6 فيتامينات مهمة لمرضى ضغط الدم المرتفع

هناك الكثير من الاطعمة والفيتامينات المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفيتامينات المفيدة لمرضى الضغط

ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض الشائعة في الوقت الحاضر، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، ولهذا المرض تأثيرات جانبية كثيرة، كتأثيره على الكلى والقلب والدماغ، لأنه يعمل على ضخ الدم من القلب إلى الشرايين، فعند ارتفاعه يحدث خلل في عملية ضخ الدم، وبالتالي حدوث مشكلات كبيرة قد تنتهي بها إلى الوفاة .

اسباب ارتفاع ضغط الدم

  • الإفراط في تناول ملح الطعام، لأن أملاح الصوديوم وظيفتها تتلخص في رفع ضغط الدم.
  • الإكثار من شرب السوائل التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين، كالقهوة وغيرها من المشروبات التي تُصَنّف على أنها منبهات.
  • السمنة وتراكم الدهون في الجسم، للسمنة دور كبير في ارتفاع ضغط الدم، لأن الدهون المتراكمة في الجسم تعمل على إعاقة ضخ الدم بالصورة الطبيعة، مما يؤدي إلى حدوث خلل في ضغط الدم.
  • الانفعالات والتوترات العصبية والنفسية، يكون لها دور فعال في التعرض لارتفاع ضغط الدم.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية، والتي بدورها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتنظيم ضخ الدم من القلب.
  • التدخين من العادات السيئة التي يقوم الإنسان بممارستها في حياته، والذي يعمل على إصابة الجسم بارتفاع ضغط الدم.

من اهم الفيتامينات المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع :

احماض الاوميغا 3 الدهنية :

تعتبر الاحماض الدهنية الاوميغا 3 ضرورية لصحة القلب بشكل عام ، و بشكل أكثر تحديدا ، اظهرت الابحاث ان استهلاك المزيد من احماض الاوميغا 3 الدهنية يمكن ان تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي . تعتبر اسماك المياه الباردة و الحبار و كريل هي أكثر مصادر غنية بأحماض الاوميغا 3 الدهنية . و لأن معظمنا لا يحصل على ما يكفي من الاوميغا 3 في النظام الغذائي ، قد يكون من الضروري تناول مكملات الاوميغا 3 او مكملات زيت السمك .

فيتامين C :

بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية لفيتامين C ، و وفقا لبعض الابحاث ان فيتامين C يلعب دورا هاما أيضا في خفض ضغط الدم المرتفع . و يمكن الحصول على فيتامين C من كثير من المصادر الغذائية مثل الحمضيات و الكيوي و الجوافة و الفراولة و الخضروات الورقية و الفلفل الأخضر . و يمكن تناول مكملات فيتامين C بشكل يومي للحد من ارتفاع ضغط الدم ، و لكن يجب استشارة الطبيب اولا لتحديد الجرعة المناسبة لك و تجنب الجرعات الزائدة .

البيتا كاروتين :

البيتا كاروتين من المغذيات الضرورية للوقاية من تراكم الدهون في الاوعية الدموية ، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، و الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية . و يمكن الحصول على البيتا كاروتين في كثير من المصادر الطبيعية مثل الخضروات الورقية و الغنية بالألياف كالخس و السبانخ و السلق و البروكلي و القرنبيط ، و الخضروات و الفواكه الملونة كالجزر و البطاطا الحلوة و الفلفل بجميع انواعه .

كما يقوم الجسم بتحويل جزء من البتا كاروتين الى فيتامين A , و الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية ، حيث يقوم بمهاجمة خلايا الجذور الحرة ، و الذي له دور في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم ، و بالتالي الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية .

حمض الفوليك :

حمض الفوليك ( فيتامين B7 ) , هو أحد الفيتامينات الضرورية للجسم . و بالإضافة الى اهميته القصوى لتكوين خلايا الدم الحمراء ، وجد انه يساعد بشكل كبير على الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية و الحد من ارتفاع ضغط الدم . و من اهم المصادر الطبيعية للحصول على حمض الفوليك الخضروات ذات الاوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ ، و الحبوب الكاملة ، و البقوليات ، و الفواكه ، و المكسرات ، واللحوم ، و منتجات الالبان . او تناول مكملات حمض الفوليك ، و لكن ينصح باستشارة الطبيب اولا حول الجرعة .

فيتامين D :

لفترة طويلة كان من المعروف انه عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين D يمكن ان يؤدي إلى ضعف العظام . و اوضحت بعض الابحاث الخالية ان نقص فيتامين D ايضا يمكن ان يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب . و مع ذلك ، فنحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث و الدراسات حول هذا الموضوع . و يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين D طبيعيا عن طريق التعرض لأشعة الشمس على الأقل ثلاثة مرات اسبوعيا ، او تناول مكملات فيتامين D و لكن يجب استشارة الطبيب اولا قبل تناول المكملات الغذائية لتحديد احتياجتك .

فيتامين B2 :

فيتامين B2 و المعروف باسم الريبوفلافين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و التي لها دور هام في العديد من
الوظائف الحيوية . يمكن ان يساعد فيتامين B2 في تقليل ارتفاع ضغط الدم و خاصة ضغط الدم الوراثي . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين من كثير من المصادر الغذائية اللحوم و الاسماك و الخضروات الورقية و المكسرات و فول الصويا و منتجات الألبان .

خطوات خفض ضغط الدم

  • تغيير نمط الحياة: يجب على كل شخص أن يقوم بتغيير طريقة وأسلوب حياته، والابتعاد عن العادات السيئة التي تسبب أضرار للجسم كالتدخين والسهر وغيرها من العادات، والبدء بحياة جديدة تقوم على أسس صحية وسليمة، ووضع نظام صحي يومي يواظب عليه الشخص في حياته، فتغيير نمط الحياة يساعد على خفض ضغط الدم وانتظامه.
  • ممارسة التمارين الرياضية: قيام الشخص بممارسة بعض التمارين الرياضية التي يرغب بها، تساعده على التخلص من كثير من الضغوطات التي قد يتعرض لها في حياته، وحصوله على جسم سليم وصحي يجنبه من خطر ارتفاع ضغط الدم، وللرياضة أهمية للجسم عن طريق تنشيط وتنظيم الدورة الدموية للجسم، وقدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي.
  • الغذاء الصحي: يجب التركيز على الأطعمة التي تمد الجسم بالعناصر الضرورية له، ويجب تناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون بنسبة عالية، لأنها تؤدي إلى حدوث السمنة، التي تعمل على مساعدة ضغط الدم بالارتفاع، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.
  • الفحص الدوري لضغط الدم: يجب القيام بقياس معدل ضغط الدم باستمرار، وعمل الفحوصات التي تتعلق بضغط الدم، لتجنب ارتفاعه بشكل مفاجئ، وحدوث أضرار كبيرة بسبب هذا الارتفاع.

علاج ضغط الدم المرتفع

  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم، ومن أبسطها المشي لمدة ساعة يوميّاً فإنها تنظم ضغط الدّم ضمن المستويات الطبيعية.
  • تجنّب الأغذية المعلبة والمحفوظة بالملح لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم السبب الرئيسي بارتفاع الضغط.
  • تناول كميّة أقل من السكريات والحلويات والنشويات المعقدة حيث أثبتت الدراسات بأنّ ارتفاع السكر أحد أهم الأسباب للإصابة بضغط الدّم المرتفع.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والتي تساعد على طرد الكميّة الزائدة من الصوديوم في الجسم مثل الموز، التمر، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، المشمش، الفاصوليا، الجزر، الشوكولاتة السوداء وغيرها.
  • التوقّف عن التدخين وشرب الكحوليات، إلى جانب تجنّب شرب المنبهات المدرّة للبول كالقهوة والشاي، بالإضافة إلى تجنّب شرب عرق السوس.
  • تحسين النمط الغذائي من خلال الحرص على تناول الفواكه والخضراوات الغنيّة بالألياف مع منتجات الألبان قليلة الدسم. شرب الكركديه ثلاث مرات يوميّاً فهو يعمل على تخفيض ضغط الدّم بفعالية عالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى