ماذا تعرفين عن “عنق الديك الرومي”؟

تظهر على العنق تجاعيد يُطلق عليها اسم “عنق الديك الرومي” Turkey Neck. فما أسبابها وكيف يمكن مواجهتها؟ أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن مصطلح “عنق الديك الرومي” يعبر عن تجاعيد رأسية حلقية الشكل أو ذات خطوط غير منتظمة تحيط بالعنق.

شيخوخة طبيعية
وتنشأ هذه التجاعيد بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية، فمع التقدم في العمر يفتقر الجسم إلى الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة ومظهرها المشدود. كما يتقلص أيضاً النسيج تحت الجلد مع التقدم في العمر، ما يجعل البشرة نحيفة، ومن ثم تظهر التجاعيد بشكل أكثر وضوحاً. ومع التقدم في العمر أيضاً تعاني العضلات من الضعف والوهن وتصير أقل دعما، ومن ثم يترهل الجلد ويتدلى.

بوتوكس وهيالورونيك
ومن جانبها، قالت بوابة الجمال “هاوت.دي” الألمانية إنه يمكن محاربة تجاعيد عنق الديك الرومي من خلال حَقن الجلد بالبوتوكس وحمض الهيالورونيك، حيث يمنح البوتوكس البشرة مظهرا مشدودا، في حين يعمل حمض الهيالورونيك على تبطين البشرة والتخلص من التجاعيد.

وللوقاية من هذه التجاعيد تنصح “هاوت.دي” المرأة بالعناية بالعنق بانتظام بدءاً من سن العشرين أو الثلاثين، وذلك باستخدام المستحضرات المخصصة للعناية بالعنق مثل كريمات العنق “Neck creams” وماسكات العنق اللاصقة.

وتحتوي هذه المستحضرات على مواد فعالة تعمل على تقوية بنية الجلد وشد الجلد كالكولاجين والأحماض الأمينية والرتينول والببتيد (Peptide) ومواد فعالة مرطبة كالجليسرين والألوفيرا.

حماية من الأشعة فوق البنفسجية
كما ينبغي حماية العنق من الأشعة فوق البنفسجية، التي تعزز نشوء ما يعرف بالجذور الحرة “Free Radicals”، والتي بدورها تسرع وتيرة عملية الشيخوخة. ولهذا الغرض ينبغي استعمال كريم واق من الشمس ذي مُعامل حماية (SPF) عال يتراوح بين 30 و50، ومن المثالي أن يحتوي الكريم الواقي أيضاً على مواد فعالة مرطبة ومضادة للشيخوخة. وتعمل تمارين الوجه على شد العنق وتقوية العضلات.

وبدورها، أكدت الجمعية الألمانية للتغذية على أهمية التغذية الصحية في الوقاية من تجاعيد عنق الديك الرومي، حيث ينبغي تناول الأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية الصحية، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والخمر.