  العرقسوس

العرقسوس هو مشروب يسبب ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح أن يتجنبه كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فهو يحتوي على مكونات تؤثر في مستوى هورموني الكورتيزول والألدوستيرون، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، ما يوفر المناخ المناسب لرفع ضغط الدم، ويجب الانتباه إلى مشتقات عرق السوس التي توجد في الكثير من الأدوية مثل الشرابات المضادة للسعال وبعض العقاقير المستخدمة للشفاء من القرحة الهضمية.

ضغط الدم