صحة

6 أطعمة ممنوعة عن الحوامل

توجد ستة أطعمة تشكل خطرًا على صحة الحوامل ، ولا يجب أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بالنساء، خلال فترة الحمل، فمن الأفضل للحوامل تجنب هذه الأطعمة في جميع الأحوال، لضمان ألا تؤذي طفلها، بحسب موقع «فاميلي شير».
1. الحبوب الدسمة
وتشمل: الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعجنات، فالأمهات الحوامل ومن يعانون من مرض السكري ينبغي أن يأخذوا هذه الملاحظة باهتمام، فقد كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يولدون للنساء مع مرض السكري الحملي وكن يتنالن نسبًا عالية من الحبوب الدسمة، تتضاعف احتمالية إصابتهم بالسمنة المفرطة عند سن السابعة
2. اللحم المطبوخ
البروتين الحيواني قد يحتوي على طفيليات أو بكتيريا تسبب تسممًا غذائيًا، لكن الآثار المحتملة أكثر حدة بالنسبة للحوامل، أما اللحوم المطبوخة أو حتى النيئة فهي خطر كبير على حياة من سيصبحن أمهات، ما قد يتسبب في مرض شديد ويمكن أن تنتقل إلى طفلك.
3.الكافيين
تصدر الكافيين منذ فتره طويلة، قائمة الأكثر إضرارًا بالأطفال عندما تتناوله أمهاتهم خلال الحمل، ما زاد من وعي الحوامل والأمهات بالتخلي عن القهوة والشاي والصودا، وأكدت إحدى الدراسات وجود علاقة قوية بين استهلاك الكافيين وانخفاض وزن الولادة، وذلك بعد إجراء اختبار على مئات من الأمهات الحوامل ممن يتناولن الكافيين في العادة.
4. البيض النيئ أو سيلان البيض اللزج
ربما يثير بعض النساء أحياناة الحصول على قضمات من البيض الخام أو سيلان البيض اللزج، بعيدا عن البيض المجهز على النار بشكل جيد، إلا أن ذلك خطير جدا، فالبيض النيئ، قد يحمل العديد من أنواع مختلفة من البكتيريا، منها السالمونيلا، والليستريا وبكتريا البلازما السامة.
5. زيت كبد السمك
يحتاج الجسم إلى السمك لما به من فوائد مثل «زيت أوميغا 3»، إلا أن بعض الأشياء المستخلصة من الأسماك، مثل زيت الكبد، ليست آمنة تماما، فهو يحتوي على مستويات عالية من الريتينول، التي يمكن أن تضر طفلك إذا تم تناولها بكميات كبيرة.
6. الفاكهة والخضروات غير المغسولة
بكتريا البلازما هي طفيلي يمكن العثور عليه في الفواكه والخضروات غير المغسولة، وهو مضر بصحة النساء الحوامل وأطفالهن، ومما لا شك فيه تماما أن غسل الفواكه والخضار قبل تناولها مهم للغاية.

اظهر المزيد