صحة

6 استعمالات مفيدة وغير معروفه للخل

يمتاز الخل بالعديد من الفوائد الصحية وكذلك الاستخدامات المفيدة العديدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاستعمالات الغير معروفة للخل وايضا فوائده الصحية

الخلّ

يعرّف الخلّ بأنّه عبارة عن المحلول المخفّف من حمض الخلّيك والذي يتمّ الحصول عليه من خلال تخمير معظم أنواع الفاكهة مثل التفاح والعنب والتمر وغيرها من أنواع الفاكهة الأخرى، ويعدّ من المطهّرات الطبيعيّة الفعّالة والمفيدة لصحّة وجسم الإنسان سواء تمّ تدليك الجسم به، أو شربه مع الماء، أو تناوله مع بعض الأطباق

استخدامات للخل لم تعرفي عنها شيء .. الخل يعد من الأشياء الهامة جداً في كل منزل و أيضاً للخل عدة أنواع معروفة بفوائدها و على وجه أخص خل التفاح أنه يعد من الأشياء الهامة في تخفيف الوزن و لكن هل يوجد للخل بوجه عام أي استخدامات أخرى ؟ نعم يوجد الكثير من الاستخدامات للخل في حياتنا اليومية و يوجد أيضاً بعض الفوائد للخل بوجه عام لا يعلمها الكثير و نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نتحدث أولاً عن بعض فوائد الخل التي لا تعلم عنها شيء ، و لكن ما سوف يدهشكِ أكثر الاستخدامات العديدة جداً للخل و هذا هو موضوعنا اليوم تابع معنا .

فوائد للخل غير معروفة :

الخل يقتل البكتريا و الفطريات : لقد أثبتت الدراسات أن الخل قادر على قتل البكتريا و الفطريات الضارة و على وجه أخص الفطريات التي تصيب القدم. الخل يخفف الام الأذن : أيضاً من فوائد الخل أنه يخفف و يسكن آلم الأذن ، و أيضاً يحد الخل بشكل كبير من حروق الشمس ، و للخل فوائد عديدة جداً و لكن نحن اليوم سوف نتحدث بشكل أكبر عن استخدامات الخل التي لم تعرفي عنها شيء .

إزالة البقع من السجاد : دائماً تعاني السيدات من بقع السجاد التي تنتج عن سكب الطعام أو المشروبات و على وجه أخص إذا كان لديها أطفال و لكن مع الخل حل هذه المشكلة بسيط يمكن إليكِ إزالة البقع من السجاد بواسطة الخل مع الخطوات التالية ، قومي بإحضار كوب من الخل الأبيض و ضعي فيه ثلاث معلاق من الملح و اخلطيهم جيداً معاً و أفركي بهذا الخليط البقعة و اتركيها ثم بعد ذلك اشطفيها جيداً .

تلميع النحاس : إذا كان لديكِ بعض التحف من النحاس أو البرونز من الطبيعي مع مرور الوقت أن لونها سوف يتغير و لكن الخل أن يجعلها ترجع و كأنها جديدة كما كانت من خلال نصف كوب خل مع معلقتان من الملح و قومي بمسح النحاس أو البرونز جيداً .

تنظيف الأجهزة الكهربائية : يمكنك بواسطة الخل تنظيف البراد و المايكروويف ، بالنسبة إلى الميكروويف قومي بإحضار أسفنجه تنظيف الأواني و ضيعها في الخل ثم ضعيها بالميكروويف و شغليه لمدة خمسة عشر دقيقة حتى يتحلل الطعام العالق ثم أتركي الأسفنجه حتى تبرد ثم بعد ذلك أمسحي بها الميكروويف ، بالنسبة إلى البراد جميعاً يعلم أن البراد يكون الكثير من الرواسب و التي تتسبب في الروائح الكريهة و التي أيضاً من الصعب إذابتها و لكن يمكن لكِ الآن إذابتها بسهولة بواسطة الخل و الطريقة أيضاً سهلة جداً فقط كوب خل و ثلاثة معالق من الملح و قومي بخلطهم جيداً ثم قومي بمسح البراد .

التخلص من الحشرات : تعاني الكثير من السيدات من الحشرات داخل المطبخ لأنه من أكثر الأماكن عرضة لذلك و نعلم أيضاً أن الحشرات و على أخص الصرصور من الحشرات التي يصعب مكافحتها لأنها تتكاثر بشكل سريع جداً و لكن يمكن لكِ حل هذه المشكلة بواسطة الخل قبل تنظيف خزائن المطبخ بسبع أيام أتركي داخله وعاء به مقدار كوبين من الخل و ربع كوب من سائل الصابون هذا الخليط سوف يجذب الحشرات إليه و سوف تغرق به بعد ذلك قوي بتنظيف خزائن المطبخ جيداً و جميع المعلبات للتخلص من بيض الحشرات .

الخل يفتح مصاريف المياه المسدودة : الكثير يعانون من انسداد مصاريف المياه و لكن يمكن لكِ حل هذه المشكلة بسهولة بواسطة الخل فقط قوي بإحضار قمع و ضعيه داخل مصرف المياه و ضعي فيه كوب من صودا الخبز و كوب أخر من الخل و بعد دقائق صبي الماء الساخن و بعد عشر دقائق صبي ماء بارد هذه الطريقة لها أكثر من فائدة أولاً سوف تعالج الانسداد ثانياً سوف تقتل البكتريا ثالثاً سوف تخلصك من الروائح الكريهة


فوائد الخل للعناية بالجسم

يساعد الخلّ عند استخدامه خارجيّاً في التخلّص من الشوائب، وقتل البكتيريا التي تؤدّي إلى ظهور البثور، ويقوم بامتصاص الزيوت الزائدة من الجسم والوجه بشكل خاص. يساعد في التخلّص من البقع البنيّة والبثور، وذلك بالعمل على استعادة الرقم الهيدروجينيّ المطلوب في الجلد، من خلال إحضار الخل -ويفضّل الأبيض منه-بمقدار نصف فنجان وكوب ماء، ثمّ يوضع على قطعة قطن ويتم تدليك البثور والبقع به، ويترك مدّة عشر دقائق، وتكرّر لعدّة مرّات باليوم حتى تجفّ البثور، ثمّ يستخدم كريم مرطب لمنع جفاف الجلد بشكل زائد عن اللازم، أو من خلال استخدام الخلّ داخلياً بوضع ملعقة خلّ في كوب ماء فاتر، ويشرب مرة واحدّة يوميّاً في الصباح. يعمل الخلّ على تنظيف البشرّة وتعقيمها ويرطّب الجلد ويزيل الأوساخ والشوائب وينقيها، بالإضافة إلى أنّه يمنع إنسداد المسامات في الجلد. عند فرك اليدين بالخلّ فإنّ ذلك يخلّصك من رائحة البصل العالقة في اليدين بعد استخدامه. يساهم في فقدان الوزن الزائد وفي علاج السمنة، وذلك عند إضافته لبعض المأكولات والأطباق بدلاً من الدهون لأنّه يحتوي على سعرات حراريّة منخفضة مقارنة بالمأكولات الدهنيّة. الخلّ مفيد لصحّة الجسم من خلال قدرته على المساعدة في امتصاص الكالسيوم داخل الجسم، والذي يفيد في قوّة العظام ويمنع هشاشتها وتكسّرها، بالإضافة إلى حمض الخلّيك المتواجد في الخلّ والذي يعمل على تنظيم الهضم في المعدّة خاصّة لمرضى السكري من النّوع الثّاني. يعمل الخلّ على تقويّة جهاز المناعة في الجسم ضدّ الكثير من الأمراض. يساهم في علاج حالات الإسهال والمغص والإعياء. يساعد الخلّ في الحدّ من حالات الصداع المزمن وحدوث الدوار والارتفاع في ضغط الدم. يعمل الخلّ على تسكين ألم الحروق ويطهّرها ويعالج الثعلبة والقوباء والدوالي في الساق. الخلّ يساعد في التخلّص من التعب ويعالج الخلايا القيحيّة الموجودّة في البول. يعمل الخلّ على تخفيف آلام الحلق ويعالج فقر الجسم من البوتاسيوم وانسداد العقد الليمفاويّة وتعقّدها.

فوائد الخل للبشرة

يزيل البقع الداكنة التي تظهر على البشرة مع التقدم في العمر. يعتبر مطهّراً طبيعيّاً للبشرة حيث يعمل على إزالة الشوائب العالقة بالبشرة. يمتصّ الزيت الزائد من البشرة. يقتل البكتيريا التي تعمل على ظهور حبّ الشباب على البشرة. يزيل السموم من البشرة. يعالج المسام الواسعة. يزيل الأوساخ التي تتراكم على البشرة. يقلّل من تصبّغات البشرة. يزيل البقع والنمش الذي يظهر على البشرة. يزيد من نضارة البشرة. ينقّي البشرة ويعمل على ترطيبها. يحارب علامات التقدم بالسن والشيخوخة، وذلك لاحتوائه على كميّة عالية من الكبريت. يقضي على الثالول المزعج الذي يظهر على البشرة عند بعض الأشخاص. يزيل الرؤوس السوداء.

وصفات الخل للبشرة

نضع كوب من الماء مع ربع كوب من الخلّ، ثم نقوم بغمس قطنة بخليط الخلّ والماء، ونقوم بوضعها على البثور ونترك الخليط على الوجه لمدّة عشر دقائق قبل أن نغسل الوجه، نقوم بهذه العملية عدّة مرات في اليوم حتّى تجفّ الحبوب والبثور وبعد ذلك نقوم بدهن البشرة بالمرطّب المناسب حتّى لا تجفّ البشرة. من الممكن أيضاً أن نخلط كوب من الماء مع ملعقتين من الخلّ، ونقوم بشربه في الصباح على معدة فارغة، حيث يعمل على إزالة السموم في مجرى الدمّ ويساعد في التخلّص من ظهور حبّ الشباب. لعمل ماسك للبشرة نقوم بخلط كميّة من الخلّ مع ملعقة صغيرة من العسل، ثمّ نقوم بوضعها على البشرة، ونترك الماسك لمدّة خمس عشرة دقيقة، حيث يعمل هذا الماسك على علاج المسام الواسعة، ويعمل على تطهير البشرة، وإزالة السموم والأوساخ العالقة بالبشرة. نقوم بعصر نصف بصلة، ونضيف ملعقتين صغيرتين من الخلّ ونقوم بدهن البشرة بواسطة قطنة، وتعمل هذه الخلطة على إزالة البقع الداكنة والتخلّص من حبّ الشباب. نقوم بوضع كميّة من الخلّ على قطنة، ثم نضعه على الثالولة ونتركها طوال الليل وذلك لمفعوله في إذابة الثالول.


زر الذهاب إلى الأعلى