6 طرق طبيعية لمنع تسوس الاسنان

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج تسوس الاسنان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج تسوس الاسنان

6 طرق طبيعية لمنع تسوس الاسنان

تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان المشكلة الأكثر شيوعاً بين الناس؛ إذ يتعرّض الغالبية منهم للتسوس على اختلاف درجاته، وهو يصيب الصغار والكبار على حدٍ سواء، بسبب الكثير من العادات السلوكية الخاطئة التي يقومون بها على مدى سنين، وتأتي قلة النظافة والاهتمام بالأسنان في مقدمة العوامل المؤدية إلى التسوس. إنّ عدم استخدام فرشاة الأسنان يومياً بمعدّل مرتين على الأقل يُسبّب تراكم الأطعمة بينها الأمر الذي يُشكّل بيئةً مناسبة لنمو البكتيريا داخل السن والتي تعمل على نخر الأسنان وعمل ثقوب وتجاويف صغيرة يزداد عمقها مع الأيام لتشكل التسوّس العميق الذي قد يلامس الأعصاب الداخلية، ويؤدّي في النهاية إلى تكسر أجزاء من السن أو فقدانه كاملاً، إضافةً إلى الآلام المبرحة التي ترافق التسوس العميق والتي يصعب تسكينها قبل المعالجة الكاملة للتسوس. وهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تزيد من تسوس الأسنان؛ كزيادة عدد الوجبات الغذائية خلال النهار دون تنظيف الأسنان بعدها، وقلّة شرب الماء، وانخفاض نسبة الفلورايد، وعدم تغيير الحشوات البالية أو أطقم الأسنان القديمة وغيرها.

يعد تسوس الأسنان من أكثر أمراض الأسنان انتشارًا هو عبارة عن عرض يسبب التعفن للأسنان يتطور من ثقوب صغيرة بشكل تدريجي ويعرف بالتسوس هنالك عدة عوامل مؤثرة في ذلك منها أسبان غير نظيفة وعدم الاعتناء بنظافة الأسنان بالفرشاة وتناول الحلويات والمشروبات التي تحتوي السكر بكميات كبيرة ينتشر تسوس الأسنان بين فئة الأطفال والمراهقين ولكن أي شخص معرض لتسوس الأسنان في حالة عدم علاج الثقوب الصغيرة التي تظهر تتسع لتحدث آلام مبرحة بالأسنان ثم تتسبب في ظهور الالتهابات الشديدة ، تختلف الأعراض الأولية لتطور تسوس الأسنان وهي تختلف بدرجة التسوس وموقعة غالبًا ما يكون مصحوب حساسية الأسنان وألم عند تناول الطعام الحار والساخن أو الطعام البارد تكون الثقوب ملحوظة بالعين يحدث ظهور الصديد والقيح حول السن.

كما نعرف أن الفم يحتوي على عديد من الجراثيم المختلفة بعض تلك الجراثيم ينمو مع الطعام والشراب فيتم إنتاج ما يعرف باسم الكربوهيدرات المخمرة (Fermentedcarbohydrates) وعدم غسل الأسنان تقوم الجراثيم بتحويلها إلى أحماض تهاجم الأحماض المعادن الموجودة في الطبقة الصعبة هي طبقات المينا الطبقات الخارجية تعمل الأحماض على تأكل تلك الطبقة الخارجية فتكون الجراثيم قادرة على الوصول لطبقة الثانية طبقة العاج وتسبب تسوس السن قد يصيب التسوس العظمة التي تسند السن في المراحل المتقدمة يحدث الحساسية الحادة بسبب التغلغل الجرثومي .

اسباب تسوس الاسنان

إهمال تنظيف الأسنان كلياً، أو إهمال تنظيفها بشكل منتظم، وبخاصة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد كربوهيدراتية، مثل: الحلويات، والنشويات، وغيرها، وفي ظل هذه الظروف تنشأ بكتيريا تقوم على تحويل بقايا الطعام المتراكمة على الأسنان إلى أحماض تعمل على نخر الأسنان وتسبب تسوّسها.
ويزيد في احتمالية إصابة الأسنان بالتسوّس: ضعف الأسنان وهشاشتها؛ بسبب سوء التغذية الذي يحرم الأسنان من بعض العناصر الغذائية الضرورية لها، مثل: الكالسيوم، فإذا ما اجتمع هذا العامل مع العوامل التي سبق ذكرها في النقطة السابقة، فإن احتمالية إصابة الأسنان بالتسوّس ستكون كبيرة.

ما هي طرق منع تسوس الأسنان : غالبًا تحتاج الأسنان للعناية لكي تمنع أعراض التسوس مثل غسل الأسنان يوميًا صباحًا ومساءًا بالفرشاة والمعجون واستعمال غسول الفم مرتين يوميًا وبعد تناول المشروبات السكرية والحلويات يفضل غسل الأسنان مباشرة قبل مرور 20 دقيقة على التناول وكذلك بالنسبة لتناول الأطعمة الدسمة و يمكن إتباع عدد من الطرق التالية مرة أسبوعيًا لمنع الإصابة بالتسوس والقضاء على تأكل طبقات المينا :

6 طرق طبيعية لمنع تسوس الاسنان

طرق لـ منع تسوس الاسنان

1- الملح : من أهم المركبات لعلاج تسوس الأسنان والوقاية من التسوس يساهم الملح في القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتفاعل عند تناول الأطعمة يعرف الملح بخصائص المطهرة ويقلل من الالتهابات ويخفف الألم ، المضمضة بالملح والماء الدافئ مرة أسبوعيا في حالة التطهير و ثلاث مرات يوميًا في حالة وجود التسوس يساهم في قتل البكتيريا والجراثيم بالفم.

2- القرنفل : القرنفل له خصائص مضادة لالتهابات اللثة والأسنان ويخفف من الألم المصاحب لتسوس يمنع التجاويف من الانتشار يتم وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على كوب ماء والمضمضة أو وضع الزيت مخلوط على زيت السمسم ووضعه على قطنه ووضعه مكان الوجع يخفف من وجع اللثة والأسنان.

3- الثوم : يتميز الثوم بخصائص المطهرة والمضادة للبكتيريا بسبب وجود المواد الكبريتية المتواجدة بالثوم يحمي الثوم من التسوس و يعالج حالات التسوس كما انه يوفر الراحة للثة و يعزز من صحة الأسنان يتم عمل عجينة من الثوم أربعة فصوص ثوم مطحون مع ملح صخري ثم وضعها على السن المصاب لمدة عشرة دقائق للحد من وجع الأسنان ومنع تسوس السن المصاب بالوجع.

4- عرق السوس: يحافظ عرق السوس على صحة الأسنان لأنه يحتوي على مركبات فعالة تمنع نمو البكتيريا المسببة للتجاويف وتأكل طبقات المينا يتم وضع مسحوق عرق السوس على معجون الأسنان على الفرشاة على نحو منتظم لمنع التسوس وعلاج تأكل طبقة المينا.

5- مسحوق الكركم : للكركم خصائص مضادة للجراثيم و بعض الخصائص المضادة للجراثيم تساعد على المحافظة على صحة اللثة ومنع تسوس الأسنان وبسبب العدوى البكتيرية وتفاعلات الجراثيم مع الأطعمة يتم وضع الكركم على الماء الدافئ وتدليك اللثة لمدة عشرة دقائق وغسل الفم مع التكرار يوميًا.

6- عشبة النيم : من الأعشاب الهندية المميزة لها خصائص مضادة للجراثيم تدمر بسهولة البكتيريا المسببة للتجاويف بالإضافة إلى ذلك يحافظ على الأسنان سليمة وقوية يتم فرك الأسنان بالنيم و شطف الأسنان بالماء الدافئ يمكن استخدام زيت الأسنان الذي يحتوي على زيت النيم.

نصائح لمنع تسوس الأسنان والمحافظة عليها:

1- لابد من غسل الأسنان مرتين يوميًا و غسل الأسنان بعد تناول الأطعمة السكرية.
2- لابد من استعمال غسول مضاد للبكتيريا يوميًا لأنه يمنع أمراض اللثة بعد كل وجبة أو مرتين يوميًا.
3- تناول الشاي الاخضر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحد من تراكم المواد الدهنية وتحد من نمو البكتيريا بالفم.
4- يفضل تناول العكة لتحفيز إنتاج اللعاب يجعل الأسنان قوية.
5- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تحتوي على فيتامينات مثل A، D، E و K، والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور ..

نصائح عامه

– بداية نحرص على تنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة و المعجون و يفضل المعجون الذي يحتوي على الفلورايد الذي يقضي على التّسوس و يحمي طبقة المينا ، و يتم تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرة و قبل النوم بمعدل ثلاث مرات يومياً للوقاية و القضاء على التّسوس .

– إذا ظهر تسوس في الأسنان يتم زيارة طبيب الأسنان للتخلص من تسوس الأسنان .

– للتخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان يتم استخدام الماء المذاب فيه ملح حيث يتم المضمضة به مرتين و يفضل قبل النوم لقتل البكتيريا التي تنشط في الليل .

– ينصح أيضاً بتناول الزّبيب فالزّبيب يقضي بشكل جيد على تسوس الأسنان و يساعد أيضاً في الوقاية من تسوس الأسنان .
-ينصح أيضاً بتناول حب الهيل و الهيل الأخضر يتم مضغه جيداً في الفم لمدة عشرة دقائق و يفضل مضغه بعد تناول الطعام فالهيل يحتوي على مادة عطرية تقضي على البكتيريا و تعطي الفم رائحة زكية فهي نفس منعش للفم .

– يستخدم أيضاً القرنفل بمضغه و وضعه على السن المصاب بالتّسوس حيث يتم وضعه مدة عشرة دقائق و تكرر هذه العملية مراراً حتى يتم التخلص من التّسوس الذي يسبب آلاماً مؤلمة للمرء .

– يستخدم أيضاً مغلي القرنفل و يتم المضمضة به يومياً بمعدل مرتين في اليوم و القرنفل فعال منذ القدم في التخلص من التّسوس .

– شراب العرقسوس و هو من مادة غذئية سواءاً لو تم شربه أو المضمضة به يتم التخلص من التّسوس فهو مضاد للبكتيريا .

– الملح و الليمون يتم عصر ليمونة و وضع ملعقيتن ملح و باستخدام فرشاة الأسنان يتم فرك السن المصاب بالتّسوس بهذا المزيج فهو يساعد في وقف التّسوس و التّخلص من الألم .

– تناول التفاح بشكل مستمر يقضي على التّسوس ، و يمكن استخدام زيت الزيتون في دلك الأسنان للوقاية من التّسوس ، و يتم الإبتعاد عن شرب المشروبات الغازية و تناول الحلويات بكثرة و إذا تناولنا شيءٌ من الحلويات يتم تفريش الأسنان جيداً بعد الأكل .

6 طرق طبيعية لمنع تسوس الاسنان