صحة

6 نصائح للحفاظ على البصر

للمحافظة على البصر هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لتقوية البصر

نعمة البصر

إحدى النعم الكثيرة التي منَّ الله علينا بها هي النظر، فبها نكتشف العالم من حولنا، ونرى الطبيعة الخلابة، ونستطيع تحديد مواقع الأشياء، ودونها يغوص الإنسان في عالمٍ من الظلام، وهناك العديد من العادات السيئة والأمراض التي يمكن أن تصيب العين، فتحرمنا من هذه النعمة جزئياً أو كليّاً، لذلك يجب الحرص على سلامة العيون وتجنّب كل ما قد يؤذيها، للتمتّع بأبصارنا طول العمر.

العناصر الغذائية التي يجب تناولها للحفاظ على البصر :

1- الأحماض الدهنية أوميجا3 : تعتبر الأوميجا3 من العناصر الرائعة لصحة العيون ، حيث تحمي العين من مشكلات صحية مختلفة على مدى واسع ، تعمل على الحفاظ على العيون رطبة ولينة ، وتحمي من تطور حالات جفاف العيون ، وقد يقلل الأوميجا3 فرص الإصابة بالجلوكوما ، وذلك عن طريق التأكد من تدفق السوائل في مجرى العين بصورة صحيحة .

يجب تناول كمية كافية من الدهون الحمضية أوميجا3 من خلال الأطعمة ، حتى تقلل احتمالية الإصابة بالضمور العتمي المرتبط بتقدم العمر بنسبة 30% ، ويعتبر أوميجا3 مضاد طبيعي للإلتهاب أيضا ، يمكن تناول الأسماك البحرية ، المكسرات وبذور الكتان للحصول على ما يكفي الجسم من هذا العنصر .

2- فيتامين أ : من الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر ، السبانخ ، الطمام ، البرقوق والمانجو ، تحتوي هذه الأطعمة على فيتامن أ المفيد لصحة العيون ، والذي يعمل على حماية الرؤية بشكل جيد ، وذلك بمساعدة مضادات الأكسدة ، التي تحارب التأكسد وتحمي البصر من التدهور .

3- فيتامين سي : يوجد فيتامين سي في بعض الأطعمة مثل البرتقال ، الجريب فروت والفلفل الحلو ، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية ، مما يحمي الخلايا البصرية من التدمير يحد من حدوث إعتام لعدسة العين.

4- فيتامين إ : الزبادي ، اللحوم الحمراء ، الحمص والمحار من الأطعمة الغنية بفيتامين إ ، والذي يحمي الأنسجة من التلف ، ويمنع التعرض لحدوث إعتمام عدسة العين .

بعض الخطوات التي يجبب إتباعها للحفاظ على سلامة وصحة العيون :

1- الفحص المستمر عند طبيب العيون : لابد من الفحص الدوري عند الشعور بأي تغيرات على العين مثل وجود إحمرار، حكة ، ورم وإفرازات ، و ينصح بزيارة الطبيب من وقت لآخر حتى مع عدم وجود مشكلات واضحة ، وذلك حفاظا على العين واكتشاف أى مرض مبكرا ، فهناك بعض المشكلات لا تكون أعراضها واضحة مثل إرتفاع ضغط العين والمياه الزرقاء .

2- ارتداء النظارات الشمسية : يجب استخدام النظارات الطبية الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس القوية ، وخصوصا وقت الظهيرة .

3- نظافة العيون : يجب التأكد من نظافة الأيدي قبل لمس العين أو فركها ، حفاظا على إصابتها بالبكتريا أو الملوثات من أتربة وشوائب ، ولابد أن تحذر السيدات عند استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون ، والتأكد من جودتها وتاريخ صلاحيتها.

4- عدم الجلوس طويلا أمام الشاشات : وذلك لأن شاشة التليفزيون والحاسب الآلى قد تسبب التعرض لضعف النظر .

5- شرب كميات كافية من الماء : يعمل الماء على ترطيب أجزاء الجسم المختلفة حتى العيون ، ويعمل كذلك على تنظيفها ، إلى جانب ذلك يجب عدم إرهاق العين بالسهر ليلا ، لذلك ينصح بالنوم مبكرا لتحظى العين بالراحة الكافية والحفاظ على سلامتها .

6- الإضاءة الجيد عند القراءة : لابد أن تكون إضاءة الغرفة مناسبة للقراءة . ويجب عدم القراءة لفترات طويلة متواصله مما يجهد العين .

تناول الطعام الصحي : كما ذكرنا سابقا ،لابد من تناول الأطعمة بالفيتامينات المفيدة للعيون مثل منتجات الألبان ، الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس ، الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين مثل الجزر والبطاطا ، الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الشوكولاتة الداكنة والتوت وأخيرا الزنك الذي يساعد في إمتصاص مضادات الأكسدة .

تمارين مفيدة للعيون :

1- يمكنك أن تمسك قلما وتضغه أمام عينيك في مستوى الأنف ، ثم تبعده لآخر مدي لليد مع التركيز ، وتكرار العملية عدة مرات .
2- يمكن أن تأخذ وضع النظر أماما ، ثم تحرك العينين فقط دون الرأس أقصى اليمين وأقصى الشمال مع التكرار .
3- استخدام كمادات الماء الساخن ثم البارد على العينين ، أو كمادات الشاي أيضا .

طرق المحافظة على صحّة العين

  • الفحص الدوري للعين عند الطبيب؛ للتأكّد من صحة العين وعدم إصابتها بالانحراف، أو ارتفاع الضغط، أو المياه الزرقاء، ومراجعته عند وجود احمرار، أو حكة، أو إفرازات غريبة للعين.
  • استخدام النظارات الشمسيّة الطبيّة عند التعرض لأشعة الشمس خاصة في وقت الذروة.
  • المحافظة علة نظافة العين وعدم لمسها والأيدي متسخة، أو حكها بقوة، أو استخدام أدوات المكياج المنتهية الصلاحيّة، أو الأنواع السيئة، أو التي تخصّ الآخرين، أو المعروضة في محال البيع للتجريب.
  • عدم الجلوس مطولاً أمام شاشة الحاسوب، أو التلفاز؛ لأنّه يسبب قصر النظر.
  • عدم القراءة لساعات طويلة، ويجب أن تكون إضاءة الغرفة مناسبة لكي توفر الراحة للعين وعدم إجهادها في محاولة إدخال كميّة أكبر من الضوء لتستطيع الرؤية.
  • الحصول على فترة كافية من النوم في الليل، وتجنب السهر.
  • شرب كميّات كافية من الماء للمحافظة على رطوبة العين ومنع جفافها، وتنظيفها، واستخدام قطرات الدموع الصناعيّة في حال جفافها.
  • تناول الطعام الصحيّ والذي يحتوي على الفيتامينات الهامة للعين كفيتامين (أ) ، الموجود في الحليب ومنتجاته، والبيض، والخضار الورقيّة مثل: السبانخ، والخس، والملوخيّة، والبيتا كاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين (أ) أيضاً، ويوجد في الجزر، ومضادات الأكسدة كالشوكولاتة الداكنة، والتوت، والموز، والزنك لأنّه يساعد في امتصاص مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والبقوليات.
  • القيام بتمارين العين التي تسهم في تقوية النظر وهي: الإمساك بقلم وتركيز النظر عليه، وتقريبه حتى يصل الأنف وإبعاده عن العين لأقصى مدى في اليد، هذا التمرين يساهم في تقوية النظر، وهو مشابه لسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بأن يبقي المصلي عيونه مفتوحة أثناء الصلاة، ويركّز على موضع سجوده، ستتغير المسافات أثناء الوقوف والركوع والسجود فيقوم المصلي بنفس التمرين أثناء صلاته. جعل الرأس للأمام، والنظر بالعينين لأقصى اليمين دون تحريك الرأس، ثمّ إلى أقصى اليسار بنفس الطريقة وتكرار الحركة. وضع كمادات ماء ساخن على العين لمدة دقيقتين، ثم ّاستبدالها بكمادات ماء بارد، ويمكن استخدام أكياس الشاي لمزيد من الفائدة.
    -لا ترهق عينيك بالقراءة، أو التركيز في شيء معيّن لفترة طويلة.
  • اجلس في مكان جيّد الإضاءة عند القراءة أو عمل أي شيء يحتاج لتركيز مثل الخياطة وما شابه.
  • خذ قسطاً كافيّاً من النوم العميق، في مكان هادئ ومظلم، فعيونك تحتاج لوقت راحة بعد العمل لساعات طويلة في النهار، وتجنّب السهر فهو يؤذيها.
  • لا تطل النظر إلى شاشات الحواسيب، والهواتف، والتلفاز، فهي تصدر أشعة تضر بالعين، كما يفضّل ترك مسافة بينك وبينها، وارتداء نظّارات طبيّة واقيّة.
  • تجنب حكّ العين بعنف، أو إدخال أي أداة لتجنّب خدش القرنيّة، وعند شعورك بالحكّة تأكد من نظافة يديك قبل لمس عينيك.
  • عند ظهور أي أعراض غير طبيعيّة مثل احمرارهما، أو نزول إفرازات غريبة، أو تشوّش الرؤية، وعليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.
    -عليك ارتداء نظارات الشمس الطبيّة عند الخروج في الشمس.
  • إن كنت ممن يرتدون العدسات اللاصقة سواء الطبيّة، أو بغرض التجميل، تأكد من الاحتفاظ بها داخل العلبة المخصّصة لها وإغلاقها بإحكام كيّ لا يتجمع الغبار عليها فتخدش قرنيتك عندما ترتديها، أو أن تلتقط مسبب مرض من الجو، كذلك يجب عليك التقيّد بتاريخ انتهاء صلاحيّة العدسات، وتاريخ انتهاء المحلول الخاص بها، وعدم استخدام اي منهما بعد نهاية صلاحيّته.
  • يوجد عدة تمارين لتقوية النظر، وأفضل مثال عليها الصلاة التي يؤديها المسلمون، فمن السنة النظر إلى موضع السجود خلال الصلاة، ففي البداية يكون المصلي واقفاً، ثم يركع، وبالتالي تقل المسافة بين العين وموضع السجود، ثم يعود ليقف فتطول المسافة مجدداً، ومن ثم يسجد لتصبح المسافة قصيرة جداً، وقد أثبتت الدراسات أنّ هذا أفضل تمرين لعضلات العين، وهو النظر لجسم معيّن من مسافات مختلفة في أوقات متتابعة.
  • للفتيات، عليكِ عدم استخدام أنواع رديئة أو منتهية الصلاحيّة من أقلام الكحلة، أو المسكارا، وغيرها، كذلك لا تجربي العيّنات المعروضة لفحص المنتج في محال التجميل، فمن الممكن أن تنقل لك العدوى بالتهاب العين.


زر الذهاب إلى الأعلى