أسلوب الحياة

6 طرق لانتشال الشريك من الاكتئاب

ورد في آخر خبر عن 6 طرق لانتشال الشريك من الاكتئاب حسب ما وراد من مصادر الاخبار العربية والعالمية.

في غمرة أعباء الحياة الزوجية ومسؤولياتها، قد تكتنف مشاعر اليأس والحزن والاكتئاب، أحد طرفي العلاقة الزوجية، وتنشب أظافرها في روحه وجسده، وتحيله إلى عبء يثقل كاهل الطرف الآخر ويزيد من أجواء الاحتقان والتوتر داخل المنزل. وبما أن هذه المشاعر السلبية، تعتبر من أهم أعراض علّة الاكتئاب، فمن الضرورة بمكان، أن يعمد المرء إلى اتخاذ إجراءات إسعافية عاجلة من شأنها درء الأخطار المحدقة بالعائلة، وانتشال شريك الحياة من مستنقع الاكتئاب.

ومن هذا المنطلق، أورد موقع “سايكوم” الإلكتروني قائمة بالإجراءات الواجب اتخاذها لإخراج الشريك من حالة الاكتئاب، أو التخفيف من حدتها، على النحو التالي:

1- التعرف على أعراض الاكتئاب
يعتبر التعرف على أعراض الاكتئاب، الخطوة الأولى في علاجه. وتشمل أعراض الاكتئاب، الحزن والبكاء والشعور باليأس، إضافة إلى تغيرات تطرأ على الشهية وتؤدي إلى زيادة أو فقدان الوزن. كما أن الاكتئاب يؤدي إلى اضطرابات في النوم، وفقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة العادية، ناهيك عن الشعور بالتعب والقلق، والإصابة بنوبات الغضب.

2- مساندة الشريك
تكون مساندة الشريك عبر الكلمات والأفعال في آن معاً، إذ أن عبارات مثل ” أخبرني ما يمكنني فعله للمساعدة” أو “أنت مهم بالنسبة لي، وسأفعل كل ما بوسعي لأساعدك على تخطي مشكلتك”، تساهم في تشجيع الشريك المصاب بالاكتئاب على الإفصاح عن مشاعره، والحديث عن آلامه ومشاكله، وهذا بالطبع يخفف من التوتر لديه ويمنحه فرصة لاكتساب المزيد من الثقة التي تساعده على مقاومة مشاعر الضعف لديه.

3- التشجيع على العلاج
بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب، تكون الأعراض شديدة بما يكفي لإحداث مشكلات ملحوظة في الأنشطة اليومية، مثل العمل أو الدراسة، أو العلاقات الاجتماعية، ومع ذلك قد لا يدرك الأشخاص بأنهم مصابون بالاكتئاب، وهنا يبرز دور الشريك في تشجيع شريكه المصاب بالاكتئاب على ممارسة النشاطات اليومية.

4- خلق بيئة منزلية داعمة
من المهم أن تتذكر بأن اكتئاب شريكك ليس خطأ أحد، وبما أنك لا تملك إمكانيات لإصلاح الأمر بمفردك، حاول أن تقدم الدعم اللازم لشريكك عبر إحداث تغييرات في نمط الحياة، ومساعدة الشريك عبر التركيز على نظام غذائي صحي، ومشاركته في ممارسة التمارين الرياضية، وحثه على التمسك بالعلاج، والتقليل من أجواء التوتر في المنزل.

5- التركيز على الأهداف الصغيرة
قد يتسبب الاكتئاب الشديد، بخمول لدى المصابين به لدرجة أن النهوض من السرير تبدو مهمة صعبة لديهم، لذا ينبغي التركيز على مثل هذه المهام وتشجيع الشريك على القيام بها، بطرق مختلفة لمعاودة ممارسة العادات اليومية والمهام الصغيرة ثانية.

6- التعرف على مؤشرات الانتحار
قد تسوء حالة المصاب بالاكتئاب لدرجة تدفعه للإقدام على إنهاء حياته، لذا لا بد من معرفة المؤشرات التي تدل على أن الشريك بات قاب قوسين أو أدنى من الانتحار. وتشمل هذه المؤشرات، الحديث عن الموت بشكل متكرر، والتقلبات المزاجية الشديدة، والعزلة الاجتماعية، والشعور باليأس الشديد، إضافة إلى الانخراط في السلوكيات الخطرة مثل تناول المخدرات والإفراط في تناول الكحول، وقيادة السيارة بتهور. 

شاهد مواضيع ذات علاقة بـ 6 طرق لانتشال الشريك من الاكتئاب

اظهر المزيد