6 فوائد جمالية لزيت البنفسج

يمتاز زيت البنفسج بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البنفسج الجمالية

زيت البنفسج

نسبة قليلة من محاصيل نبات البنفسج يتم تخصيصُها لإنتاج زيت البنفسج، والذي يستخلص من الزهور والأوراق الخضراء الداكنة من نبتة البنفسج، وغالباً تستخدمُ الأوراق الخضراء لهذه الغاية، وتعدّ إنتاجية زيت البنفسج قليلة جداً وعملية مجهدة للغاية، نظراً لاحتياج 1000 كيلوغرام من أوراق البنفسج لإنتاج كيلوغرام واحد فقط من زيت البنفسج المركّز، ويستخدم زيت البنفسج في العلاج بالروائح العطريّة (بالإنجليزية: Aromatherapy). يعدّ زيت البنفسج المستخلص من الأوراق زيتاً مركّزاً سائلاً ذا لونٍ أخضرَ داكنٍ وقوام سميك، وقد يكون صلباً على درجة حرارة الغرفة العاديّة، وله رائحة عشبيّة أو ورقيّة يصاحبها رائحة الزهور الخفيّة، أما الزيت المستخلص من الزهور فيمتازُ برائحته العطريّة الفواحة، ولذلك هو الأكثر استخداماً في إنتاج العطور.

فوائد زيت البنفسج الجمالية :

-زيت البنفسج للعناية بالوجه :

يتميز زيت البنفسج على مجموعة من الدهون الحمضية الأحادية الغير مشبعة والتي تمثل 77% من تركيبه ، مع مجموعة من الزيوت الطيارة القادرة على التغلغل خلال مسام الجلد مما يساعد على اصلاح وترميم الخلايا التالفة في البشرة ، بالإضافة لمضادات الأكسدة ، فيتامين إي ، لذا فهو يفيد في شد البشرة ومكافحة الترهلات وأعراض الشيخوخة ، القضاء على آثار الكلف والنمش ، حب الشباب ، علاج البقع والتصبغات الجلدية مما يعمل على توحيد اللون ، يعرف زيت البنفسج بخواصة المهدئة لذا فهو يناسب البشرة الحساسة والملتهبة ، إلى جانب فاعليته المطهرة والمضادة للالتهابات .

-زيت البنفسج للعناية اليومية :

يفيد تدليك الوجه بزيت البنفسج حيث يعمل على حماية البشرة من الجفاف وتغذية الخلايا بعمق مما يحميها من التلف والتشققات ، لذا يمكن تحضير تونر من زيت البنفسج وماء الورد وحفظهما في زجاجة نظيفة محكمة الغلق للاستعمال اليومي نهارا ومساءا حتى تحصلي على نتائج مبهرة سريعة .

-زيت البنفسج لشد الجلد :

يستعمل زيت البنفسج بكثرة في المنتجعات الصحية في جلسات المساج والتدليك ، حيث يعمل زيت البنفسج على تحفيز الدورة الدموية مما يساعد في تنشيط العضلات والحفاظ على مظهرها الصحي ، كما يمنح البشرة حيوية ونعومة فائقة تشع شبابا إذ يتخلل المسام والخلايا بعمق ويوازن افراز الدهون بالجلد .

-زيت البنفسج مقشر طبيعي :

كما ذكرنا يتميز زيت البنفسج بالقدرة على تجديد الخلايا والتخلص من طبقات الجلد الميت مما يكسب البشرة مظهر صحي أكثر حيوية ، لذا يمكن تحضير خليط كم ربع كوب من السكر الأسمر ، مع خمس ملاعق من زيت البنفسج ، وملعقة نشا ، تخلط المكونات جيدا وتستعمل لتدليك الجسم بشكل دائري لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء البارد ، تكرر الوصفة مرة أسبوعيا .

-زيت البنفسج لعناية بالبشرة :

يستعمل زيت البنفسج لعلاج الشعر التالف والمتقصف ، كما يعمل على تغذية الجلد وتقوية الشعر من الجذور بشكل طبيعي ، يقضي على قشرة الشعر ويمنحه نعومة وكثافة فائقة ، لذلك ينصح بتدليك فروة الرأس وخصلات الشعر وتركه لمدة ربع ساعة قبل الاستحمام مرة كل أسبوع .

-زيت البنفسج للاسترخاء وهدوء الأعصاب :

من أقدم استعمالات زيت البنفسج حيث تعمل رائحة البنفسج على الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب مما يمنح الجسم الهدوء النفسي والراحة ، يسكن الآلام ويزيل تقلص العضلات ، يعالج القلق والتوتر ويساعد على النوم العميق ، فمن المفيد استعمال زيت البنفسج في تدليك الجسم ليلا بعد الحمام الساخن للشعور بالراحة والسعادة .

طريقة تحضير عطر البنفسج :

يمكن استعمال عطر البنفسج في تعطير الجسم مما يعمل على الشعور بالراحة والسعادة والاسترخاء ، أو استعماله كمعطر للمنزل للحصول على نفس الفوائد الصحية والجمالية للبنفسج ، لذا يمكننا تحضير فطر البنفسج بخلط 80 مللي من الكحول ، مع 15 مللي من زيت البنفسج ، و5 مللي من الماء في زجاجة محكمة ترج جيدا وتحفظ عدة ساعات في الفريرزر تستعمل بعدها ، كما يمكن خلط زيت البنفسج مع العطر المفضل مثل زيت الورد ، زيت الياسمين ، أز زيت القرنفل ، أو زيت زهرة الخزامى ، يمكن استعمال هذا العطر لتبخير المنزل أيضا بدلا من المعطرات الصناعية الأخرى .

فوائد زيت البنفسج العامة

علاج العديد من المشاكل والأمراض الجلديّة كالأكزيما وحب الشباب، ويساعدُ على التخفيف من الحكّة. ترطيب الجلد الجافّ ويكسبه النعومة والنضارة، ويمنعُ ظهور تشقّقات الجلد، ويعتبر زيت البنفسج آمناً عند استخدامِه موضعياً على الجلد على أن يتمّ تخفيفه قبلَ الاستخدام فلا يوضع الزيت المركّز على الجلد مباشرة، ويمكن تخفيفُ زيت البنفسج باستخدام زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا، أو زيت الجوز. نظراً لخصائصه كمضادّ للالتهاب، يعدّ زيت البنفسج فعّالاً في علاج آلام المفاصل، والعضلات، والروماتيزم، حيث يتم تدليك الزيت موضعيّاً على مكان الألم المفصليّ أو العضليّ من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. يمتلك زيت البنفسج خصائص مهدّئة، ويمنح الجسم الشعور بالاسترخاء والحيويّة، وبالتالي يساعدُ في التخفيف من أعراض الصداع والشقيقة والقلق والاضطراب والغضب والأرق، وقد يكونُ بديلاً طبيعيّاً للأدوية المستخدمة بكثرة في مثل هذه الحالات، والتي يصاحبها العديد من الآثار الجانبيّة. يساعد استنشاق زيت البنفسج في التخلّص من أعراض الرشح، والإنفلونزا، والتهاب الجيوب، والتهاب الحلق، فهو يعمل كمقشع ومزيل للبلغم، ويخفّف من احتقان الأنف والمجاري التنفسيّة، وهنا يمكن وضع بضع قطرات من زيت البنفسج في وعاء من الماء الساخن واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه لعدة دقائق، مع وضع منشفة لتغطيةِ الرأس والرقبة. رشّ زيت البنفسج بالقرب من السرير أو في غرفة النوم يساعدُ على النوم الهادئ والتخلّص من الأرق، ولا يوجدُ ما يؤكّد هذه الفائدة إلا أنه لا ضررَ من تجربتها. يستخدم زيت البنفسج في صناعة العطور

كيفية استخدام زيت البنفسج :

مثل أي زيت أساسي آخر، فإن هذا الزيت رائع ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الطرق اعتمادا على الاحتياجات العلاجية .

يمكن استنشاقه للمساعدة على النوم وتخفيف القلق والأرق، وأسهل طريقة للقيام بذلك هي إضافة بضع قطرات منه على ورقة منديل واستنشاق رائحته مباشرة .
بدلا من ذلك يمكن استخدام جهاز البخار للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي أو الأرق، حيث يتم وضعه بجانب سريرك في الليل لإستخدامه وقت الحاجة .

إذا لم يكن لديك جهاز البخار، يمكنك تحضيره عن طريق وضع بضع قطرات من زيت البنفسج في وعاء من الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد منه، ويمكن إنشاء حمام بخار، عن طريق ملء الحوض بالماء الساخن ثم إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج، وتغطية رأسك والرقبة والكتفين بمنشفة واستنشاق البخاره بعمق لبضع دقائق لتخفيف الازدحام .
يمكن الاستفادة من زيت البنفسج عن طريق إضافة بضع قطرات منه في حوض الاستحمام، حيث انه وسيلة رائعة للتخلص من أي أوجاع والآلام .

لبشرتك عليك التأكد من تخفيف الزيت بالمياه قبل تطبيقه على وجهك أو المناطق المتضررة من حب الشباب بكرة من القطن، ويمكن استخدامه كزيت تدليك للجسم، وكما هو الحال مع معظم الزيوت الأساسية، فإنه يحتاج إلى أن يخفف أولا بزيت ناقل مناسب مثل زيت جوز الهند، وزيت عباد الشمس أو زيت اللوز الحلو، وتدليك هذا الزيت على الجسم من شأنه أن يساعد في تخفيف أي آلام في العضلات أو الآلام في الجسم .

الاحتياطات :

يعتبر زيت البنفسج زيت معتدل غير سام، ولكن كما هو الحال مع الزيوت الأساسية الأخرى فمن الحكمة دائما اتباع الإرشادات الوقائية، والتي تشمل ما يلي :

لا ينبغي أن يؤخذ زيت البنفسج العطري داخليا.
قبل تطبيق هذا الزيت موضعيا، عليك التأكد من تخفيفه وحتى بعد تخفيفه يجب التأكد منه عن طريق عمل اختبار للحساسية على مساحة صغيرة من الجلد
لا ينصح استخدامه للنساء الحوامل والأمهات المرضعات دون الحصول على المشورة الطبية أولا .