يحتاج العقل الى تدريب لزيادة قدراته والمحافظة على نسبة التركيز وفي هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اكثر الطرق لزيادة قدرات العقل

اكثر من 10 طرق لزيادة قدرات العقل

العقل قوة كبيرة لاتصدق ، هل فكرت أن تتأمل يوما عقلك وترى كيف يعمل ؟ إنك ستقف مذهولا حيال القوة الداخلية لعقلك ، ومع أنك تعلم أن عقلك يمتلك قوة كبيرة ومع هذا انت لاتسخدم أكثر من 10 % فقط من عقلك ، عليك أن تعمل لكى تستثمر قوة عقلك الباقية ولاتتركها مهملة دون إستثمار .

لقد إكتشف العلماء علما جديدا يسمى المرونة العصبية يمكنك من خلاله تغيير نظام عقلك بسهولة . علم تغيير التفكير أو التحكم فى الدماغ يساعدك فى معرفة نقاط ضعفك وتحويلها إلى نقاط قوة .

10 طرق تستطيع من خلالها تطوير ذكاءك ووزيادة قوة عقلك :

1- إفعل شئ جديد :

الأفعال الجديدة هى السبيل الوحيد لتغيير بنية الدماغ فهى تخلق مسارات عصبية جديدة وتزيد الذكاء الخاص بك، هل يمكن أن تعمل بشكل جديد ؟ وهل يمكنك أن تتناول طعام لم تتناوله من قبل ؟ إن مجرد تجربتك لأشياء جديدة يجعل دماغك أكثرا نشاطا .

2- ممارسة الرياضة بإنتظام :

لقد ثبت علميا أن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعد على زيادة وظيفة الدماغ، ويعزز تكوين الخلايا العصبية، هذا يعني أنه في كل مرة تمارس فيها الرياضة تقوم بإنشاء خلايا دماغية جديدة.

3- تدريب ذاكرتك :

كثير ماتقول أتمنى أن تكون لدى ذاكرة قوية لكنك لاتفعل شئ لتقوية هذة الذاكرة إذا كنت جاد حاقا عليك أن تمرنها على الحفظ تدريجيا ، فسترى تغيرا ملحوظا مع مرور الوقت .

4- الأشياء الغريبة :

لاتكن متخوفا من كل ماهو جديد ، فإن مجرد تخوفك والإبتعاد عن تجربة ماهو جديد ستحجم من ذكاءك وتطور دماغك عليك أن تجرب لتتعرف على الأشياء ، وتنمى عقلك .

5- التفكير الإيجابي :

التوتر والقلق يقتل الخلايا العصبية في الدماغ ويوقف إنشاء أى خلايا جديدة ، وقد أظهرت الأبحاث أن التفكير الإيجابي وخاصة في المستقبل، يسرع من إنشاء الخلايا و يقلل من الإجهاد والقلق بشكل كبير .

6- تناول الطعام الصحي :

الوجبات الغذائية يكون لها تأثير كبير على وظائف المخ. أدمغتنا تستهلك أكثر من 20٪ من المواد الغذائية والتى نتناولها فعليك أن تمد عقلك بالمفيد مثل ( الفواكه الطازجة والخضار والكثير من زيوت أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية).

7- القراءة :

القراءة يخفف التوتر والإجهاد لأنها شكل من أشكال الهروب من الواقع ، وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن استخدام الخيال الخاص بك هو وسيلة رائعة لتدريب عقلك.

8- الحصول على قسط كاف من النوم :

النوم هو وسيلة الدماغ للتخلص من السموم البسيطة ، وفى النوم يجدد الدماغ الخلايا ويزيل كل السموم التى ترسبت فيه أثناء النهار ، والنوم بين الساعة 09:00 وحتى منتصف الليل هى أكثر ساعة النوم فائدة .

9- التخلص من التكنولوجيا :

إن كثير من التكنولوجيا الحديثة قد جعلت أدمغتنا كسولة لاتفكر ، مثل جهاز الGPS الذى يحدد لك المكان ، فيصبح عقلك كسولا لايفكر فى كيف يصل للمكان إنما هو يعتمد على الآلات فحسب .

10- لاتستخدم الحاسبة :

إنه أمر لا يصدق كيف نعتمد الآن على أجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لحساب معادلات بسيطة جدا ، عليك أن تقاوم هذة العادة وتعاود إستخدام عقلك لحل مسائل الحساب .

اكثر من 10 طرق لزيادة قدرات العقل

افضل الطرق لتنمية الذكاء:

التمارين العقلية :

أفضل الاساليب الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية أكدت بعض التجارب الطبية أن أفضل الاساليب و الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية هي القيام بالتمارين العقلية لانها تحفز خلايا المخ و تعمل علي تفعيل وتنشيط خلايا مخ الإنسان، لذا واظب دائما على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العقلية ولو كانت بسيطة كحل الالغاز او جداول السودوكو او الالعاب المنطقية او النقاش الفكري مع الاصدقاء ، اقرأ، سجل في حلقات محبي قراءة الكتب، أو العب الألعاب المنشطة للدماغ، اكتب قصة حياتك، حلَّ الكلمات المتقاطعة أو الفوازير، سجل في صفوف الموسيقى أو الفنون، ضع تصميما جديدا لحديقتك. وفي موقع العمل، اقترح مشروعا ما، أو تطوع للعمل في مشروع لاكتساب مهارات لا تملكها. فبناء الاتصالات داخل المخ، والحفاظ عليها، عمليتان دائمتان، ولذا فإن عليك أن تحول التعلم إلى أولوية على مدى عمرك لتنمية قدراتك العقلية أكثر و المحافظة عليها .

كسر الروتين :

وليس التمارين العقلية فقط هي ما يجعل خلايا المخ نشطة . ولكن إيجاد الطرق الجديدة والغريبة فى التفكير ورؤية العالم من شأنها أن تُحسن وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة فى المخ. تستطيع أيضا أن تجرب اشياء جديدة ، أن تقوم بأعمال جديدة دائما، أن تذهب لعملك او لبيتك عبر طريق جديد، أن تسافر إلى أماكن جديدة، أن تكتشف مواهب وقدرات جديدة في نفسك، وكذلك أن تبتعد عن كل الحركات والأعمال الروتينية الموجودة في حياتك. و هذا امر سيساهم في تنمية ذكائك و قدراتك العقلية اكثر.

التساؤل الدائم :

هي وسيلة فعالة لتنمية الذكاء و قدراتك العقلية بأن تحاول دائما السؤال عن كل شئ وألا تترك شيئا غامضا عليك أو صعبا في الفهم. إجعلها عادة جديدة أن تسأل نفسك دوما (لماذا) او (كيف) على الأقل عشرة مرات فى اليوم، عندها سيصبح مخك أكثر نشاطا و سعادة وسوف تُذهل لكمّ الفرص والحلول التى ستظهر لك فى حياتك وعملك.

الثقة في قدراتك :

أن الأوهام الشائعة حول التقدم في السن هي من يسهم في تدهور الذكاء و القدرات العقلية بشكل خطير اكثر من التقدم في العمر نفسه . فالناس، الذين يتوهمون ان ذكائهم و ذاكرتهم يتراجعان بسبب الشيخوخة فهم يعرّضون قدراتهم العقلية للتدهور أكثر بسبب هذا الوهم . إن كنت تتق أن بإمكانك تحسين قدراتك العقلية ويمكنك ترجمة ذلك إلى الواقع العملي، فإن لديك فرصة أكبر لجعل ذهنك حادا. فلا تجعل الاوهام و القناعتات الزائفة حول قدراتك العقلية تؤثر على ذكائك سلبا .

التعلم المستمر :

لقد وُجد أن ارتفاع مستوى التعليم للإنسان يرتبط بوظائف عقلية أفضل لديه عند تقدم عمره. ويعتقد الخبراء أن التعليم المتقدم قد يساعد في الحفاظ على قوة قدراته العقلية ، بتعويد الإنسان زيادة نشاطه الفكري. ويعتقد أن التحديات، التي يضعها الإنسان أمامه أثناء التفكير في إيجاد الحلول لمسائل فكرية، تنشّط العمليات التي تساعد على الحفاظ على خلايا الدماغ المنفردة، وتحفز التواصل بين تلك الخلايا. ويعمل الكثير من الناس في وظائف تجعلهم يمارسون نشاطا فكريا، إلا أن ممارسة واحدة من الهوايات، أو تعلُّم واحدة من المهارات الجديدة، بمقدورها توليد تأثير ذلك النشاط الفكري نفسه.

الغذاء و النوم الجيد :

أفضل الاساليب الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية قد أظهرت الدراسات أن بإمكان الإنسان العمل على درء تدهور قدرات الإدراك لديه والتقليل من خطر العته لديه، بالحفاظ على العادات الصحية بشكل عام، والبقاء نشطا من الناحية البدنية، والحصول على قدر واف من النوم، وتجنب التدخين، والاستمرار في توثيق علاقاته الاجتماعية، وتجنب تناول الكحول، وتناول غذاء متوازن تقل فيه الدهون المشبعة والدهون المتحولة saturated and trans fats (إذ أظهرت الدراسات وجود خطر أقل للتدهور العقلي بين صفوف الأشخاص، الذين يتبعون النظام الغذائي لاوروبا و البحر الأبيض المتوسط الغني بالفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية).

التمارين الرياضية :

أتبثت بعض التجارب الطبية أن أفضل الاساليب لزيادة نسبة الذكاء هي القيام بالتمارين الرياضية الدورية لانها تساعد على على تحفيز وتنشيط خلايا مخ الإنسان، لذا واظب دائما على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة ولو كانت بسيطة كرياضة المشي السريع لتنشيط الدورة الدموية بالتالي زيادة نسبة الاكسجين الواصل الى المخ . فممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، مثل المشي السريع، ركوب الدراجات ، السباحة ..الخ سوف يؤدي الى تحسين نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا سوف يعزز تدفق الدم الحامل للاكسجين إلى الدماغ وتعزيز العناصر الغذائية الاساسية للمخ .

الاهتمام الصحي :

الامراض و المشاكل الصحية التي تؤثر سلبا على وظائف العقل

اكثر من 10 طرق لزيادة قدرات العقل

30 نصيحة لتنمية الذكاء والقدرات العقلية :

1- ضرورة ممارسة العاب تنمية الذاكرة مثل ”الكلمات المتقاطعة ” فهذه اللعبة لها فوائد عظيمة ، من أهمها الوقاية من تدهور القدرات العقلية ومرض الزهايمر .

2- الحرص علي تناول التوابل وخصوصاً الكركم ، فهو يقلل من معدلات تدهور القدرات العقلية بشكل كبير .

3- ممارسة الرياضة بصورة يومية مثل التمرينات البسيطة أو الجري ، وذلك لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وزيادة نسبة الأكسجين في الدم مما يعني وصول كمية أكبر من الأكسجين إلي المخ .

4- الحرص علي الانضمام إلي حلقات نقاشية ، ومتابعة القنوات الإخبارية المتنوعة .

5- عدم الاعتماد الكلي علي استخدام أجهزة التليفون المحمول واللاب توب والآي باد وغيرهم .

6- ضرورة الحصول علي القدر الكافي من النوم ليلاً مع الحرص علي النوم لمدة ساعة في منتصف النهار .

7- الاطلاع علي تطبيق أو برنامج يحمل اسم ‘TED’ ‘Technology , Entertainment , De sign’ الذي يجتمع فيه أصحاب العقول العلمية الخلاقة كل عام حيث يعرضون أحدث ما توصل إليه العلم في جميع المجالات وخصوصاً الأبحاث المتعلقة بالمخ البشري .

8- الحرص علي القراءة ، ولو لكتاب واحد في السنة .

9- محاولة الاعتماد علي الذاكرة لحفظ أرقام التليفونات والمواعيد المهمة .

10- تعلم لغة جديدة فهذا يعمل علي تنشيط الذاكرة وزيادة كفاءتها .

11- تناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة يومياً فهي تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر .

12- تنمية المهارات اليدوية لأنها تعمل بصورة غير مباشرة علي تنمية المهارات الذهنية من خلال التعلم واكتساب المهارات .

13- التفكير الإيجابي والسلام النفسي يزيد من قدرة الفرد علي الاستيعاب والتحليل وبالتالي التمتع بقدرات عقلية أفضل .

14- ممارسة العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن ، حيث أنها تكسب الفرد مهارات التوافق العضلي العصبي وتزيد من سرعته في رد الفعل .

15- الحفاظ علي وجبة الإفطار .

اكثر من 10 طرق لزيادة قدرات العقل

16- تناول المزيد من الزبادي ، فهو يزيد من نشاط خلايا المخ وخصوصاً تلك المسئولة عن المشاعر والذاكرة .

17- التعرض لأشعة الشمس فهي مصدر الشعور بالطاقة والتركيز لأنها تقلل من هرمون الملاتونين الذي يدفع الشخص إلي النوم .

18- النقد والتحليل من أهم الأمور التي يتم فيها إعمال العقل .

19- محاولة تنظيم الأفكار وترتيبها حتى يسهل استدعاؤها وتذكرها مرة أخري .

20- الإكثار من شرب الماء لأن الجفاف أو قلة الماء في الجسم يؤثر علي خلايا المخ .

21- الإكثار من الضحك فعندما يضحك الفرد تزداد قدرته علي الاستيعاب بنحو 14 ضعفاً .

22- زيارة المعارض الفنية المختلفة وحضور حفلات موسيقية فالفن لا يزيد الذكاء فقط بل يقلل من الشعور بالضغط النفسي والتوتر الناتج عن ضغوط الحياة .

23- محاولة إتقان العزف علي آلة موسيقية فعزف الموسيقي يحسن من القدرات الذهنية لأنها تصفي الذهن وتجعل الفرد أكثر هدوءاً بالإضافة إلي أنه يزيد من كفاءة التوافق الوظيفي للعضلات .

24- التخلص الحقيقي من الضغوط والمشكلات وتصفية الذهن .

25- الحرص علي أخذ فترة راحة أثناء الاستذكار أو العمل مالا يقل عن 15 دقيقة كل ساعتين .

26- مضغ اللبان فقد ثبت أنه يقوي الذاكرة بنسبة 35 % .

27- تناول قليل من القهوة ”كوب أو اثنين يومياً” ، لأنها تساعد علي زيادة التركيز وقوة الذاكرة .

28- عدم الإفراط في تناول المهدئات ومضادات الاكتئاب والعقاقير المنومة لأنها تؤثر سلباً علي كفاءة الذاكرة وكذلك التدخين والمشروبات الكحولية لأنهما يتسببان في تلف خلايا المخ .

29- التنظيم ، فالنسيان يصبح أسهل في الفوضى في حين يسهم النظام في سهولة عمل الذاكرة وكذلك التركيز واستخدام الحواس الخمس في عملية تخزين المعلومات .

30- الخروج إلي الطبيعة والتأمل فأن التأمل والاسترخاء يعملان علي تحسن عمل الذاكرة بصورة أفضل من تناول العقاقير الطبية .

اكثر من 10 طرق لزيادة قدرات العقل

شاركها.