يمتاز زيت السمك بالفوائد الصحية العديدة وفي هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الاوميجا 3 او زيت السمك بالاضافة الى اضرار الاكثار منه

55

الاوميجا 3

الأوميجا 3 هو من الوسائل الرائعة لحرق الدهون و تقوية و بناء العضلات يستخدم خبراء التغذية حول العالم هذا الزيت في جميع الحميات الغذائية ، و هو حمض دهني غير مشبع يحتوي يتم إستخلاصة من زيوت الأسماك الذكر يتكون من عنصرنا أساسيين EPA و DHA هو من الدهنيات المفيدة أحيانًا للجسم فأين نجد الأوميجا 3 .

مصادر الحصول على أوميغا 3:-

هي إحدى الأحماض الموجدودة في العديد من وسائل التغذية و أبرز ما يمكن الحصول عليه هو الأسماك كأسماك السلمون و التونة و السردين و القرامط و الحوت ، و الأسماك الكبيرة الغنية بزيوت و يوجد أيضًا في زيت الحوت و يوجد في الزيوت النباتية الداكنه اللون أو ذات اللون الأخضر الداكن خاصة حبوب البروكلي و السبانخ وزيت فول الصويا و زيت بذور الكتان و زيت القنب و زيت الحبار و زيوت الأسماك أكثر التأثير يكون في الأسماك فهي تحتوي أيضا على الزئبق و عند تناولها بزيادة يحدث التسمم خصوصًا على النساء الحوامل لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين فقط في الأسبوع .

ما هي الكميات المناسبة للجسم من أوميغا 3 :-

1) بالنسبة لمرضي أمراض القلب الذين لا يتنناولون الدهون في طعامهم ينصح لهم بتناول الأحماض الدهنية من زيت السمك لتكميل نظامهم الغذائي و يكون ذلك تحت رعاية الطبيب الخاص كل حالة تختلف عن الأخرى في عدد الجرعات .

2) ينصح للأشخاص الطبيعين تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا لإستفادة من فوائد الزيت في بناء العضلات و الوقاية من أمراض القلب و تصلب الشرايين

3) الأشخاص المصابون بإرتفاع ثلاثي الجلسرين يوصي لها بكمية من زيت السمك من اثنين إلى اربعة جرامات في اليوم الواحد .

4) تأخذ حبوب الأوميغا 3 مع الوجبات و لا ينصح بتناولها على معده فارغة و لا ينصح بتناولها علة وجبة الأفطار بل على الغداء و العشاء

10 فوائد لزيت السمك

الفوائد الصحية لزيت السمك

يساعدك زيت السمك في الحصول علي قلب صحي :

أظهرت تجارب جميعية القلب الأمريكية أن الأوميجا3 فعالة جداً في علاج أمراض القلب والأعية . ويعد زيت السمك مصدر غني بالأوميجا3 وبالتالي يقلل من الإصابة بامراض القلب وتنظيم ضربات القلب كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول الضارفي الدم ويزيد من الكوليسترول المفيد. يمنع زيت السمك تراكم الدهون الثلاثية ويقلل من مستوي الدهون الثلاثية الزائدة . وأثبت الأبحاث أن زيت السمك يستخدم لمنع حدوث تصلب الشرايين . وبالتالي فإن زيت السمك فعال في علاج الجلطات الدماغية والوقاية منها .بالإستخدام المنتظم لزيت السمك يساعدك في تجنب الوفاة بالأزمة القلبية . ووفقاً لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية فإن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلي إجراء المزيد من البحوث.

يساعد زيت السمك في فقدان الوزن :

من أحد الإستخدامات الشعبية لزيت السمك أنه يستخدم في فقدان الوزن ، وقد أظهرت الأبحاث التي تمت في جامعة جنوب إستراليا أن زيت السمك يحسن من فعالية التمارين عند محاولات إنقاص الوزن . وذلك بإدخال زيت السمك ضمن الوجبات الرئيسية بالإضافة إلي ممارسة التمارين الرياضية فزيت السمل له تأثير إيجابي علي صحة الجسم .

يعمل زيت السمك علي تحسين المناعة :

يعتقد أن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك تعمل علي زيادة قوة الجهاز المناعي وبالتالي يستطيع الجسم مقاومة بعض الأمراض مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا . حيث تعمل الأوميجا3 في زيت السمك علي تنشيط السيتوكينات التي توجد في الجسم . وقد إجراء أبحاث علي الحيوانات بإستخدام زيت السمك وتوصلت النتائج أنه يساعد علي نمو الحيوانات. ولكن مازالت النتائج التي تطبق علي الإنسان تحتاج إلي المزيد من الأبحاث وأثبت أنه يساعد في علاج الحمي و الطفح الجلدي.

يحتوي زيت السمك علي خصائص مضادة للإلتهابات :

زيت السمك فعال جداً في الحد من الإلتهابات في الأنسجة . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك سواء أقراص أو كبسولات مفيد لأولئك الذين يعانوا من الإلتهابات المزمنة . ويعد زيت السمك فعال في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء وأيضاً مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض كرون .

يعالج زيت السمك إلتهابات القولون حيث أنه يمنع تراكم الليكوترين علي القولون وبالتالي زيت السمك مضاد للإلتهابات .

يعالج زيت السمك إلتهابات المفاصل :

زيت السمك مفيد جداً في علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم وعند إستخدام زيت السمك يقلل الحاجة إلي إستعمال جرعات كبيرة من المسكنات( الأدوية المضادة للإلتهابات ) وأثبت الأبحاث في جامعة إستراليا أن الكميات الكبيرة من زيت السمك تعالج إلتهابات المفاصل ويمكن أن يعمل علي الحد من الإنزيمات التي تضر بالغضروف .

وحذرت الأبحاث من الأثار الجانبية الأخري عند إستخدام زيت السمك لذلك يجب إتباع الجرعة المثالية المحددة .

يقلل زيت السمك من الإكتئاب والقلق :

بسب إحتوائه علي الأوميجا3 الدهنية فقد تم الترويج ان زيت السمك يقلل من الإكتئاب والتوتر والأرق و الإجهاد ويعالج إنخفاض الرغبة الجنسية والإضطرابات العصبية الأخري .وقد قام الباحثين في ولاية أوهايوأن زيت السمك مفيد جداً في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الإكتئاب وعلاج الإضطرابات العصبية . وتم إجراء تجارب علي السجناء وتوصلت النتائج أنه عند إستهلاك زيت السمك ، يقل معدل إرتكاب الجرائم والعنف .

يعالج زيت السمك مشاكل العين :

من المعروف أن زيت السمك له القدرة علي تحسين الرؤية ،كما أنه يساعد في تجنب الأمراض المترتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي . وأظهر المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة تقيم لإستخدام زيت السمك في علاج الضمور البقعي وكانت هناك أدلة علمية حول فوائد زيت السمك للعناية بالعين مما دفع الأطباء يوصوا بشدة بإستخدام زيت السمك لعلاج الضمور البقعي .

10 فوائد لزيت السمك

يعالج زيت السمك مرض الزهايمر :

قد أظهرت الأبحاث التي أجريت في ولاية لويزيانا ان الأحماض الدهنية فعالة في علاج الزهايمر ,وأجريت المزيد من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا للتحقق من صحى هذه النتائج . ويوصي المركز بتناول زيت السمك لأنه يحتوي علي الأوميجا3 وهي بمثابة دفاع ضد مرض الزهايمر .

يعالج زيت السمك ضعف التركيز وفرط النشاط :

له القدرة في علاج ضعف التركيز وفرط النشاط نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية . إذا كان طفلك يعاني من فرط النشاط وخلل في أداء المهام وصعوبة التركيز في القراءة وعدم الإستقرار العاطفي وضعف الذاكرة علي المدي القصير والتهور والإندفاع والميل إلي مقاطعة الأخرين و إنخفاض معدل الذكاء، فقد أجريت الأبحاث في جامعة جنوب إستراليا عند تناول الأطفال جرعات من زيت السمك لمدة 15 أسبوع أظهر تحسن واضح في سلوكهم حيث يعمل زيت السمك علي تحسين أداء المخ

وبالإضافة إلي ذلك فإن زيت السمك يساعد في تطور الدماغ ، ممايساعد طفلك علي التركيز في دراسته . كما أشارت ادلراسات أنه يتم إعطاء النساء الحوامل جرعات منتطمة من زيت السمك تعزيز نمو المخ لدي الأطفال .

فوائد زيت السمك للشعر:

تساعد الأوميغا 3 على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.

فوائد زيت السمك للبشرة:

تساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية وتحسس البشرة ولها أثر فعال في علاج حب الشباب، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة ، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها، كما تساعد على تنعيم البشرة ونضارتها، كما يساعد على علاج الأظافر.

10 فوائد لزيت السمك

أضرار زيت السمك أوميغا 3 :-

الضرر الأول متعلق بالأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب :-

في دراسة تم إجراءها عام 2014 نشرت في موقع HealthDay News قالت الدراسة أن تناول جرعات عالية من أحماض أميغا3 الدهنية يتسبب في مزيد من الضرر بالنوبات القلبية حيث شملت الدراسة 374 مبحوث عانوا من النوبات القلبية تلقوا العلاج بعضهم تلقى علاج وهمي أنه أوميغا 3 و البعض تلقي العلاج بالأميغا 3 زائد عن 4 جرام و بعد إجراء الإختبار و التصوير المغناطيسي بالرنين عليهم تبين أن :-

1) الأشخاص الذين تناولوا الأحماض الوهمية أقل في الإلتهابات بنسبة 39% و كذلك أقل عرضة لإظهار تدهور القلب حيث أن القلب لم يتضرر بشكل مباشر أثناء النوبة القلبية .

2) يعاني الأشخاص الذين يتناولون الاميغا3 بنسبة أكبر من أربعة جرامات من صعوبة تعويض الأنسجة التالفة .

3) إعطاء جرعة عالية من زيت السمك يكونون أكثر عرضة للموت بالنوبات القلبية لذلك يجب الإلتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب .

الضرر الثاني على الأشخاص المصابون بالإضطرابات النفسية و العقلية :-

في دراسة تم إجراءها على عدد من الأشخاص المصابون بأمراض نفسية كالإكتئاب وجد أن تناول الأميغا 3 بنسه أكثر من ثلاث جرامات أدي إلى سوء الحالة الصحية لديهم حيث وجد أنه يتفاعل مع الأدوية المضادة للإكتئاب و الأدوية النفسية عمومًا فيضرر أكثر مما يفيد لذلك يمنع الأطباء من لديهم إي خلل عقلي أو إضطراب نفسي من تناول الأميغا3 .

الضرر الثالث على النساء الحوامل و الأطفال :-

تناول جرعات أكبر من الأسماك و زيت السمك يحتوي على الزئبق فيأدي إلى التسمم لذلك ينصح بالتقليل من الأسماك أثناء الحمل و تناول الاطعمة كالألبان و البيض فتكون الام في تلك الأثناء تحتاج لكالسيوم لأن الطفل يسحب من الكالسيوم من جسمها لحاجته في بناء العظام فلابد من معوض و يكون في منتجات الألبان و مستقاتها و البيض ، أما بالنسبة للأطفال تناول الحبوب غير أمنة لهم الأفضل تناول الأسماك ذاتها لمن هم فوق الثلاث سنوات وفقًا لبرامج التغذية الخاصة بهم .

10 فوائد لزيت السمك

الضرر الرابع الكبد الدهني :-

يحتوي الأميغا3 على كميات من الدهون خصوصًا فيتامين a وفيتامين k ، و الأفراط في إستخدام المكملات الغذائية و الفيتامينات بكافة أنوعها يسبب مع الوقت زيادة الدهون على الكبد لعدم قدرته على حرقها تتجمع الحويصلات الكبيرة من الدهون داخل الكبد عن طريق تراكم الدهون بطريقة غير طبيعية نتجة الأفراط في تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية و الكحل .

الضرر الخامس أمراض ضغط الدم :-

ثبت علميًا أن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع تخفض نسبيًا منه و لكن عدم التوقف عن أدوية الضغط و بإستشارة الطبيب الخاص أما الذين يعانون من الضغط المنخفض يخفض الضغط بزيادة فلا ينصح لمن يعانون من ضغط الدم المنحفض تناول الأميغا3 .

أضرار أخرى :-

– تزيد الأميغا 3 في حالة فرط تناولها لدى النساء بالنزيف حيث يتسبب في سيولة الدم فيشكل أشكال عديدة من حالات
النزيف الحاد .

– كما أنها تتفاعل مع غيرها من الأدوية الأخرى كما سبق الذكر و لكن أي شخص يتناول أي دواء لا يناول حبوب الأميغا3 إلا تحت رعاية طبيبه الخاص حتى لا تضر اكثر مما تفيد ، كما ينقص الأميغا 3 من فيتامين e .

– لم يثبت بالشكل القاطع تخفيض الوزن بل الزيادة المفرطة لانه في الأخير دهون تتراكم في الجسم عند لا يكون الجسم يحتاج إليها .

– هبوط مستوى الكوليسترول في الدم عن الحد الطبيعي .

– قله وصول الدم إلى الدماغ .

– التقليل من نسبة الأكسجين في الدم لدى المدخنين الذين يتناولون الأميغا 3.

10 فوائد لزيت السمك

شاركها.