6 معتقدات خاطئة حول الكربوهيدرات وخسارة الوزن

ارتبطت الكربوهيدرات بالعديد من المعتقدات الخاطئة وارتباطها بزيادة الوزن. فينصح أغلب خبراء التغذية والأطباء بتناول الأنظمة الغذائية منخفضلة الكربوهيدرات.

فيما يلي إليكِ 7 معتقدات خاطئة حول الكربوهيدرات وخسارة الوزن.

1- الكربوهيدرات تتسبب في زيادة الوزن

من أهم المعتقدات الخاطئة حول الكربوهيدرات هي أنها تتسبب في زيادة الوزن. لكن في النهاية زيادة الوزن لا ترتبط فقط بتناول الكربوهيدات، لكنها ترتبط بزيادة تناول السعرات الحرارية. فعند تناول كميات زائدة من الكربوهيدرات، لا يستطيع الجسم حرقها كاملة، مما يتسبب في تخزينها في الجسم على هيئة دهون، وهو ما يؤدي في النهاية لزيادة الوزن. لكن زيادة الوزن لا ترتبط بتناول الكربوهيدرات في حد ذاتها.

2- تتسبب في الإصابة بمرض السكري

يعتقد الكثيرون أن تناول الكربوهيدرات يؤدي لزيادة خطر الإصابة بمرض السكري. لكن تذكروا جيدًا، أنه في حالة وجود أي خلل في مستويات الإنسولين، فإن تناول الكربوهيدرات قد يتسبب في زيادة مستويات السكر في الدم. بشكل عام، تناول الكربوهيدرات لا يتسبب في الإصابة بمرض السكري. فمع تناول كميات معتدلة من الكربوهيدات الموجودة في الحبوب الكاملة، يقلل ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكري والأمراض المزمنة الأخرى.

3- تتسبب في الشعور بالجوع

بعض الأشخاص يعتقدون أن تناول الكربوهيدرات يساعد على الشعور بالجوع. وهو أمر صحيح جزئيًا في حالة تناول الكربوهيدرات المصنعة كالخبز الأبيض، الباستا والأطعمة السريعة الخالية من الألياف. فالكربوهيدرات المصنعة تتسبب في ارتفاع مستويات السكري في الدم، مما يؤدي في النهاية بزيادة الوزن. لكن بتناول مصادر الكربوهيدرات من الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف الغذائية، فيساعد ذلك على ثبات مستويات السكر في الدم. كما يساعد أيضًا على تجنب الشعور بالجوع لفترات طويلة.

4- خالية من القيم الغذائية

بالطبع، الكربوهيدرات المصنعة كالسكر الأبيض والخبز الأبيض لا تحتوي على الكثير من القيم الغذائية. لكن على الرغم من ذلك، فإن مصادر الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالمعادن من الماغنسيوم، المنجنيز، الكالسيوم والزنك.

5- تتسبب في الشعور بالخمول

يؤكد الكثير من الأشخاص على أن تناول الكربوهيدرات يؤدي للشعور بالخمول. قد تتسبب أنواع الكربوهيدرات المصنعة كالباستا، الخبز أو البطاطس في ذلك. لكن بشكل عام، فإن الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم. إلى جانب ذلك، فهي غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالنشاط وليس الكسل.

6- لا تساعد على بناء العضلات

أغلب الرياضيين يفضلون تناول البروتين لبناء العضلات، لكن الكربوهيدرات الصحية من الأطعمة الحيوية التي تساعد على بناء العضلات. فاستهلات البروتين والكربوهيدرات بعد ممارسة التمرينات يساعد على بناء ونمو العضلات، مما يعني زيادة معدل الأيض داخل الجسم. قد يكون البروتين ضروري لذلك، لكن لا ينبغي إهمال تناول الكربوهيدرات الصحية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى