أخبار السعودية

أشهر 6 مصممي أزياء في المملكة

مصمم الأزياء هو المسؤول عن خلق المظهر الخاص للملابس ، بما في ذلك شكل الملابس من حيث اللون والقماش و الزركشة والتصميم وكافة الجوانب الأخرى، يبدأ مصمم الأزياء بتحديد الفكرة عن الشكل الذي يرغب في تصميمه ومن ثم يحول تلك الفكرة إلى تصميم (مثل الرسم)، ويحدد كيف ينبغي جعل هذا التصميم في قطعة ملابس فعلية، تشمل فئة مصممي الأزياء أشخاصا على مستويات مختلفة من أعمال الأزياء، بدءا من مصممي الأزياء المشهورين إلى المصممين المجهولين إلى مصممي الأزياء الذين قد يقومون بإجراء تعديلات صغيرة فقط في التصميمات الحالية. يحتل مصممي الأزياء مكانة خاصة في العالم وذلك حيث تلعب موهبتهم ورؤيتهم دور رئيسي في مظهر الناس إضافة إلى أنهم يقوموا بتقديم العديد من المساهمات الهامة في البيئة الثقافية والاجتماعية.

نبذة تاريخية عن تصميم الأزياء في العالم

  • يعتبر تشارلز فريدريك وورث هم أول مصصمي الأزياء الراقية ، حيث أفتتح منزل الأزياء الراقية في باريس في عام 1846ميلاديا ، وإلى جانبه كان كل من Callot ، و Jean Paquin ، و Jacques Doucet ، و Jeanne Lanvin من بين أوائل مصممي الأزياء الحديثة ، فكانت باريس مركز الأزياء العالمية لأكثر من مائة عام لكن موقف باريس كزعيم للأزياء بلا منازع تعطلت بسبب الحرب العالمية الثانية.
  • خلال الحرب العالمية الثانية بدأ المصممون الأمريكيون بالعمل بشكل أكثر جدية، وقامت مصممة الأزياء الأمريكية (كلير مكارديل ) بتصميم الأزياء وقد أستمدت بعضا من ألهامها من الملابس العامية للعمال الصناعيين والريفيين، أما المصممون الأمريكيون الآخرون مثل Hattie Carnegie و Vera Maxwell و Bonnie Cashin و Anne Klein و Tina Leser ساعدوا في تشكيل تطور الملابس الرياضية التي تعكس نمط الحياة الأمريكية.
  • في اقتصاد ما بعد الحرب ، ومع تحول الأزياء إلى أعمال تجارية كبيرة، تغير دور المصمم على نحو متزايد لا سيما في الولايات المتحدة ، حيث عمل مصممي الأزياء بشكل وثيق مع مشتري المتاجر لتحديد تفضيلات العملاء واحتياجات نمط الحياة.
  • مع نمو صناعة الملابس تم تأسيس مدارس الأزياء لتدريب المصممين وغيرهم من المتخصصين في هذا المجال، وتشمل مدارس التصميم في مدينة نيويورك بارسونز (1896) ومعهد الأزياء للتكنولوجيا وتقوم هذه المدارس بتدريب الطلاب في تخصصات مثل ملابس الأطفال والملابس الرياضية وملابس المساء والتريكو وملابس النوم لكل من سوق الرجال والسيدات.
  • على الرغم من أن المصممين في القرن الحادي والعشرين لا يزالون إلى حد ما مسؤولين عن خلق إتجاهات الموضة، فيقوم المصممون كل موسم بتحديد الإتجاهات والبحث في الأقمشة والألوان ثم يركزون على إنشاء تصميمات تلائم أسلوب حياة العملاء المستهدفين، على الرغم من استمرار إتجاهات الموضة من أوروبا فإن العديد من المصممين يتطلعون إلى الشارع بحثً عن الإلهام، وبمساعدة التسويق والإعلان يروج المصممون أنفسهم للعالم.
  • بدأ المصممون في القرن الحادي والعشرين في تبني تقنيات جديدة إضافة إلى تقنيات الحياكة غير الملحومة والكاملة، والتي يمكنها تصنيع الملابس بضغطة زر واحدة، فمثلما غيرت ماكينة الخياطة وجه الموضة في الماضي، فإن التكنولوجيا ستغيرها في المستقبل، وسيستمر مصممي المستقبل ، كما فعلوا في الماضي، في تلبية احتياجات عملائهم لكنهم سيقومون بذلك بإستخدام موارد وأدوات جديدة لإنشاء خطوط إنتاج جديدة وسيستفيد المصممون في المستقبل من المنسوجات عالية التقنية بما في ذلك تلك التي تمتلك الشفاء والحماية من أشعة الشمس والصفات الفريدة الأخرى، وقد يكون لتصميم الملابس في المستقبل علاقة بالوظيفة أكثر مما يتعلق بالخيال إستجابة لمتطلبات وتفضيلات المستهلكين الجديدة.

أشهر مصمم ازياء سعودي

المملكة العربية السعودية تمتلك العديد من المبدعين في كافة المجالات وفي الفترة الأخيرة ظهر بها عدد لا يستهان بهم من أهم وأشهر مصممي الأزياء وقد حققوا نجاحا مشهودا خاصة في مجال تصميم الأزياء الخليجية ومن أشهرهم :

يحيي البشري

فنان بدأ خطواته الأولى في أكاديميات الموضة في باريس ليثقل موهبته بالعلم والتجربة، وقد تخرج بعدها كمصمم أزياء محترف نجح في تحويل أسمه خلال عشرين عاما إلى علامة بارزة معروفة في أوساط الموضة، وقد بدأ يحيى البشري رحلته مع التصميم في أوائل التسعينات ثم قدم أول عروضه في عالم الأزياء بمدينة القاهرة حيث كانت تجربته الأولى تحدي كبير أستطاع أنه يحقق فيه نجاح كبير، وكانت تجربته التالية في عمان ثم بيروت ثم جدة والرياض، وتوالت بعد ذلك الدعوات العالمية إليه من موسكو وباريس وكان فيها خير سفير للملكة العربية السعودية.

يحيى البشري
يحيى البشري

عدنان اكبر

أحد أشهر مصممي الأزياء بالمملكة العربية السعودية، ولد عدنان أكبر في عام 1949ميلاديا بمدينة مكة المكرمة، وتأثر بوالدته الأنيقة والعصرية، وبحلول سن الثامنة، كان قد بدأ في تصميم الملابس، مستخدماً دمى شقيقاته كعارضات أزياء. يشير أكبر إلى أن التصميم كان دائمًا رغبة داخلية بالنسبة له .

وقد ركز عدنان أكبر على تصميم العباءات الفريدة من نوعها من حيث التطريز الرائع والتفاصيل المعقدة. العباءات له هي مزيج رشيق من القديم والجديد، من الشرق والغرب وبوحي من التقاليد الغنية والتراث الثقافي لبلاده، يقول أكبر إنه “يركز على جوانب من البيئة السعودية ويحاول إعادة التعبير عنها بطريقة جديدة تماماً” وقد أكد أن تصاميمه تستند إلى “خصائص عربية تقليدية، مكيفة لمواجهة الطريقة التي تتغير بها المرأة السعودية، وكذلك كيف تتغير النساء في جميع أنحاء العالم”.

وقد وصف النقاد الفرنسيون عدنان أكبر بأنه “سان لوران الشرق الأوسط”. وقال سيرج فايسيير، رئيس “كوميت دي “التميز الأوروبي”، إن أكبر “خلق ضجة كبيرة” في المهرجان بفساتينه “ألف ليلة وليلة “، وساهم في مكانة الإبداع في المملكة العربية السعودية في جميع أنحاء العالم.

محمد آشي

بدأ الخوض في عالم الأزياء منذ عام 2003 ميلاديا، وأشتهرت تصميماته الرائعة بالمزج بين الجرأة والكلاسيكية، وتميز بتصميم القفطان عن غيره، وكان له الحظ  في عرض عدد كبير من تصميماته المميزة أمام مشاهير الأزياء و الموضة منهم على سبيل المثال نعومي كامبل وروبيرتو كفالي ودوناتيلا فرساتشي .

محمد آشي
محمد آشي

عزيز حميد

أحد أكبر المشاهير في عالم تصميم الأزياء الشعودي، وقد تميز في هذا المجال حيث أبتعد تماما عن التصاميم المألوفة للعباءة والقفطان بينما أتسمت تصميماته بالجرأة ، وقد درس الأزياء والمودة في معهد شيكاغو للفنون .

عزيز حميد
عزيز حميد

تركي جاد الله

أستطاع المصمم السعودي تركي جاد الله من أن يثقل موهبته في تصميم الأزياء بالدراسة والعلم، لذا أتجه لدراسة الأزياء في كلية لندن للأزياء الراقية في عام 1995 ميلاديا، وتمكن من القيام بأول عرض له في مدينة جدة عام   1997 ميلاديا، وكان له حضور مميز في المهرجان الدولي الأول للتسوق بدبي عام 1998 ميلاديا، وقد توج نجاحه بالفوز بجائزة أفضل مصمم في عام 2012 ميلاديا من خلال برنامج بروجيكت فاشن تي في شو.

تركي جاد الله
تركي جاد الله

ايمن عبد الكريم الرابغي

تميز مصمم الأزياء السعودي ايمن عبدالكريم الرابغي في تصميم أروع وأجمل الأزياء السعودية الرجالية خاصة الثوب الخاص بالزفاف والذي يطلق عليه ( الدقلة ).

ايمن عبد الكريم الرابغي
ايمن عبد الكريم الرابغي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق