6 علاجات منزلية للشعر الابيض

لكل من يرغب بالتخلص من الشعر الابيض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من الشعر الابيض او الشيب

6 علاجات منزلية للشعر الابيض

الشعر يحدد المظهر العام لدينا بشكل كبير ، وغالبا ما يعبر الشعر الطويل الأسود اللامع عن الجمال ، في الواقع نحن تدخر وسعا لتخليص أنفسنا من مشاكل الشعر المختلفة التي نواجهها كل يوم ، الشعر الابيض هو إحدى هذه المشاكل الشائعة ، نحن جميعا ندرك ان صبغة الميلانين هي التي تضفي اللون إلى الشعر لدينا ، مع تقدم السن ، يحدث انخفاض في إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر ، مما يسبب تحول الشعر الى ابيض اللون ، وهكذا يرتبط الشعر الأبيض عموما مع الشيخوخة ، ومع ذلك شيب الشعر أصبح مشكلة مقلقة في هذه الأيام مع معظم المراهقين الذين يواجهون هذه المشكلة ، وهذا بالطبع ليس من الطبيعي والسبب الجذري للمشكلة لا بد من معالجته قبل إيجاد الحل

أسباب ظهور الشعر الابيض :

1. مستويات عالية من الإجهاد :

الحياة العصرية جنبا إلى جنب مع وسائل الراحة التي تجلب الكثير من الضغط والتوتر ، النتيجة النهائية هي حدوث الشعر الأبيض

2. الوراثة :

إذا والديك أو الأجداد كانوا يعانون من شيب الشعر ، فأنت أكثر عرضة للمعاناة من نفس المشكلة

3. النظام الغذائي غير السليم :

اتباع نظام غذائي متوازن يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم والتي تشمل شعرك كذلك ، نقص فيتامين B12 هو السبب الأكثر شيوعا من الشعر الأبيض ، وهكذا لمكافحة هذه المشكلة فإنه من المستحسن زيادة استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين B12 مثل التونة والسردين ، وسمك السلمون ولحم البقر والبيض ، ولحم الضأن والجبن والحليب

4. العادات الغير صحية :

الشعر الأبيض هو أيضا نتيجة العادات غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحل …الخ في الواقع ، سلسلة من المدخنين يصابون بمزيد من الشعر الأبيض اكثر من نظرائهم

5. زيادة كمية بعض السوائل :

الإفراط في تناول الشاي والقهوة والتوابل والأطعمة المقلية يؤدي إلى زيادة ظهور الشعر الأبيض ، وهكذا ، للحد من الشعر الأبيض فإنه من المستحسن الحد من استهلاكها

6. الصدمة العاطفية :

في بعض الأحيان ، الشعر الأبيض يحدث عندما يكون الشخص يمر بصدمة عاطفية أو اضطراب ، هي ظاهرة مؤقتة ونمو الشعر الأبيض يتوقف تلقائيا بعد وقت ما

7. نقص فيتامين B12:

هناك سبب آخر مهم يؤدي إلى الشيب المبكر هو نقص فيتامين B12 . غياب أو نقص هذا الفيتامين يسمح لعملية الشيب أن تحدث بشكل أسرع

8. مشاكل الغدة الدرقية وقضايا الصحة :

إذا كنت قد تم تشخيص مع أي مرض خطير أو تعاني من بعض المسائل الصحية على مدى فترة طويلة من الزمن ، وخاصة الناس الذين يعانون من الغدة الدرقية يصابون بشيب الشعر

9. التدخين :

قد أثبتت الدراسات أن الذين يدخنون معرضون لمواجهة الشيب المبكر 4 مرات أكثر من الغير مدخنين

6 علاجات منزلية للشعر الابيض

يعزى ظهور الشيب الى تناقص الميلانين بسبب عدة عوامل ومن أهم هذه العوامل ما يلي :

-التقدم في العمر الذي يسبب شيخوخة الخلايا المفرزة للميلانين ما يسبب توقفها عن إفرازه .
-كذلك للعامل الوراثي دور كبير في الشيب المبكر مثلما له دور في الصلع الوراثى .
-فبعض العائلات ينتشر بينهم الشيب فى معظم افراد العائلة
-العامل النفسي كالانفعالات الشديدة والمفاجئة مثل الحزن الشديد والخوف الشديد والتوتر. و هذا النوع يكون مفاجئًا ويحدث خلال ساعات قليلة و هناك ما يقارب الثلاثين حالة مسجلة لهذا النوع من الشيب الخطير .
-وبالطبع سوء التغذية ونقص الفيتامينات و اهمهم فيتامين ب مركب وحمض الفوليك يؤثر على الجسم ككل بما فيه الخلايا المكونة للميلانين .
-وأخيرًا .. يتأثر إفراز الميلانين بالأمراض العضوية كارتفاع درجة الحرارة واختلال وظائف الغدة الدرقية والالتهابات والأورام والملاريا وفقر الدم والعدوى بأنواعها المختلفة .
-الاجهاد و التوتر
-الانيميا
-قشرة الشعر و عدم العناية بنظافة فروة الرأس
-البهاق , و هو مرض نقص التصبغ و الذى يظهر على هيئة بقع فى الجلد بيضاء اللون تماما (لانها اصبحت خالية تماما -من صبغة الميلانين) فيظهر الشعر فى نفس المنطقة المصابة بلون ابيض مثل الجلد ايضا
-كثرة استخدام مكواة الشعر و المجفف الساخن
-مواد فرد الشعر الكيميائية

علاجات منزلية للشعر الابيض

1. أوراق الكاري :

يساعد الكاري على زيادة قتامة الشعر وعند دمج أوراق الكاري مع زيت جوز الهند تصبح بمثابة منشط طبيعي للشعر، مما يساهم في إعادة اللون الطبيعي للشعر.
طريقة التحضير، تغلى حفنة من أوراق الكاري الطازجة في زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة وتتحول إلى اللون الاسود. بعد ذلك يصفى الزيت، ثم تدليك جذور الشعر جيداً بزيت. يترك على شعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل الغسل. اتباع هذا العلاج على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع وبالإضافة إلى ذلك يمكنك شرب عصير الكاري يوميا.

2. إكليل الجبل والمريمية :

كل من هذه الأعشاب تساعد على علاج الشيب وتساهم في إعادة اللون الأسود الطبيعي للشعر. طريقة التحضير، غلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف والمريمية في كوبين من الماء. ويترك لبضع ساعات ثم يصفى. تطبيق على شعر واتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يشطف. تكرار العملية أسبوعياً.

3. عصير البصل :

عصير البصل ليس فقط لعلاج الشيب ولكن لعديد من مشاكل الشعر الأخرى ومنها تساقط الشعر. البصل يساهم في تعزيز إنتاج الكاتلاز يساعد هذا المركب في إعادة لون الشعر الطبيعي وتخلص من الشعر الابيض. طريقة التحضير، تطبيق عصير البصل على فروة الرأس وتدليك جيداً ويترك على رأس لمدة 30 دقيقة إلى ساعة. تكرار هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع.

4. الشاي الأسود :

يساعد الشاي الأسود في تغميق لون الشعر وكذلك يساهم في تنعيم وإضافة تألق للشعر. تحضير، غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء. إضافة ملعقة صغيرة من الملح. أنتظر مدة الى ان يبرد ثم يوضع على الرأس وشعر ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. غسل الشعر بالماء البارد و لا تستخدم الشامبو. تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

5. بذور السمسم الأسود :

بذور السمسم السوداء هي فعالة للغاية في التخلص من مشكلة شيب الشعر. وهي تعزز الخلايا الصباغية لإنتاج الميلانين كما أنها غنية في البروتين، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، والنحاس. ببساطة تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. وكذلك تطبيق زيت السمسم بانتظام على شعر مفيد أيضا.

6. زيت جوز الهند وعصير الليمون :

زيت جوز الهند له العديد من الفوئد المذهلة للشعر وهو يرطب ويحفز نمو الشعر، ويحارب الالتهابات، ويضيف اللمعان للشعر. كما أنه يحتوي على مواد مضادة للاكسدة مما يساعد في علاج الشيب. طريقة التحضير، خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع بعض زيت جوز الهند، حسب كثافة وطول الشعر، تطبيق هذا المزيج على الشعر والتدليك فروة الرأس جيداً. اتركه لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو. تكرار العلاج أسبوعياً.

6 علاجات منزلية للشعر الابيض

لتأخير ظهور الشيب

– السلمون : من أهم العناصر الغذائية للشعر والتى تساعد في الحفاظ على لون الشعر وتمنع ظهور الشعر الأبيض ، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم الذي يعمل على تنظيم انتاج الهرمون المسبب للون الأسود للشعر ، لذا تنصح النساء بتناول السلمون باستمرار للحفاظ على لون الشعر .

– الشوكولاتة الداكنة : تتميز الشيكولاتة الداكنة باحتوائها على عنصر النحاس الذي يساعد في انتاج الميلانين بنسبة كبيرة ، وهو العنصر المسؤول عن تكوين لون الشعر ، لذا يمكن تناول الشيكولاته الداكنة والتي تتميز أيضا باحتوائها على سعرات حرارية أقل من الشيكولاتة ذات اللون الأفتح .

– اللوز : غني بفيتامين إي والنحاس ، وهما عنصران ذو أهمية كبيرة لمنع ظهور الشعر الأبيض ، لذا يوصى بتناول حفنة يومية من اللوز الغير محمص للمحافظة على لون الشعر .

– الألبان : ومنتجاته غنية بفيتامينات بي 6 ، بي 12 التي تعد عنصر أساسي لبناء مكونات الدم وخاصة الخلايا الحمراء ومكافحة الأنيميا ، مما يزيد من توصيل الأوكسجين والغذاء لفروة الرأس وينشطها .

– الملح : غني باليود الهام لمنع الاصابة بالشيب المبكر ، وبالطبع لا يتناول الملح بمفرده بل يمكن تناول الأغذية الغنية باليود مثل السمك ، والموز ، والجزر ، والتعرض لهواء البحر الغني باليود والمفيد للصحة .

– حبوب عباد الشمس : من الحبوب الغنية بالفوائد العديدة والهامة للحفاظ على الصحة ، وهذه المعادن تساعد في انتاج الميلانين مما يحول من ظهور الشعر الأبيض ، ويقوي بصيلات الشعر ويحافظ على لونها .

– الكاري : يشتهر الكاري في فائدته الكبيرة لمنع ظهور الشيب مبكرا ، إذ يمنح جذور الشعر قوة وصحة ، ويستعمل الكاري باضافته للطعام ، كما يمكن استعماله كعلاج موضعي للشعر لتنشيط البصيلات وتحفيز نمو الشعر وزيادة تصبفه .

– الفراولة والتوت : فاكهة رائعة بما تحتويه من كم مرتفع من فيتامين سي الهام لصحة الشعر واعاقة ظهور الشيب ، وهو عنصر مفيد وضوروي أيضا لمنع التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة .

6 علاجات منزلية للشعر الابيض

موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة